فكرة مشروع شركة استيراد وتصدير

0
1095

تعتبر شركة استيراد وتصدير من الشركات الناجحه جدا في وقتنا الحاضر حيث  يلجاء العديد من الشباب الى العمل في هذا المجال ليحققوا الارباح الكثيره لكن لكي ينجح هذا المشروع لا بد من الاهتمام بما يلي :

1-الاحتياجات الخاصة بالسوق المحلي:

يجب عليك قبل البدء في مشروع شركة استيراد وتصدير أو أي مشروع أن تقوم بدراسة السوق جيدًا قبل أن تتخذ القرار النهائي بشأن تنفيذ فكرة المشروع، فيجب أن تتعرف على أنواع المنتجات وكمياتها التي يطلبها السوق، فضلًا عن ضرورة التعرف على كمية هذه المنتجات المتواجدة بشكل فعلي في السوق، ودراسة الوقت المناسب لعرض السلع فيه.

2-الشركات المنافسة:

وهذا الجانب من أهم الجوانب التي يجب دراستها جيدًا، فيجب التعرف على طبيعة شركات الاستيراد والتصدير التي ستدخل في مواجهة تنافسية أمامها، كما يجب التعرف على حجمها التجاري وقدراتها التسويقية والمادية، لتكون مستعد جيدًا لبداية المنافسة، ويُفضل أن تتعرف على المصادر التعاملية بالشركات للاستفادة منها.

3-التمويل المادي:

يجب قبل البدء في إنشاء شركة استيراد وتصدير أن تقوم بتحديد التمويل المالي أو المادي الذي ستحتاجه عند إنشاء هذا المشروع، وتحدد أيضًا مصادر تمويل الشركة، هل ستكون مصادر ذاتية أي يمتلكها صاحب المشروع، أم مصادر خارجية من خلال الاعتماد على المصادر التمويلية الأخرى كالبنوك والمتمثلة في الاقتراض، أو من خلال الشراكة برؤوس الأموال الأخرى.

4-المصاريف المتعلقة بالمشروع:

يجب قبل تنفيذ فكرة مشروع شركة استيراد وتصدير أن يقوم بحساب مصاريف الشركة بشكل توقعي، كحساب تكلفة الإيجار للمكتب الخاص بالمشروع، وفاتورة الكهرباء، وفاتورة المياه، وفاتورة الغاز، والمرتبات الخاصة بالعمالة الضرورية. بالإضافة إلى تكلفة فاتورة الإنترنت، وتكلفة إنهاء تراخيص الشركة، وتكاليف الانتقالات، وغيرها من مصاريف نثرية وإدارية والتي يتحملها أي مشروع، مع حساب التكاليف التي يحتاجها مشروع شركة الاستيراد والتصدير بشكل خاص.

5-الدراسة للأسواق العالمية:

يجب الدراسة للأسواق العالمية جيدًا في حالة التصدير، وذلك للتعرف على احتياجات الأسواق الخارجية من منتجات تنتجها بلد الشركة، كما يجب الدراسة للأسواق التي سيتم الاستيراد منها للتعرف على أسعارها وجودة منتجاتها. مع ضرورة تحديد الأسماء الخاصة بالشركات الوسيطة التي يعد مهمتها عمل تسهيلات ضرورية عند بدء تعاملك معها، وأيضًا الشركات التي يعد مهمتها التقييم الجيد لجودة منتجات الدولة المُصدرة.

6-الاختيار المُميز لاسم شركة الاستيراد والتصدير:

يجب عن اختيار اسم شركة الاستيراد والتصدير أن يكون مميزًا بعيدًا عن التقليدية، مع ضرورة عدم تشابه مع شركات الاستيراد والتصدير المنافسة، لتضمن امتلاك العلامة التجارية لمشروعك، لأن أسم الشركة من أهم عوامل إنجاح الشركة وشهرتها.

الفرق بين الواردات والصادرات:

الواردات هي أي سلعة أو خدمة يتم إحضارها من بلد إلى آخر، في حين أن الصادرات عبارة عن سلع وخدمات يتم إنتاجها في البلد الأم للبيع في أسواق أخرى، والنظام الحديث للتجارة الدولية عبارة عن شبكة معقدة من شركات الاستيراد والتصدير تتعامل مع بيع وتوزيع وتسليم البضائع من دولة إلى أخرى، ويوجد أكثر من نوع واحد من عمليات الاستيراد والتصدير، ويمكنك التركيز فقط على الاستيراد أو على التصدير فقط، قد تكون ممثلا للشركة المصنعة، المتخصصة في صناعة معينة، أو قد تكون تاجر أو وكيل استيراد أو تصدير وهو أكثر من وسيط مستقل .

بدء عمل الاستيراد والتصدير:

إذا كنت مهتما ببدء نشاط استيراد وتصدير، فهناك الكثير من الاعتبارات التي يتعين عليك القيام بها، في الواقع يجب هذا لبدء الأعمال التجارية في أي صناعة، وبالنسبة إلى نشاط الاستيراد والتصدير على وجه التحديد، من المفيد أن يكون لديك خلفية في الأعمال أو العلاقات الدولية أو التمويل العالمي، ويجب أن يمنحك هذا تفهما لأطواق لا تعد ولا تحصى يجب على المرء القفز إليها لبيع أو شراء منتج من مورد خارجي .

المستندات اللازمة لتأسيس شركة استيراد وتصدير:

استخراج البطاقة الضريبية والسجل الضريبي

والتي يتم استخراجها من مأمورية الضرائب، والأوراق اللازمة لاستخراجها هي : أصل البطاقة وصورتها، عقد إيجار موثق من مصلحة الشهر العقاري وصورته، وستقوم باستلام البطاقة بعد 14 يوم .

التقييد بالغرفة التجارية

لابد أن تقوم بتقييد شركتك في الغرفة التجارية، وهذا من خلال الذهاب لغرفة تجارية قريبة منك، وتقديم الأوراق التالية : أصل البطاقة الضريبية وصورتين منها، وإذا لم تكن استلمتها بعد يمكنك تقديم كعب الاستلام، وأصل بطاقة الهوية وصورتين منها، مع عقد إيجار موثق من الشهر العقاري وصورتين منه .

القيد في السجل التجاري

يجب عليك الذهاب إلى السجل التجاري  من أجل إصدار سجل تجاري، مع تقديم المستندات الآتية : أصل البطاقة الضريبية أو الكعب، مع صورتين منها، وبطاقة الهوية وصورتين منها، وشهادة القيد بالغرفة التجارية .

القيد بسجل المصدرين

في هذه الخطوة يجب عليك الذهاب إلى مقر الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، لكي تقيد شركتك في سجل المصدرين، ويجب أن يكون معك الأوراق التالية : البطاقة الضريبية، السجل التجاري، شهادة الميلاد، فيش وتشبيه موجه للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وشهادة الخدمة العسكرية بالنسبة للذكور .

القيد بمصلحة الضرائب على المبيعات

اذهب إلى مصلحة الضرائب على المبيعات، لكي تقوم بالقيد وتتقدم بطلب، ويجب أن يكون معك البطاقة الضريبية .

عمل حساب بنكي بعملة أجنبية

تحتاج لعمل حساب بنكي بأحد العملات الأجنبية، مثل اليورو والدولار، ويجب أن يكون لديك : بطاقة هوية، سجل تجاري، وبطاقة ضريبية .

هذا وبعد الانتهاء من اتمام كافة العمليات السابقة تكون قد انتهيت من تأسيس شركة استيراد وتصدير بشكل قانوني وبالتالى تصبح قادر على استيراد وتصدير السلع (المصرح بها) وبالطبع ان تمكنت من توفير المنتجات التى يحتاجها السوق وقمت بتوزيعها بالشكل المثالي فستحقق الكثير من الاموال، هذا وسأقوم قريباً بإذن الله تعالى بكتابة مقابل يوضح كافة المستندات والاوراق اللازمة لإستيراد وتخليص اى شحنة.

نصائح عند عمل شركة استيراد وتصدير

1- يجب عليك القيام بعمل دراسة جدوى لكي تغطي جميع جوانب المشروع .

2- يجب عليك اختيار مكان مناسب ليكون مقرا للشركة، ويفضل أن يكون راقي بالطبع .

3- يجب عليك شراء أجهزة الكمبيوتر والفاكس والطابعة والسكانر وعدد من الهواتف للشركة .

4- يجب تأسيس طاقم عمل له خبرة كافية في عمليات الاستيراد والتصدير، ويجب أن يكونوا على دراية باللغة الانجليزية .

5- يجب اختيار اسم الشركة بعناية، حيث لابد من أن يكون اسما مميزا، ولا يتشابه مع الشركات الأخرى، لكن يجب أن يكون سهل الحفظ .

6- يجب أن تقوم بتحديد نوع السلع التي ترغب في تصديرها أو استيرادها .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا