مشروع تسويق المنتجات عبر الانترنت

0
338

يعتبر التسويق عبر شبكة الإنترنت من أبرز أنواع التسويق التي زاد الإعتماد عليها من قبل الشركات ،و أصحاب المشروعات الكبيرة و الصغيرة لتصريف المنتجات ،و يتميز هذا النوع من التسويق بسهولته كون لا يحتاج إلى بذل جهد كباقي أنواع التسويق الآخرى فضلاً عن ذلك يتسم بأنخفاض تكلفته مقارنة بالإعتماد على وسائل الدعاية و الإعلان الآخرى و الهدف الحقيقي من ورائه هو بيع أكبر عدد ممكن من المنتجات حيث يقوم التاجر أو المنتج بعرض منتجاته خلال شبكة الإنترنت سواء عبر المواقع الإلكترونية أو صفحات التواصل الإجتماعي ،و يقوم بتقديم كافة المعلومات ،و التفاصيل المتربطة بالمنتج ،و سعره ،و هناك أيضاً إمكانية لتوفير المنتجات إلى الزبائن في منازلهم ،و هذا ما يجذب الزبائن إلى الشراء .

كيفية تسويق منتجات عبر شبكة الإنترنت:

يعتبر التسويق من خلال شبكة الانترنت من أهم الطرق التي ساهمت في تصريف ملايين المنتجات في وقت قصير ،و يعمل في هذا المجال ملايين الشباب ،و الفتيات من مختلف أنحاء العالم.

1-محاولة جذب أكبر عدد من الجمهور للتفاعل مع الصفحة أو الموقع الذي قمت بتأسيسه ،و يمكن الإستعانة بالأصدقاء و المعارف.

2- على الفرد أن يحاول التعرف على المنتجات المشابهة لمنتجاته في السوق ،و التي تعرض في المحلات الكبرى ،و محاولة عرض منتجات تتفوق على هذه المنتجات في الجودة ،و السعر ،و ذلك من أجل النجاح في كسب قاعدة هائلة من الزبائن .

3-على الفرد أن يتابع الصفحات و المواقع الإلكترونية المنافسة ،و ذلك ليتعرف على عروضها ،و منتجاتها ،و من ثم التفكير فيما يميزه عن هؤلاء الأشخاص .

4- يجب أن يحسن الفرد التعامل مع الأشخاص الذين يتفاعلون مع الموقع الخاص به ،و ذلك لأن حسن المعاملة من أهم ما يجذب الزبائن للتعامل معك .

5-يجب أن يلتزم بسعر معين لكل منتج ،و يبتعد عن تغيير الأسعار ،و إخبار العملاء بذلك عن تسليم المنتجات لأن هذا كله قد يؤدي لسوء السمعة ،و عدم تفضيل العملاء لتكرار تجربة الشراء عبر هذا الموقع مرة آخرى .

6-من الضروري تنظيم و اختيار اسم مميز للموقع الذي سيتم من خلاله عرض المنتجات مع مراعاة أن يكون هذا الإسم واضحاً بعيداً عن الغموض و جاذباً للإنتباه .

7- حسن اختيار الأشخاص الذين ستقوم بأختيارهم للعمل معك في الموقع ،و يجب أن يتمتعوا بالصدق ،و الأمانة ،و لديهم قدرة على التواصل مع الآخرين بأسلوب لائق .

8-من الضروري أن تحرص على الإلتزام بوعودك أمام العملاء فمثلاً إذا وعدت أحدهم بوصول المنتج إليه في موعد معين يجب الإلتزام بالموعد الذي قمت بتحديده دون تأجيل أو تغيير ،و كذلك يجب تحديد طريقة مناسبة للدفع سواء من خلال بطاقات الإتئمان أو كاش عند تسليم المنتجات للزبائن ،و يجب تحديد الطريقة الأكثر راحة بالنسبة لك ،و للعملاء .

أهم طرق تسويق المنتجات عبر الانترنت :

بشكل عام فإن أكثر  طرق تسويق المنتجات عبر الانترنت فعالية هي :

تصوير المنتجات و اعداد وصف جذاب لها:

هذه هي الخطوه الاولي و ليس اي شئ اخر فبنائا على هذا ستبني كل شئ فالمنتج هو اساس الامر و عليك اظهاره بشكل رائع و جذاب جدا و لن يتم هذا الا بوصف وافي و جذاب و صور رائعه لنبدا بالتصوير.

الان و بعد ان اصبحت لديك صور رائعه لمنتجاتك عليك الان اعداد وصف رائع لكل منتج و معني وصف رائع هو ذلك الوصف الذي يوضح فوائد المنتج قبل خصائصه ثم يوضح الخصائص بشكل جذاب باستخدام الصور التوضيحيه.

تسويق المنتجات عبر الانترنت باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي:

لا توجد حملة تسويقية كاملة بدون وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تعتبر المواقع مثل Facebook Twitter -LinkedIn -Instagram ممتازة في النتائج وغير مكلفة  مقارنة بغيرها من وسائل التسويق، يمكنك إدارة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مجاني بنشر المنشورات الخاصة بنشاطك التجاري أو إنشاء حملات إعلانية مدفوعة لبعض المنتجات لرفع نسب المبيعات والوصول إلى العملاء المستهدفين والمهتمين بمنتجاتك بشكل دقيق.

قم بإنشاء  متجر الكتروني  خاص بك :

أحد أهم طرق تسويق المنتجات عبر الانترنت هو إنشاء متجر إلكتروني حيث يمكنك عرض جميع منتجاتك بشكل مناسب، وتوفير طرق الدفع المختلفة، وإضافة وحذف المنتجات بسهولة ويسر.

التسويق عبر البريد الإلكتروني:

البريد الإلكتروني هو واحد من القنوات الأكثر فعالية  في تسويق المنتجات عبر الانترنت والحصول على عملاء جدد، وهو من أسرع الطرق للوصول للعملاء، كما يمكنك الاستعانة بشركة متخصصة في إدارة حملات البريد الإلكتروني للحصول على أفضل النتائج .

تقديم عينات مجانية من المنتجات أو من خلال مسابقات :

أحد أكبر العقبات التي يتعين عليك التغلب عليها مع العملاء الجدد هو قرار الشراء، غالبًا ما يكون الناس قلقين بشأن إنفاق المال على منتج جديد، ولكن إذا قدمت عينات مجانية من المنتجات الخاصة بك كهدايا أو عن طريق بعض المسابقات فأنت تزيد من طرق عرض منتجك والتسويق له وتمنح العملاء تجربة للمنتج وبالتالي الشراء في المستقبل.

 استخدم المسوقين بالعمولة :

نظام التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) من أشهر طرق تسويق المنتجات عبر الانترنت  حيث يمكن لبعض المسوقين القيام بالمهمة التسويقية نيابة عنك مقابل نسبة من الربح على كل منتج يبيعه، هذه الطريقة ناجحة جدًا حيث توفر عليك الكثير من الجهد والوقت والمال بالإضافة أنها تفتح لك أسواق كثيرة.

التسويق بالمحتوى وتحسين محركات البحث :

يمكن أن تكون المدونات ومواقع الويب والفيديوهات القصيرة طرق هامة جدًا ومؤثرة في تسويق المنتجات عبر الانترنت، كما أن تحسين محركات البحث SEO لهذا المحتوى  يمكن أن تقود المستهلكين مباشرة إلى منتجك، كما يمكن أن يتحدث المحتوى الذي تعرضه عن مجال عملك في عرض مشكلات معينة يمكن أن يتناولها منتجك، الشيء المهم هو أن يخدم المحتوى المقدم منتجك أو الخدمات التي تقدمها.

 استخدام الرسائل النصية القصيرة SMS:

يمكن القول أن  استخدام SMS من أهم طرق تسويق المنتجات عبر الانترنت، لذلك من المهم أن لاتهمل رسائل الجوال فهي طريقة لا غنى عنها لإنشاء رابط دائم مع عملائك، كما أنها وسيلة تسويقية سريعة وتستهدف شرائح محددة من الجمهور بشكل دقيق، تأكد من تقديم نوع من الحافز لتشجيع المستخدمين على متابعة رسائلك، ثم متابعة المحتوى ودعم أعمالك ومنتجاتها طوال الوقت.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا