فكرة مشروع صناعة الدمى

0
410

اذا بحثنا عن مصانع لصناعة الدمى في البلاد العربيه فلند تجد الكثير ،فكل الدمى التي نراها بالاسواق مستورده من الصين ،فلماذا لا نصنعها نحن؟فاذا قمنا بصناعتها وتوسعنا بالعمل بها سوف سوف نملك السوق ونقلل من عمليه الاستراد ويقتدي بنا الكثير ونوصل الى مرحله من الاكتفاء الذاتي فلا نعد بحاجه الى الاستيراد .ونكون بذلك وفرنا فرص عمل للعديد من العاطلين ورفعنا اقتصاد البلاد .

ادوات ومتطلبات صناعة الدمى:

لصناعة الدمى وبجودة عالية ستحتاج الى بعض الادوات والمواد الخام الاساسية ورخيصة السعر وهم عبارة عن (اقمشة صوف ذات الوان مختلفة، مقصات، خيوط من الصوف، اشرطة الزينة، اوراق من الكرتون، مشابك، ابر للخياطة، الوان للتحديد”، هذا وقد تحتاج الى بعض الادوات المواد الخام الاخري عندما تنفذ الدمى ذات الاشكال والتصاميم المتنوعة وستكون رخيصة ايضاً ويسهل الحصول عليها.

كيفية صناعة الدمى بإحترافية:

يمكنك الاعتماد على خبرتك ومهارتك بمجال صناعة وتنفيذ الاعمال اليدوية المختلفة وخصوصاً الخاصة بالاطفال، وان لم تكن على خبرة او مهارة فيمكنك تعلم صناعة الدمى بأشكال متنوعة من البداية وحتى الاحتراف كما يمكنك الاطلاع على العديد من المصادر الاخري مثل فيديوهات اليوتيوب لتحصل على العديد من التصاميم والخبرات.

طرق صناعة الدمى :

 عمل عرائس الجوارب اليدويّة :

  • إنَّ أفضل الجوارب لصُنع العرائس هيَ تلك التّي تحتوي على الكثير من الألوان المُبهجة والجميلة، فهيَ تُعطيها طابعها الشخصي أكثر من ذات اللون الأبيض، ولكن في حال عدم امتلاك الألوان المطلوبة قد يفي أيّ لون آخر بالغرض، ومن المُفضل اختيار الجوارب الطويلة بدلاً من القصيرة.
  • حشو اللعبة بالحشو المُناسب: بإمكان الشخص شراء أي نوع من أنواع الحشوة من محال بيع الحرف اليدوية، ويُمكن أيضاً استخدام حشوة وسادة قديمة عن طريق فتحها وإخراج الحشوة منها والبدء بملء الجُراب والتأكُد من أنّها مملوءة بالكامل ومن جميع الزوايا.
  • صُنع الأقدام: في نهاية الجورب يجب تشكيل كرتين دائريّتين واللتين ستكونان الأقدام لاحقاً عن طريق لفّ الجورب عدّة مرات وإحكام إغلاقها باستخدام المطاط.
  • صُنع اليدان: اتباع التقنية السابقة نفسها لصُنع أيدي الدمية وذلِكَ عن طريق صُنع كرتين عن طريق لف الحشوة جيّداً وإحكام إغلاقها باستخدام المطاط.
  • صُنع الرأس: يتمّ صُنع الرأس بنفس الطريقة السابقة ولكن جعل الكرة بحجم أكبر من الأطراف هذهِ المرة، وإحكام إغلاقها بالمطاط بعدَ لفّها جيّداً.
  • طي طرف الجورب: يتمّ طي طرف الجورب على رأس العروسة حتّى تكون على شكل قُبعة، وبهذهِ الطريقة يتمّ تفادي قصّ الأطراف الزائدة.
  • صُنع الملامح للعروسة:يتمّ صُنع ملامح العروسة عن طريق إلصاق العينين الجاهزتين ورسم الفم أو خياطته على الرأس، وبالإمكان رسم فُتحتي الأنف أيضاً.
  • إهداء العروسة للطفل: يتم وضعها في صندوق هدايا، وتسميتها باسمٍ خاص حتّى تكون ذات قيمة كبيرة لديه، وبالإمكان أيضاً صُنع عائلة كاملة للعروسة مع الطفل حتّى تكون لديه المجموعة كاملةً من اختياره وذوقه الخاص.
  • بالإمكان صُنع نفس العروسة عن طريق خياطتها بدلاً من تثبيتها بالمطاط فذلِك سيجعلها متينة أكثر، ويتمّ ذلِك بنفس التقنية ولكن التثبيت يكون باستخدام الخيط والإبرة، ويُمكن صُنع الشعر لها باستخدام الخيوط الصوفية، وباستطاعة الشخص استبدال الحشوة بحشوة أُخرى وهيَ الصوف الصخري أو الصوف العادي، بالإضافة إلى استخدام فضلات القماش بدلاً من الجوارب.

صنع دميّة ذات أطرافٍ جاهزة

تُصنع هذه الدميّة ذات الأطراف الجاهزة بالطريقة الآتية:

الأدوات المُستخدمة: أجزاء اللعب الجاهزة، وتشمل: الرأس، والجسد، والأطراف (يتم شرائها من متجر الدمى). ملابس الدمى جاهزة الصنع. فرشاة صغيرة للرسم على وجه الدميّة. خيوط غزل، أو قماش لصُنع شعر الدميّة. طلاء الإكريليك الملون لرسم تفاصيل وجه الدميّة. غراء لاصق عند الرغبة بإلصاق الأطراف وتثبيتها للأبد.

طريقة االاستخدام: تُجمّع الأطراف كلٌ حسب موقعه، فيوضع الرأس بالأعلى والقدمين واليدين تُلصقان بالجسد، حيث إنّ لها ثقوب خاصة توضع بها، كما يُمكن إلصاقها بواسطة الغراء اللاصق لضمان عدم سقوطها أو تفككها، مع مراعاة مسح الغراء الزائد على زوايا الأطراف.

رسم تفاصيل وجه اللعبة (بعض الوجوه تكون جاهزة وتحتوي هذه التفاصيل)، وذلك باستخدام طلاء الإكريليك، وفرشاة رسمٍ صغيرة، بحيث تُرسم العينين، وتلونان باللون الأبيض والأزرق ويوضع الأسود في المنتصف مثلاً، كما ويُرسم الفم باللون الأحمر، أو الورديّ، والأنف إذا لم يكن مُحدداً فيمكن رسمه على شكل حرف U بخطٍ دقيق، ويُمكن وضع أحمر الخدود شرط استخدام اللون الوردي الفاتح جداً لهذا الغرض، إضافةً لوجوب ترك التفاصيل تجف جيّداً، وعدم رسمها واحداً تلو الآخر، بل ترك مدّة ساعةٍ تقريباً تفصل بينها، ثم تركها على الوجه كاملاً بضع ساعات ليجف جيّداً، ويُمكن تركها ليلةً كاملة.

صُنع شعرٍ مُستعارٍ للعبة من خيوط الغزل، أو بقماشٍ آخر حسب الرغبة، عبر إلصاق مجموعة من خيوط الغزل في منتصف رأس الدميّة بواسطة الغراء اللاصق، أو استخدام الشعر المُستعار الجاهز الصُنع. إلباس الدميّة الملابس المُختارة جاهزة الصنع، والتي يتم شرائها من متجر الدمى.

صنع دميّة قماش محشوة بنمط جاهز

تُصنع الدمى القماشيّة المحشوة ذات الأنماط الجاهزة التي تُسهّل طريقة العمل، إضافةً لامتلاكها التصاميم الأنيقة والجذّابة، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

الأدوات المُستخدمة: نمط جاهز لتصميم وطريقة عمل الدميّة (يُمكن شراءه من متاجر الدمى). قطعة قماش لجسم اللعبة. قطع قماش ملوّنة لصناعة ملابس الدميّة. حشوة داخليّة كالقطن مثلاً. خيوط ملوّنة. مقص. إبرة. دبابيس لتثبيت القماش.

طريقة االاستخدام: يُقص القماش حسب النمط الجاهز الذي تم اختياره باستخدام المقص وتُجمّع القطع جانباً، ويُراعى عدم طيّها أو تجعدها، إضافةً لترك مسافة 2.5 سم على حواف القطع؛ لثنيها للداخل أثناء الخياطة لاحقاً. تُخاط القطع وتُجهّز للحشو من خلال عمل غرز تُساعد على تحديد منحنيات الدميّة وذلك بناءً على تعليمات النمط المُحددة عليه.

تُحشى القطع وجميع أجزاء الدميّة بواسطة الحشوات القطنيّة التي تُدخل برفقٍ للأجزاء الضيّقة على شكل كراتٍ أو عمل مثلثات للأجزاء الصغيرة، ويُحشى الرأس أيضاً مع تركه فضفاضاً، إضافةً للتحقق من حشوها جميعاً بشكلٍ مُناسب.

تُخاط جميع أجزاء الدميّة وتوصل أطرافها معاً باستخدام خيطٍ ملوّن حسب تعليمات تصميم الدميّة، ولا ننسى ضرورة إغلاق مكان الحشوات لمنع خروجها. تُضاف العناصر الجماليّة للدميّة التي تُبرز تصميمها، ومنها: الشعر، وملامح الوجه الأساسيّة، والتي تتطلب استخدام خيوطٍ ملونة وبعض الإبداع والتميّز، حيث يُستخدم خيط باللون الأزرق، أو الأسود، أو البني، أو الأخضر للعيون، وآخر أحمر أو أسود للفم باستخدام إبرةٍ وخيوط النسج والتطريز، إضافةً لغزل الشعر.

الدمى الإلكترونيّة

تطورت أنواع وأشكال الدمى الإلكترونيّة الحديثة وأصبحت تجذب الأطفال بشكلٍ كبيرٍ، نظراً لجمال تصاميمها وتقنيات تصنيعها الفريدة من نوعها، حيث إنّ صناعة الدمى أصبحت أكثر تعقيداً وتتم باستخدام الآلات والمعدات التكنولوجيّة الحديثة، إضافةً لاحتوائها من الداخل على العديد من العناصر الدقيقة التي تشد صُنّاع الألعاب أكثر من اللعبة نفسها، ومنها: الدرّات الكهربائية، واستخدام تطبيقات الفيزياء المعقدّة، والتي بدورها تسعد الأطفال وتزيد من إثارتهم وحماسهم عند اللعب بها أيضا .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا