الخميس, أبريل 25, 2024

مشروع مصمم جرافيك

أن الحركة والألوان تشكل أقوى عوامل جذب الناس الى منتج او مشروع معين ، وعلى ذلك فأن فن الجرافيك  هو القادر على التأثير سواء بالسلب أو الأيجاب حيث ان نجاح أو فشل المنتج أصبح يعتمد في الأساس على نجاح أو فشل طريقة الإعلان عن هذا المنتج باستخدام برامج الجرافيك بيد المصمم المبدع والمحترف ويعتبر التصميم الجرافيكي اليوم هو الوظيفة الأكثر شيوعاً بين الشباب المتخصص والغير متخصص .. لأنها ببساطة متعة وإبداع وفن، قبل ان تكون وظيفة مربحة!

 نصائح هامة جدا كي تصبح مصمم جرافيك ناجح:

اختيار المجال:

يجب عليك أولا التركيز على فئة معينة من التصميم، هل أنت مهتم بمجال الإعلان أوالوسائط المتعددة أو تصميم المطبوعات أو الرسوم المتحركة؟ ضيق تركيزك على المجال الذي يناسبك أكثر لتبدأ.

اكتساب أدوات التصميم:

برنامج فوتوشوب واليستراتور هما الأساس أو المعيار الذي يبنى عليه تصميم الجرافيك وهي كافية لتكون مصمم جيد، فبرامجنا التعليمية كفيلة بتعليمك جميع الأدوات التي تحتاجها في سوق العمل.

الإنخراط مع مصممي الجرافيك:

التطبيق في المنزل هو وسيلة رائعة للوصول لنتائج مرضية، لكنك تحتاج لوضع نفسك وسط مجموعة من المصممين حتى تتمكن من الحصول على الإنتقاد اللازم، وأخذ النصائح على محمل الجد، وسوف يكون لذلك مردود هائل، بالإضافة إلى أهمية رؤية ما يقوم به الآخرون ومقارنته بأعمالك، وهذه أهم مميزات المصمم الناجح. ويلعب الانترنت دورا هاما في تصميم أعمال الجرافيك، وخاصة إذا كنت تنوي العمل الحر، كذلك في خلق صداقات جديدة والإبقاء على إطلاع، والإستعداد الدائم للتعلم.

تطوير طريقتك وأسلوبك الخاص:

إعط لنفسك العنان لتجد نفسك وسط أسلوبك الخاص، ولا تحد نفسك بما هو تقليدي في تصميم الجرافيك، فالإستلهام أو التلميح الذي يمكن أن تراه في أي مكان تنظر إليه هو مهم جدا في تصميم الجرافيك، بإختصار فكر خارج الإطار ولا تضع لنفسك حدودا.

أعد تصميم الأعمال الرائعة:

كمبتدأ أو متوسط أو حتى محترف، لا غنى لأي مصمم عن الإستلهام الدائم، قم بإعادة تصميم أعمال الآخرين، ولا تفوت على نفسك المتعة في محاولة إعادة تصميم الأعمال الرائعة للمصممين، وبهذا ستعرف متى تضع إضافة معينة ومتى لا تضعها، وستكون قد أدمجت أساليب متنوعة لمختلف المصممين الذين سبقوك في الميدان وتجعل أسلوبك أكثر إحترافية، ولا تحذف مطلقا أعمالك لعمل مقارنة بسيطة في مؤهلاتك التي قد نمت.

جهز ملف أعمالك:

إذا كنت جادا وتبحث عن عمل في سوق الجرافيك أو عمل حر عبر الانترنت فحاول أن تجمع روائع أعمالك من تصميمات قوية مميزة وأرفعها على عدة مواقع خاصة بتصميمات الجرافيك.

مصادر لا غنى عنها:

هذه المواقع عليها آلاف الآلاف من ملفات الـ Vectors وملفات الـ PSD وملفات الـ EPS والـ Icons المختلفة جميعها مجانية ومصنفة بشكل رائع جدا يسهل عليك ما تبحث.

كيف تُسوّق لنفسك كمصمم جرافيك:

وذلك من خلال شبكة بيهانس Behance فهي عبارة عن منصة عالمية على الإنترنت تأسست عام 2006، وتعتبر من أشهر وأقوى الشبكات التي تمكن الفنانين والمصممين في مختلف المجالات الفنية من عرض أعمالهم وتبادل الآراء والملاحظات وتقييم الأداء. وقد انضم بيهانس مؤخرًا تحت مظلة الشركة الشهيرة أدوبي Adobe.

لكي تتمكن من عرض أعمالك بسهولة والحصول على آراء وتقييم غيرك من المصممين، من المهم أن يكون لديك حساب على بيهانس، كما أن بيهانس يتيح لك فرصة الحصول على عمل من خلاله.

أحصل على وظيفة ثابته كمصمم جرافيك:

أهم المواقع للحصول على وظيفة ثابته كمصمم جرافيك، أو للعمل كمصمم جرافيك من خلال الإنترنت..

موقع Khamsat

موقع خمسات هو موقع إنترنت خدمي لتقديم الخدمات المصغرة تابع لشركة حسوب التي قامت بشراءه عام 2011، تقوم فكرة الموقع على تقديم خدمات مصغرة تبلغ قيمتها بداية من 5 دولار أمريكي مع إمكانية مضاعفاتها، حاز الموقع على المركز الأول في مسابقة عالم التقنية لأفضل المواقع العربية لعام 2011.

موقع Fiverr

فايفر ‏ هو موقع عالمي للتجارة الإلكترونية يقدم مهام وخدمات مقابل 5 دولار ومضاعفاتها ومنه اشتق اسم الموقع بالإنجليزية. يمثل العاملون في مجال الأعمال الحرة الشريحة الرئيسية لمستخدمي الموقع الذين يقومون بتقديم خدماتهم للعملاء من جميع أنحاء العالم.يتيح لك هذا الموقع تقديم خدماتك فى مجال تصميم الجرافيك (Graphic Design) والربح منها مقابل 5$ لكل خدمة وليس خدمة تصميم الجرافيك فقط بل أى خدمات أخرى تريد وضعها ضمن قائمة خدماتك ويعد بذلك Fiverr وسيط بينك وبين المشترى ومقابل هذا يأخد Fiverr حوالى 20 % مقابل كل عمليه يمكنك أيضا فيما بعد تطوير خدماتك وتعليه سعرها لما فوق الـ 5$.

موقع Tasmeemme

موقع “تصميمي” يتيح لك مساحة لعرض أعمالك كمصمم جرافيك والبحث عن فرص العمل ومشاريع في الشرق الاوسط، كذلك يرسل لك الموقع الوظائف الشاغرة يوميا على بريدك الإلكترونى حسب نوع تخصصك فى مجال تصميم الجرافيك وكذلك يمكنك الإستفادة منه فى الحصول على مصادر إلهام من خلال الإطلاع على أعمال المصممين الأخرين.

عناصر التصميم الأساسية:

 الألوان، الخط، الشكل،  الاتجاه، الحجم، الملمس.

 مبادئ وقواعد التصميم الأساسية:

1. الوحدة والانسجام:

إزاي أقدر أخلق وحدة وانسجام في التصميم؟

الوحدة بيتم تحقيقها عن طريق خمس قواعد مختلفة وهما:

  • التشابه: وهو خلق علاقة ترابط بين العناصر المختلفة في حالة تشابهها في أحد الخصائص.
  • التقارب: وهو الإحساس بوجود علاقة ناتجة عن المسافة بين العناصر.
  • الاستمرارية: وهو الإحساس بوجود خط أو نمط لاستمرار العناصر.
  • التكرار: وهو تكرار العناصر المختلفة وتكوين ترابط بينها.
  • الإيقاع: والإيقاع بيتم تحقيقه عن طريق تكرار خصائص العناصر المختلفة زي اللون، الحجم، أو طبيعة الاستخدام.
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة