خطوات تصميم موقع إلكتروني والربح منه

0
1087

يُعتبر وجود الموقع الإلكتروني للعمل التجاري الخاص أمراً يتوقع وجوده معظم العملاء على الإنترنت، وسواء كان الهدف من هذا الموقع هو: بيع المنتجات على الانترنت، أو تقديم معلومات وتفاصيل الاتصال الخاصة بالمكان التجاري؛ فإن وجود موقع الكتروني أمر ضروري.

خطوات تصميم موقع إلكتروني:

1-تسجيل اسم المجال:

يجب أن يعكس اسم المجال المنتجات، أو الخدمات المقدمة، حتى يتمكن العملاء من العثور عليه بسهولة من خلال محرك البحث، ويفضل أن يكون هذا الاسم هو اسم النشاط التجاري المقدم، ويجدر بالذكر أنه يتم استخدام اسم المجال هذا لإنشاء عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالنشاط التجاري، ولتسجيل اسم النطاق يجب العثور على مسجل معتمد ودفع الرسوم.

2-العثور على شركة مستضيفة للموقع:

يتطلب الحصول على اسم المجال على الانترنت، العثور على شركة مستضيفة لموقع الويب؛ حيث يقدّم معظم مزودي خدمة الإنترنت الرئيسيين خدمات استضافة المواقع، ويمكنهم أيضاً تزويد المستخدم بعناوين بريد إلكتروني متعددة، ويجدر بالذكر أن الرسوم الشهرية لاستضافة المواقع تختلف بناءً على حجم موقع الويب، وعدد الزيارات التي يحصل عليها.

3-تحضير المحتوى الخاص بالموقع:

يجب عند تحضير المحتوى أخذ بعض النقاط بعين الاعتبار؛ كالأمور التي يمكن للعملاء مشاهدتها عبر الموقع والقيام بها، مما يساعد في معرفة الأقسام أو الصفحات المراد تضمينها فيه، كما يجب معرفة ماهية المعلومات أو المعاملات التي يريدها العملاء؛ للتأكد من أن الموقع منظم بشكل يسهّل العثور على الأشياء التي يحتاج إليها العملاء فيه وتنفيذها، ولضمان جودة الموقع يفضل تعيين متخصص لكتابة المحتوى الخاص به وتنظيمه، كما يساعد التصميم الجيد للموقع وسهولة استخدامه على تميّزه، فوجود محتوى وصور مناسبة وملائمة يساعد العملاء على فهم المنتجات، والخدمات، كما يجعلهم يشعرون بالراحة.

4-بناء موقع الويب:

يمكن بناء موقع الويب بشكل فردي، أو عن طريق مطور ويب محترف يساعد في إنشاء الموقع بسرعة، وتقديم إرشادات حول تصميم الويب الناجح، كما يجب تحديث الموقع، والتأكد من إجراء الصيانة له باستمرار، بالإضافة إلى التأكد من ملائمة تصميمه للاستخدام السهل على الهواتف الذكية، والأجهزة المحمولة الأخرى.

تعريف الموقع الإلكتروني يُعرف موقع الويب أو الموقع الإلكتروني بأنه عبارة عن مجموعة من صفحات الويب المرتبطة، والمتاحة للعامة، والتي تشترك في اسم مجال واحد، وتشكّل جميع مواقع الويب مجتمعة شبكة الويب العالمية، ويمكن إنشاء المواقع الإلكترونية وصيانتها من قِبل فرد، أو مجموعة، أو مؤسسة، لخدمة مجموعة متنوعة من الأغراض؛ كالمواقع التعليمية، والمواقع الإخبارية، والمنتديات، ومواقع التواصل الاجتماعي، ومواقع التجارة الإلكترونية، وما إلى ذلك.

أهمية الموقع الإلكتروني:

يعد امتلاك موقع ويب لشركة مثلاً أمراً بالغ الأهمية؛ حيث وجدت الأبحاث أن ستة من أصل كل عشرة من العملاء يتوقعون أن يكون للعلامات التجارية محتوى على الإنترنت حول أعمالهم، وتتمثل أهمية ذلك فيما يلي:

 التواجد الدائم عبر الإنترنت:

يساعد وجود موقع على شبكة الإنترنت العملاء في العثور على العمل التجاري في أي وقت، وفي أي مكان، وحتى خارج ساعات العمل؛ حيث يمكن من خلال موقع الويب العثور على عملاء جدد وتأمينهم، والبقاء على تواصل دائم معهم.

تبادل المعلومات:

يوفر موقع الويب وسيلة سريعة وسهلة لتبادل المعلومات بين المشتري والبائع، وذلك عن طريق توفير معلومات حول ساعات العمل، ومعلومات الاتصال، وإظهار صور لموقع المكان، أو للمنتجات، واستخدام نماذج الاتصال لتسهيل استفسارات العملاء المحتملين، أو ردود الفعل من العملاء الحاليين.

المصداقية:

يُتوقع من الشركة ذات السمعة الجيدة أن تتمتع بنوع من التواجد عبر الإنترنت؛ فقد لا يثق العملاء المحتملون في أي عمل ليس لديه رقم هاتف، أو عنوان فعلي، ويمكن قول الشيء نفسه لعدم امتلاكه موقع ويب وعنوان بريد إلكتروني.

خفض التكاليف:

يمكن استخدام موقع الويب لبيع السلع والخدمات مباشرة للمستهلكين، الأمر الذي يؤدي في بعض الحالات إلى عدم الحاجة إلى إنشاء واستخدام المتاجر التي تتطلب تكاليف تشغيل كبيرة؛ كأجور الموظفين، والاستئجار، والمرافق العامة، وبالتالي قد يسمح تخلص من هذه النفقات بتخفيض الأسعار، مما يمنح العمل ميزة تنافسية حقيقية.

آراء المستهلكين:

تتيح الأدوات التحليلية تحديد هوية العميل المعتاد، وكيفية العثور عليه، وما يعجب العملاء، وتكييف الخدمات مع رغباتهم لزيادة عمليات الشراء من خلال الموقع، كما يمكن لمجموعة متنوعة من البيانات المتاحة أن تساعد على فهم مدى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على العلامة التجارية.

إشهار موقعك هناك أشياء مهمة جدا لكى تحصل على ذلك منها :

أن تقوم بفهرسة موقعك بمحركات البحث المختلفة ومن أشهرها محرك بحث جوجل , وياهو , ومحرك بحث بينج وغيرها من محركات البحث العالمية فذلك يعتبر من المبادىء الأساسية لإشهار موقعك بالأنترنيت وهي فهرسته عن طريق محركات البحث .

أن تقوم بعمل سايت ماب مميزة لموقعك وفائدتها هي فهرسة جميع روابط موقعك وتنظيمها فيمكنك أن تقوم بإنشائها عن طريق برامج إنشاء السايت ماب أو عن طريق مواقع مخصصة لإنشائها ومن بعد الإنتهاء من إنشائها نقوم بتقديمها لمحركات البحث العالمية ومن أشهرها محرك البحث جوجل فمن بعد تقديم السايت ماب الخاصة بموقعك إلى محركات البحث فهي تساهم بنسبة كبيرة في إشهار موقعك وفهرسة جميع روابط السايت ماب بمحركات البحث وتقوية أرشفتها أيضا .

أدلة المواقع أيضا تساهم بشكل كبير جدا في إشهار المواقع وهناك آلاف من أدلة المواقع العربية والأجنبية على الأنترنت ومعنى أدلة المواقع هي عبارة عن وسيلة ممبزة جدا تساهم في إشهار وترويج موقعك من خلال إدراج أسم موقعك وعنوان موقعك بدليل المواقع ومن ثم يتم إشهار روابط موقعك بمحركات البحث العالمية فتقوم بشكل كبير في رفع البيج رانك الخاصة بموقعك.

ماهو البيج رانك وكيفية زيادته ؟

البيج رانك هو عبارة عن ترتيب موقعك في محركات البحث وخصوصا محرك البحث جوجل وكل موقع حسب شهرته بمحرك البحث يحتل بيج رانك معين وكلما زاد البيج رانك كلما كانت فرصة موقعك في الظهور في الصفحات الأولى بمحركات البحث عالية ولهذا يجب الأهتامام به جيدا ويمكن تنميته وزيادته من خلال طرق التشهير المتنوعة والمختلفة .

كيفية الربح من موقعك الالكتروني:

الخطوات السابقة توضح كيفية انشاء موقع ويب و الربح منه ولكن ايضا سوف نقوم بشرح كيفية اضافة الاعلانات من خلال حساب الادسنس.

كيفية اضافة الاعلانات من خلال حساب الادسنس:

في البداية ما هو حساب جوجل أدسنس برنامج إعلانى تابع لشركة جوجل بيضم مجموعة من الناشرين أما المعلنين من خلال برنامج جوجل أدوردس

مثال لتوضيح كيف يعمل جوجل ادسنس هنفترض ان فيه مصنع بينتج دهانات و ادوات الدهان أ و هذا المصنع يرغب في جلب زوار لموقع الويب الخاص به لذلك يقوم بالاشتراك بخدمة جوجل ادوردس و يصمم حملة اعلانية بمقابل مالي و لنفترض 100 $ مقابل 100 زائر أي ان كل زائر يكلف واحد دولار . انت كصاحب موقع قمت بتطوير موقعك ونشره و جعلته متوافق مع سياسات شركة جوجل بتعمل اشتراك على خدمة جوجل ادسنس و بعد الموافقة عليه يتم عرض اعلان المعلنين عليه هنفترض انو تم اعلان مصنع الدهانات على موقع الويب الخاص بك وان زائر لموقعك قام بالضغط على الاعلان يعني ان المفروض انك اخدت المقابل المالي وهو 1$ دولار ولكن ما تحصل عليه هو نسبة بينك وبين شركة جوجل وتكون تقريبا 60% من المال لك و 40% لشركة جوجل .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا