الرئيسية افكار مشاريع صغيرة مشروع انشاء موقع الكتروني

مشروع انشاء موقع الكتروني

0
1205
من المشاريع التي لاتحتاج الى راس مال من صاحبها هي فكرة انشاء موقع الكتروني والعمل عليه ،حيث يمكنك العمل عليه في المنزل او مكتب عملك .

سبع  خطوات لعمل مشروع تصميم موقع الكتروني:

 كيف يجب أن تبدأ؟

يمكن أن تتلخص الخطوة الأولى لمشروع تصميم موقع الكتروني  في معرفة ما يريده عملائك : الأهداف العامة ،الغرض من موقع الويب ،الجمهور والمميزات وغيرها ، تذكر أن هذا هو مشروع للعميل وليس مشروعك وانت هنا لتضيف الحيوية على رؤيتك وتقدم الأفكار الابداعية التي ستجعل الموقع الالكتروني افضل مما تتخيله.

ما نريد أن تقدمه هو موقع الكتروني رائع من شأنه أن يخدم الغرض والهدف الأساسي منه، أن عملية البحث تساهم وبشكل كبير في تحقيق هدفك لعميلك ، لذا عليك موازنة ارائك المهنيّة مع متطلبات عميلك للحصول على موقع رائع ومميز وقادر على تحقيق الأهداف العامة بينكم.

تتطلب عملية  تصميم موقع الكتروني 7 مراحل كما يلي:

  1. تحديد الهدف – Goal identification :

  2. وهو الالتقاء مع العميل حول الأهداف التي يحتاج الموقع الى تحقيقها ، أي : ما هو الغرض الأساسي؟

في هذه المرحلة الأولية يحتاج المصمم الى تحديد الهدف النهائي للموقع الالكتروني ، عادة بالتعاون الوثيق مع العميل او الجهات المعنية الاخرى. هناك اسئلة عليك استكشافها والاجابة عليها في هذه المرحلة العملية كما يلي:

  • لم الموقع؟
  • ماذاالذي سوف  يقدمه الموقع؟
  • تحديد الهدف الرئيسي من هذا الموقع هو الاعلام ، البيع ، الترفيه وغيرها.
  • هل يحتاج هذا الموقع ان ينقل الرسالة الاساسية للعلامة التجارية ، أو جزء من استراتيجيات العلامة التجاريّة؟
  • ما هي مواقع المنافسين إن وجدت ،وكيف يجب أن يكون هذا الموقع مختلف عن هؤلاء المنافسين؟

هذا هو الجزء الأكثر اهمية في عملية تصميم المواقع الاكترونيه ، إذا لم تتم الاجابة على جميع هذه الاسئلة وبوضوح فمن الممكن أن ينطلق المشروع بأكملة في الاتجاه الخاطئ.

وإليك أبرز أدوات مرحلة تحديد هدف الموقع الالكتروني:

  • الجمهور.
  • موجز ابداعي.
  • تحليلات حول المنافسين.
  • سمة العلامات التجارية.

 

2.تعريف النطاق – scope identification :

بمجرد معرفة أهداف الموقع ، يمكنك معرفة نطاق المشروع. بمعنى ما هي الصفحات والمميزات التي يتطلبها الموقع لتحقيق الهدف والجدول الزمني لبناء ذلك.

واحدة من أكثر المشاكل الشائعة والصعبة التي تعاني منها مشاريع تصميم المواقع الالكترونيه هو الخروج عن النطاق، يحدد العميل هدفا واحدا بعين الاعتبار، ولكن هذا يتوسع تدريجيا أو يتطور او يتغير تماما أثناء عملية التصميم ، فعملية التصميم لا تشمل فقط تصميم وانشاء الموقع الاكتروني  بل ايضا تطبيق ويب ورسائل بريد إلكتروني والاشعارات، قد لا تمثل هذه الامور مشكلة للمصممين ولكنها قد تتطلب المزيد من العمل، فإذا لم تضاهي التوقعات المتزايدة بزيادة في الميزانية او الجدول الزمني فقد يصبح المشروع سريعا وغير واقعي تماما.

يمكن لمخطط جانت والذي يتضمن جدول زمني واقعي للمشروع بما في ذلك المعالم الرئيسية أن يساعد في وضع الحدود والمواعيد النهائية والقابلة للتحقيق. وهذا يوفر مرجعا ثمينا لكل من المصممين والعملاء ويساعد في الحفاظ على تركيز الجميع في المهمة والأهداف المطروحة.

 

3. إنشاء مخطط للصفحات وعمل خريطة الموقع – Sitemap and wireframe creation:

مع تحديد النطاق جيدا ، يمكننا البدء في تأسيس خريطة للموقع وتحديد كيفية ارتباط المحتوى والصفحات التي حددناها في تعريف النطاق.

 

أن مخطط الموقع الالكتروني يوفر حجر الأساس لكل موقع ويب مصمم جيدا ،فهو يساعد في منح المصممون فكرة واضحة عن بنية معلومات الموقع الالكتروني ويشرح العلاقات بين مختلف الصفحات وعناصر المحتوى.

تعد عملية إنشاء موقع بدون خريطة بمثابة انشاء منزل من دون مخطط ، ومن النادر الشعور بذلك.

يعمل مخطط الصفحات وخريطة الموقع على تخزين عناصر التخزين والمحتوى المرئي للموقع ويمكن أن يساعد في تحديد التحديات والفجوات المحتملة في ملف مخطط الموقع الالكتروني ، ويعمل كدليل لكيفية ظهور الموقع في النهاية وهناك العديد من أدوات التخطيط ومن أبرزها استخدام القلم والورقة.

 

   4. إنشاء المحتوى – content creation :

بعد أن بدت صورة الموقع واضحة بشكل أكبر ، يمكنك البدء في إنشاء محتوى الصفحات الفردية مع التركيز على تحسين محركات البحث والحفاظ على تركيز الصفحات لموضوع واحد، لذا لا بد من أن يكون لديك محتوى حقيقي للتعامل معه.

بعد وضع الإطار الرئيسي لموقعك على الانترنت ، يمكنك البدء بأكثر الجوانب أهمية وهو المحتوى المكتوب، ان الغرض الرئيسي من المحتوى ينقسم الى مسارين:

  • يعمل المحتوى على زيادة التفاعل والعمل:

يساعد المحتوى زوار الموقع الالكتروني في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق أهداف الموقع بحيث يتأثر المحتوى نفسه وكيف يتم طباعته، نادرا ما يكون المحتوى الباهت والممل مثيرا لاهتمام الزائرين لفترة طويلة ،بينما يساعد المحتوى القصير والمفاجئ في حث الزائرين على النقر للوصول الى صفحات اخرى، حتى اذا احتاجت صفحاتك الى الكثير من المحتوى فإن عليك ضبط المحتوى بشكل صحيح عن طريق تقسيمه الى فقرات قصيرة تدعمها العناصر المرئية بحيث تعمل على جذب الانتباه.

  • تحسين محركات البحث SEO:

يعزز المحتوى ايضا مستوى الموقع الالكتروني لمحركات البحث، لذا يجب عليك إنشاء المحتوى والعمل على تحسينه للحصول على ترتيب جيد في محركات البحث. وعليك التركيز على الكلمات المفتاحية والعبارات الرئيسية والتي تعتبر أمر ضروري لنجاح أي موقع الكتروني ، يمكنك التركيز على ما يبحث عنه الأشخاص الفعليون للوصول الى موقعك، تعمل محركات البحث بشكل كبير على استراتيجيات المحتوى الخاصة بك ، وتعد مؤشرات Google مفيدة ايضا في تحديد المصطلحات التي يستخدمها الاشخاص فعلا عند إجراء عملية البحث .

عليك ترتيب الكلمات المفتاحية الرئيسية التي تريد وضعها في علامة العنوان وان تكون أقرب للبداية، فالكلمات الرئيسية يجب أن تظهر في H1 ضمن لغة البرمجة HTML.

يسهل على محركات البحث العثور على المواقع الالكترونية التي تحتوي على المحتوى المكتوب بشكل جيد والغني بالمعلومات والكلمات الرئيسية. غالبا ما يقوم العميل بتزويدك بالجزء الأكبر من المحتوى، ولكن يقع على عاتقك تزويد العميل بالكلمات والعبارات التي يجب تضمينها في النص.

   5. العناصر المرئية – Visual elements : 

مع بنية الموقع والمحتوى الخاص به، يمكنك البدء في العمل على المحتوى المرئي.

 

واخيرا حان وقت إنشاء المحتوى المرئي للموقع،

التصميم المرئي هو وسيلة للتواصل مع مستخدمي الموقع، وعند الحصول عليه بشكل صحيح فهذا يعمل على نجاح الموقع بشكل كبير.غالبا ما يتم تشكيل هذا الجزء من عملية التصميم من خلال عناصر العلامة التجارية الموجودة، وخيارات الألوان والشعارات وما يرشدك إليه العميل،وفي هذه المرحلة يستطيع مصمم المواقع الالكترونية التألق بشكل كبير ، الان تأخذ الصور دورا أكثر اهمية في تصميم الموقع ، لا توفر الصور عالية الجودة للموقع الالكتروني مظهرا احترافيا فحسب ، فهي تعمل على إيصال رسالة بناء الثقة بين المصمم والعميل وخصوصا اذا كانت متوافقة مع الهواتف الذكية ، وتعمل على الارتقاء بالموقع من خلال زيادة المشاركات وجذب المزيد من الزوار.

تعمل الصور في جعل الموقع اقل تعقيدا وايسر فهما وتعزز الرسالة في النص بحيث تصل الفكرة للعميل من دون حاجته لقراءة المحتوى

 

    6.الاختبار – Testing: 

الآن لديك كل صفحات الموقع وأصبحت تعلم كيف يمكن أن تعرض لزوار الموقع ، لذا حان الوقت من التأكد أن كل شيء يعمل، والتأكد من عدم وجود مشكلات تعيق المستخدم.

بمجرد أن يحتوي الموقع على جميع مكوناته من محتوى و وسائط مرئية، فانت الان جاهز للاختبار،قم بإجراء الاختبار على كل صفحة بدقة للتأكد أن جميع الروابط تعمل وان الموقع الالكتروني يتم تحميله بشكل صحيح على جميع الاجهزة والمتصفحات، قد تكون الأخطاء ناتجة عن أخطاء صغيرة في الشيفرة البرمجية فمن الصعب الحصول عليها في كثير من الأحيان وإصلاحها فمن الأفضل التأكد منها قبل تقديم الموقع للجمهور.

    7. انطلق! –  !Launch: 

بمجرد عمل كل شيء وبشكل جميل وجذّاب فقد حان وقت لتخطيط وتنفيذ عملية إطلاق موقعك، وضبط عملية الأتصال – أي متى ستنطلق وكيف ستخبر العالم بذلك؟حان الآن الوقت المفضل لدى الجميع من مشروع تصميم المواقع الالكترونيه ،إذا قمت باختبار كل شيء وبدقة وكنت راضيا عن الموقع فعليك العمل على إطلاقه.

لا تتوقع أن يتم هذا بشكل مثالي ، قد يكون هناك بعض العناصر التي تحتاج لإصلاح . عملية تصميم المواقع الالكترونيه عملية مرنة ومستمرة وتتطلب صيانة مستمرة.

من الأمور الاساسية التي يجب ذكرها عن مرحلة الاطلاق انها لا تقترب من نهاية المهمة ، جمال الموقع الالكتروني لن ينتهي أبدا ، يمكنك تشغيل اختبار المستخدم باستمرار على المحتوى ومراقبة التحليلات وتحسين رسائلك.

وبالتوفيق لكل من خاض هذة التجربه  .

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا