مشروع أكياس قمامة و أجولة بلاستيكية

0
387

فكرة المشروع:

كثيرا ما نسمع من بعض رواد الأعمال جملة: “إن كنت تبحث عن مشروع مربح جدًا فعليك أن تجد منتج لا يمكن الاستغناء عنه” و جواب هذا السؤال ينطبق على صناعة الاجولة البلاستيكية و أكياس القمامة تأتي في المرتبة الأولى للمنتجات التي تستخدم بشكل يومي و التي لا غنى عنها، فلا يوجد محل لا يستخدم أكياس بلاستيك سواء في عملية البيع أو الشراء أو حتى في التخلص من القمامة،ويعتبر هذا المشروع ضمن قائمة المشاريع الناجحة ، كما ننوه الى ان تكلفة المشروع (راس المال) ليس بالمبلغ الضخم مقارنة بما سيعود على صاحبة من ارباح تفوق ثلاثة اضعاف راس المال.

ويتم الاعتماد في صناعة هذة المنتجات علي مادة البولي ايثلين وهي مادة غير مضرة ومصرح بها دولياً وتستخدم في الكثير من الصناعات، وتعتمد قوة الكيس وضعفة على مدى تركيز وكثافة هذة المادة، ويمكن التحكم في في جزئية مرونة وقوة المنتج عن طريق المعدات المستخدمة في هذا المشروع.

دراسة جدوى مصنع بلاستيك

الخبرة اللازمة لصاحب المشروع:

يفضل ان يكون صاحب المشروع على خبرة بما يفعلة حيث ان الدراية الكافية تعنى الكثير، ولهذا يمكن التعلم في احد المشروعات المشابهة قبل بدء المشروع.

ملخص مراحل الانتاج و تسلسل العملية الانتاجية

عملية تصنيع الأكياس البلاستيكية بسيطة جدا حيث أن معظم العمل يتم بواسطة الآلات و الماكينات. المشروع يتطلب القليل من المجهود البدني. في ما تتكلف ماكينة صناعة أكياس البلاستيك ببدأ عملية تصنيع الأكياس البلاستيكية خلال ثلاث خطوات رئيسية:
1. إعداد الخامة:

  • يتم وضع المادة الخام ( بلاستيك خردة + بودرة بولي اثيلين منخفضة الكثافة ) بالقادوس لتغذية حيز التسخين.
  • يتم إضافة اللون.

2. عملية البثق ( ماكينة الفيلم )

  • دفع الخامة من خلال ترس حلزوني داخل الماكينة و تسلط عليها الحرارة عن طريق سخانات إلى أن يتحول إلى مادة لينة ثم تدمج و تدفع للخروج من فتحة إلى قالب الاسطوانة.
  • يدفع تيار هواء مضغوط عن طريق ضاغط هواء في منتصف مجرى العينة و تمر من خلال الباثقة في صورة بالون من البلاستيك علما بأنه كلما زادت كمية الهواء المضغوط كلما قل سمك البالون و زاد الحجم.

3. عمليات تجهيز الاكياس البلاستيكية:

  • تسحب البالونة و تمرر على درافيل و تلف على بكرة سحب.
  • يتم نقل البكرة إلى ماكينة القص حسب المقاسات المطلوبة و المقص مزود بسخانات للحام الكيس و تكون أفقية و بذلك يفصل الكيس عن بكرة الخامة. يمرر المنتج إلى المكبس لتفريغ مكان اليد.
  • يتم تجميع الأكياس بشكل منظم للوزن و التعبئة حسب الطلب
  • مواصفات الموقع والمساحة اللازمة لإقامة مصنع البلاستيك:

  • يحتاج الشخص الذي ينوي على إقامة مصنع لصناعة البلاستيك مساحة لا تزيد عن مائة وعشرون متر فقط، يجب عليه البحث عن تلك المساحة في المناطق الصناعية لأن سعر الأراضي هناك تكون زهيدة الثمن، كما أن تتميز تلك المناطق الصناعية أنه لا يوجد بها مناطق سكانية، حيث أن صناعة البلاستيك تلوث الهواء مثلها مثل أي صناعة.
  • الآلات التي يحتاجها مصنع إنتاج البلاستيك:

  • قمصان كهربائيان و ماكينة فيلم 40 مم ومكبس خمسة طن وميزات وماكينة لحام.
  • العمالة التي يحتاجها مصنع البلاستيك:

  • فهي عبارة عن مدير المصنع وخمسة عمال و عامل النظافة.
  • تكاليف مشروع مصنع بلاستيك:

  • يجب مراعاة أن المبالغ التي سنذكرها في السطور التالية ستكون متغيرة حسب الوقت والمكان. يحتاج صاحب مشروع مصنع البلاستيك إلى ما يقرب من ثلاثمائة ألف لشراء الآلات “قمصان كهربائيان و ماكينة فيلم 40 مم و مكبس خمسة طن وميزات وماكينة لحام”. يحتاج صاحب مشروع مصنع البلاستيك إلى شراء ثلاثة وعشرون طن من بودرة البولي إيثيلين ذات الكثافة المنخفضة وتبلغ قيمتها ثلاثمائة ألف جنيه. يحتاج صاحب مشروع مصنع البلاستيك إلى ما يقرب من عشرة آلاف جنيه مصاريف قبل بدء التشغيل، كما يحتاج إلى مصاريف تخص التعبئة والنقل والتسويق تبلغ ثلاثة آلاف جنيه، كما ستحتاج إلى تركيب عداد مياه وعداد كهرباء وتوصيل تليفون بقيمة ثلاثة آلاف جنيه. ستستغرق الدورة الإنتاجية شهر وإجمالي الأصول خمسمائة ألف جنيه وإجمالي رأس المال العامل مائة ألف جنيه وإجمالي الاستثمارات ستمائة ألف جنيه وقيمة القرض ثلاثمائة وخمسون ألف جنيه على اعتبار أن يتم سداد القرض على ثمانية وأربعون شهر وفترة سماح أثنى عشر شهرًا. يجب أن يراعي صاحب مشروع مصنع البلاستيك أن قيمة ماكينة فيلم 40 مم ماكينة التقطيع واللحام والمكسيك سيتكلفون مائتان وخمسون ألف جنيه. سيحصل العاملين في المصنع على مرتبات بقيمة عشرة آلاف جنيها، ويدفع مصاريف قبل بدء التشغيل تسويق ونقل وماء وكهرباء خمسة وعشرون ألف جنيه، سينتج كن هذا المشروع أثنى عشر ألف وخمسمائة طن من البلاستيك والقيمة الإجمالية للمشروع مليون وسبعمائة وخمسون ألف جنيه، وعن المبيعات السنوية لمشروع مصنع البلاستيك ستصل إلى ستمائة ألف جنيه وعن التكاليف الاستثمارية مائة ألف وعشرة . سيستر المشروع قيمته في ثلاث سنوات وشهرين وسيكون معدل العائد على الاستثمار اثنان وعشرون بالمائة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا