الجمعة, أبريل 26, 2024
الرئيسيةالربح من الإنترنتخطوات البيع على الفيس بوك

خطوات البيع على الفيس بوك

العديد من الناس يستخدم موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، والغالبية ممن يستخدمون فيسبوك يستخدمونه من أجل الترفيه والتواصل مع الأصدقاء، ولكن ما لا يعلمه الكثيرين من مستخدمي فيسبوك، هو المميزات التسويقية والربحية الرائعة التي يتيحها فيسبوك ومنها ماركت بليس فيس بوك أو Facebook Marketplace.

في هذا المقال سوف أحدثك عن Facebook Marketplace من الكثير من الجوانب، لكي تتمكن من استغلال هذه الميزة بأفضل شكل ممكن، لذا يمكنك اعتبار هذا المقال مرشد شامل في الاستفادة من فيس بوك Marketplace.

ما هو Facebook Marketplace؟

Facebook Marketplace: هو عبارة عن مكان على فيسبوك يمكنك من خلاله عرض منتجاتك للبيع، أو الاطلاع على منتجات الغير المعروضة للبيع من أجل الشراء. فيسبوك ماركت بليس هو بمثابة خدمة أتاحها الفيسبوك مؤخراً، هذه الخدمة تُمكن مستخدمي فيسبوك من البيع والشراء من خلال الفيسبوك.

يتم عرض المنتجات على Facebook Marketplace وفقاً للتصنيف الجغرافي، بمعني أن البائع الذي يعيش في مدينة القاهرة تظهر منتجاته أمام مستخدمين يعيشون في مدينة القاهرة أيضاً.

ظهرت خدمة Facebook Marketplace لأول مرة في أكتوبر 2016 كمحاكاة لموقع Craigslist للاعلانات المبوبة للمنتجات المستخدمة، كانت الخدمة متاحة في مجموعة صغيرة من الدول (4 دول فقط)، ولكن مع مرور الوقت أصبحت متاحة في كل دول العالم تقريباً، هذا علاوة على عمل فيسبوك على توسيع نطاق هذه الخدمة لتشمل الكثير من النواحي وتضم الكثير من المميزات.

يمكنك الوصول ل Facebook Marketplace من خلال نسخة الويب (جهاز كمبيوتر) من خلال الضغط على رابط Marketplace في أعلى اليمين بحسابك الشخصي أسفل رابط Messenger، أو في تطبيق فيسبوك عند الضغط على الثلاث شرطات (في IOS أسفل اليمين، وفي Android أعلى اليمين).

البيع والشراء من خلال ماركت بليس فيس بوك ينتمي للتجارة الإلكترونية بمفهومها الشامل، ولفهم فكرة التجارة الإلكترونية بشكل مفصل فعليك قراءة المقال بالرابط بالأسفل:

بعض النقاط الهامة الخاصة ب Facebook Marketplace.

  • Facebook Marketplace هو مكان مخصص لبيع المنتجات المستعملة والجديدة بين أعضاء مجتمع فيسبوك، فهو محاولة من فيسبوك لمجاراة النمو الهائل للتجارة الإلكترونية من خلال تسهيل فكرة البيع والشراء بين مستخدمي فيسبوك.
  • Facebook Marketplace هو خدمة مجانية تماماً لكل مستخدمي فيسبوك، فلا يتقاضي فيسبوك أي عمولة مقابل عرض المنتجات للبيع، أو أي نوع آخر من العمولات.
  • فيسبوك ماركت بليس هو مكان حيث يتقابل البائع والمشتري فقط، ولكنه لا يتضمن الوساطة في عمليات الدفع، أو توصيل المنتج من البائع للمشتري.
  • ترتيباً على النقطة السابقة، فيسبوك غير مسئول بشكل مباشر عن عمليات الاحتيال التي ربما تحدث من خلال Facebook Marketplace، ولكنه يتيح نظاماً لتقييم البائعين والمشترين لمساعدة المستخدمين على تجنب عمليات النصب، كما أنه يتيح خاصية التبليغ عن المنتجات المخالفة وعن الحسابات المزورة أو التي تحاول التحايل.
  • ماركت بليس فيس بوك هو مكان لعرض كل أنواع المنتجات الملموسة من الملابس حتي العقارات مروراً بالسيارات والأجهزة الإلكترونية..الخ. هذه المنتجات مصنفة إلى 9 أقسام رئيسية يندرج تحت كل منها أقسام فرعية.
  • مجموعات البيع والشراء تمثل جزء من Facebook Marketplace، ويمكن ترشيح النتائج في الماركت بليس بحيث تأتي فقط من المجموعات التي يكون المستخدم عضواً فيها.
  • Facebook Marketplace ليس مكاناً لبيع المنتجات فقط، ولكن يمكن أيضا من خلاله بيع الخدمات (ولكن هذا متاح في بعض الدول فقط).

شرح Facebook Marketplace

شرحنا بالأعلى كيفية الوصول لفيسبوك ماركت بليس من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الموبايل، وهنا سوف نقوم بشرح الواجهة بالتفصيل، سوف نخصص الشرح لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر (الشرح لن يختلف كثيراً في حال استخدام الموبايل).

الصورة بالأعلى هي الصفحة التي ستظهر أمامك عند زيارة Facebook Marketplace، ولو كنت تستخدم فيسبوك باللغة العربية فسوف تظهر كما بالصورة بالأسفل:

صفحة ماركت بليس فيسبوك باللغة العربية

وهذا شرح لمكوناتها، وكيفية التعامل معها.

1- Search (بحث)
من خلالها يمكنك للمشتري البحث عن المنتجات التي يود الوصول لها، مثال: “تيشرت رجالي”.

2- Browse (تصفح)
من خلال هذا الجزء يمكن ترشيح النتائج وفقاً لخمس متغيرات:

  1. Groups (المجموعات)
    لتظهر فقط المنتجات المعروضة في المجموعات التي يكون المشتري عضواً فيها.
  2. Shops (المتاجر)
    لتظهر فقط المنتجات الخاصة بالمحلات الاحترافية (ميزة جديدة تتيح إمكانية البيع لأصحاب البيزنس، ولكنها غير متاحة في كل الدول حالياً)
  3. Buying (الشراء)
    لتظهر المحادثات التي بدأتها مع أحد البائعين بخصوص منتج ما.
  4. Selling (البيع)
    لتظهر المحادثات التي بدأها معك المهتمين بشراء منتجاتك التي تعرضها للبيع.
  5. Saved items (العناصر المحفوظة)
    لتظهر لك المنتجات التي قمت بحفظها من قبل (عند تحديد أحد المنتجات سوف تظهر أمامك أيقونة لحفظ هذا المنتج لتصفحه في وقت لاحق).

3- Sell something (بيع شيء)
بالضغط على هذا الزر يمكنك البدء في ادراج منتجك الأول ليصبح متاحاً على فيسبوك ماركت بليس (سوف يتم شرحها بالتفصيل لاحقاً).

4- Reset (إعادة الضبط)
من خلالها يمكنك إلغاء الترشيح الذي قمت به، مثلاً لو قمت بتحديد ترشيح على أساس السعر وتريد إلغاءه قم بالضغط على زر Reset.
تحديث: هذا الزر لا يظهر الآن، ولكن يمكنك بشكل يدوي إلغاء أي ترشيح قمت بعمله بنفسك.

5- Price (السعر)
يمكنك من خلالها ترشيح النتائج وفقاً لمعدل أسعار معين مثال: من 500 الي 1000 جنيه مصري، يمكنك أيضاً تحديد اختيار المنتجات المجانية فقط.

6- Location (الموقع)
سيقوم فيسبوك بتحديد مكانك الجغرافي بشكل آلي، ولكن يمكنك تعديله، كما يمكنك تحديد النطاق بالكيلو متر.

7- category (الفئات)
من خلالها يمكنك ترشيح النتائج وفقاً لتصنيفات محددة للمنتجات، مثل ملابس أو سيارات، الجدير بالذكر أنه أسفل كل تصنيف هناك تصنيفات فرعية يمكنك الاختيار منها لترشيح النتائج بصورة أكثر دقة.

في المنتصف وأسفل شريط البحث ستجد قائمة بالمنتجات المعروضة حسب مكانك الجغرافي، وحسب الترشيحات التي قمت باختيارها.

بالنظر لأي من المنتجات المعروضة ستجد بعض البيانات الظاهرة وهي الصورة، واسم المنتج، والسعر، والمكان، وتاريخ إضافة المنتج للماركت بليس. عند الوقوف على أي من المنتجات ستظهر 3 ايقونات، الأولي لبداية التواصل مع البائع، والثانية لحفظ المنتج، والثالثة لمشاركة المنتج.

وعند الضغط على أحد المنتجات سوف تظهر تفاصيل أكثر عن المنتج، ويمكن أيضاً الوصول لصاحب المنتج وزيارة حسابه على فيسبوك، وأيضاً هناك زر مخصص لطلب تفاصيل عن المنتج من البائع (Ask for Details).

هل تريد المزيد من الطرق والأفكار للربح من الفيسبوك، إذا عليك بالدليل بالرابط بالأسفل:

كيفية إضافة منتج للبيع على Facebook marketplace

عند الضغط على زر Sell Something أو بيع شيء الذي تم الإشارة له في النقطة 3، سوف تنبثق أمامك نافذة تحتوي على بعض البيانات كما هو موضح بالصورة بالأسفل.

وهذه هي الصفحة التي ستظهر أمامك لو كنت تستخدم اللغة العربية.

إضافة منتج على فيسبوك ماركت بليس

وهذا شرح لكل بيان من بيانات البدء في بيع منتج على فيسبوك ماركت بليس حسب الترتيب من أعلى لأسفل:

  1. مخصصة لكتابة اسم المنتج.
  2. مخصصة لكتابة السعر.
  3. المكان (المدينة) يتم اختيارها بشكل آلي ولكن يمكن تغييرها.
  4. القسم الذي ينتمي له المنتج (مثال Mobile phones).
  5. وصف المنتج (غير الزامي ولكنه مهم).
  6. صور المنتج (يمكنك إضافة حتي 10 صور للمنتج الذي تود بيعه).

عند ملء هذه البيانات سوف ينشط زر Next أو التالي، ومن ثم يمكنك الضغط عليه للاستكمال.
في الخطوة التالية كل ما عليك فعله هو الضغط على زر Post أو نشر.

في هذه الخطوة أيضاً، سوف تظهر أمامك إمكانية إضافة المنتج لكل مجموعات البيع والشراء المشترك بها، قم بتحديد المجموعات المناسبة ثم اضغط زر نشر.

بعد إضافة المنتج سوف يظهر أمامك خيار لإضافة هذا المنتج لصفحتك الشخصية، (عبارة عن ميزة يتيحها فيسبوك لتوعية الأصدقاء بالمنتجات التي تبيعها من خلال إضافة بيان بحسابك الشخصي).

الآن تم إضافة منتجك في Facebook Marketplace، ويمكنك الوصول له من خلال تاب Selling أو البيع، وهناك ستجد إمكانية التعديل على البيانات أو عمل حذف للمنتج أو الإشارة له كمنتج تم بيعه (Mark as Sold).

لو كنت مهتم بعالم البيع من خلال الإنترنت فحتماً المقال في الرابط بالأسفل سوف يفتح أمامك المزيد من الفرص والآفاق الجديدة.

نصائح لك كبائع على Facebook Marketplace

في هذا الجزء سوف أقوم بتناول مجموعة من النصائح التي ستمكنك من استخدام فيسبوك ماركت بليس بشكل احترافي، وسوف تساعدك كثيراً على تحقيق أعلى مستوى من المبيعات.

1- اكتب اسم المنتج بدقة

اسم المنتج عنصر مهم جداً لتحقيق مبيعات، يجب أن يكون اسم المنتج واضح ومختصر ودقيق، مثلاً لو كنت تريد بيع ايفون، أكتب اسم الاصدار وحجم الذاكرة وحالة الجهاز جديد أو مستعمل.

2- اختر صور المنتج بعناية

لا تكتفي بصورة واحدة للمنتج الذي تود بيعه، بل استخدم أكثر من صورة بزوايا رؤية مختلفة (فيسبوك يسمح ب 10 صور لكل منتج)، أيضاً من المهم جداً أن تكون صور منتجك عالية الجودة وواضحة ومعبرة عن شكل وحجم المنتج.

3- اهتم دائماً بالرد على رسائل المشترين

التواصل مع المشترين من خلال الرسائل الفورية عنصر في غاية الأهمية لتحقيق مبيعات، يجب أن تمتلك أسلوباً جيداً في الرد على الرسائل، وأيضاً يجب أن تهتم بالرد السريع لأن هذا يمثل مؤشر مهم لمدى جديتك.

4- قم بالاشتراك في مجموعات البيع والشراء في محافظتك

مجموعات البيع هي البذرة أو النواة الأولى لفكرة البيع والشراء على فيسبوك، وبعد ظهور فيسبوك ماركت بليس لم تقل أهمية مجموعات البيع والشراء، وتم دمجهما معاً.

عند إضافة منتج جديد في Facebook Marketplace قم بإضافته أيضاً في مجموعات البيع والشراء، حاول أيضاً أن تكون متواجد في هذه المجموعات وقم بالتفاعل مع منشورات الغير، واصنع لنفسك شهرة ومكانة في المجتمع الذي تستهدفه.

الخاتمة

Facebook Marketplace يمثل حل عبقري لكل من يريد تحقيق مبيعات من خلال الإنترنت، بصورة مجانية تماماً، يمكنك في دقائق معدودة إضافة منتجاتك من خلال حسابك الشخصي على فيسبوك، والبدء في تحقيق مبيعات.

مؤخراً فيسبوك بدأ في فتح الباب أمام أصحاب المتاجر والمحلات في وضع منتجاتهم أو خدماتهم على الماركت بليس خاصته، هذه الخدمة إلى الآن متاحة فقط في الولايات المتحدة، ولكني أعتقد أنها ستكون متاحة لجميع البلدان في المستقبل.

الجدير بالذكر أن تحقيق المبيعات من خلال فيسبوك ماركت بليس هو مهمة في غاية السهولة، وذلك بفضل النظام الاستهدافي الذي يقوم على الذكاء الصناعي الذي يستخدمه فيسبوك، فقط عليك بإضافة منتجك مع اتباع النصائح التي تم ذكرها، وفي خلال ساعات ستتلقي رسائل من مشترين محتملين يريدون شراء منتجك، وذلك بصورة مجانية تماماً.

المادة السابقة
المقالة القادمة
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة