الأحد, سبتمبر 8, 2024
الرئيسيةدراسات جدوىمشروع الطباعة على الملابس

مشروع الطباعة على الملابس

الطباعة على الملابس احدىالامور التي ازدهرت  جداً والتى اهتم بها الشباب كثيراً حيث انها تحقق عوائد جيدة لهم وتكاليفها بسيطة.

والفكرةهي  عبارة عن شراء اقمشة او ملابس سادة وطباعة اشكال مختلفة عليها وذلك على حسب اذواق المصممين او طباعة تصميم يطلبة العميل بنفسة.

دراسة جدوى للمشروع :-

مساحة وموقع مشروع الطباعه على الملابس:

يحتاج مشروع طباعة التيشيرتات إلى مساحة لا تقل عن 100م² ومن الضروري أن يكون المشروع في مكان حيوي في وسط المدينة بحيث تجعله خيار واضح أمام أكبر عدد من العملاء المستهدفين كما يمكن تنفيذه في أي منطقة تجارية أين يتردد عليها أعداد كبيرة من الناس وذلك حتى يتزايد الإقبال على هذا المشروع.

المعدات المستخدمة في المشروع

يحتاج مشروع الطباعة على االملابس الى العديد من الآلات والمعدات والأجهزة وهي كالاتي:

مكواة نصف آلية، ماكينة خياطة سريعة، ماكينة تحميص، ماكينة أوفر لوك، ماكينة طباعة،تيشرتات غير مطبوعة،أقمشة متنوعة للملابس الجاهزة ،قماش اورجانزا لشبونة، ألوان متنوعة مواد حساسة للضوء،شاسيه تصوير للشابلونة،خزاة لحفظ أحبار الطباعة ،المنسوجات القطنية ،مناضد.

التجهيزات اللازمة للمشروع:

ديكور مناسب للمحل :ستحتاج إلى عمل ديكورات بسيطة داخل المحل ملائم لنوع النشاط الذي تقوم به .

ستحتاج إلى تركيب مكيف هواء وتلفزيون بالإضافة إلى جهاز كمبيوتر متصل بالأنترنت ومكتب صغير وكرسي كما يمكن عمل غرفة صغيرة بالداخل ليتم الطباعة بها وتجهيز طلبات الزبائن ومن ثم تعليق لافتة كبيرة على واجهة المحل تحمل اسمه بطريقة تلفت انتباه الناس.

العمالة اللازمة للمشروع

سيحتاج صاحب المشروع من 5 إلى 7 عمال بدوام كامل للطباعة كل أنواع الأقمشة المطلوبة وبما أن هذا المجال يتطلب الكثير من الصبر والعناية والدقة في الإنجاز، يشترط على صاحب المشروع تواجد على عين المكان لتوجيه العمال وإرشادهم والإشراف عليهم والقيام بمهام الإدارة والحسابات.

التسويق للمشروع :

عملية التسويق مهمة جدا ولا يمكن الإستغناء عنها لأنه بدون تسويق قد يصاب مشروعك بالركود،ومن طرق التسويق للمشروع:

  • طباعة الدعاية وتوزيعها على العملاء المستهدفين.
  • توزيع بطاقات باسم المشروع على المناطق والمحلات التجارية المجاورة وعلى الأهل والأصدقاء والمعارف.
  • التسويق الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • انشاء صفحات على مواقع بالانترنت وترويج المنتجات بها.

ما هى أنواع الطباعة على التيشيرتات ؟

تنقسم الطباعة على التيشيرتات الى ثلاثة أنواع رئيسية :

  1. الطباعة الحرارية على التيشيرتات  “Heat Press printing” .

 أكثر مايميز هذا النوع من الطباعة , هو قلة تكاليف الطباعة , الجودة العالية , ثبات الألوان ,الطباعة على جميع انواع القماش تقريبا ,تخزين التصاميم الجاهزة على الورق لوقت الحاجة ,  وهذا النوع مناسب للطلبات الخاصة , بكميات صغيرة , حيث يكون اقتصاديا ولا يهدر الوقت .

هذا النوع من الطباعة يستخدم مزيجا من الضغط والحرارة لينقل  التصميم المطلوب, من ورق النقل الخاص الى التيشيرت  ولذلك يطلق عليه ايضا “الطباعة بالنقل”.

الطباعه الحرارية

 

2- الطباعة المباشرة على التيشيرتات  ” ( Direct To Garments(DTG” .

يعتبر هذا النوع من الطباعة على التيشيرتات والملابس , أسهل انواع طرق الطباعة , حيث يتم استخدام طابعات خاصة للطباعة فوق التيشيرت مباشرة , تعتبر الطباعة المباشرة على التيشيرتات  ” ( Direct To Garments(DTG” , مناسبة جدا لأصحاب الخبرات البسيطة وللطلبيات الصغيرة والمتوسطة , ولكن أكثر ما يعيب هذا النوع من الطباعة هو سعر الطابعات المرتفع جدا , ويحتاج الى اختيار جيد للالوان حتى لا تبهت أو تختفى تماما عند  غسله .

3-الطباعة بالشاشة الحريرية ” الشبلونه” (Screen Printing)

يعتبر هذا النوع من اقدم أنواع الطباعة المعروفة , وهذا النوع من الطباعة مناسب لطباعة الكميات المتوسطة أو الكبيرة من التيشيرتات , حيث يعد أسرع قليلا من الطباعة الحرارية باستخدام الورق الناقل والمكبس الحرارى

المادة السابقة
المقالة القادمة
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة