الجمعة, أبريل 19, 2024
الرئيسيةافكار مشاريع صغيرةمشروع البرمجة الإلكترونية

مشروع البرمجة الإلكترونية

تُعتبر البرمجة واحدة من أبرز المشاريع الإلكترونية الناجحة؛ حيث شهدت الفترة الأخيرة إقبالًا كثيفًا على المبرمجين؛ وذلك لأن معظم الأعمال في هذا المجال تتم في المنزل، فإذا كنت تمتلك مهارة عالية في مجالات البرمج يُمكنك بدء مشروعك الإلكتروني وتقديم أعمال البرمجة للعملاء والشركات.

إن أكثر ما يُميز هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى رأس مال لتنفيذه، فكل ما تحتاجه هو المهارة وشبكة إنترنت وجهاز حاسوب، وإذا كنت لا تمتلك مهارة وفنون البرمجة يُمكنك الالتحاق بالعديد من الدورات التدريبية لاكتساب الخبرات اللازمة في هذا المجال، فهناك الكثير من المواقع التي تعمل على توفير محتويات تعليمية للتكويد والبرمجة، مثل: Code Academy وUdemy، بالإضافة إلى موقع General Assembly.

أسباب كثيرة تدفعك إلى تعلم البرمجه :

  • البرمجة هي إحدى المهارات المطلوبة في سوق العمل، والتي تحقق دخلا محترما للمبرمجين، ففي الولايات المتحدة مثلا، يبلغ متوسط دخل المبرمجين أكثر من 70 ألف دولار سنويا، وهو مبلغ كبير مقارنة بباقي المجالات.
  • تعطيك حرية أكبر في العمل، فيمكنك أن تعمل من أي مكان شئت، من منزلك، أو من المكتب، أو أي مكان في العالم، كل ما تحتاجه هو حاسوب فقط.
  • بعض مجالات البرمجة ذات أهمية بالغة في المجالات المتقدمة، مثل الذكاء الاصطناعي، والتشفير والعملات الرقمية وغيرها من القطاعات الواعدة.
  • تعلم أساسيات البرمجة وصولًا لاحترافها لا يحتاج منك الكثير من الوقت مقارنة بالمهن الأخرى، فمثلا لكي تصبح مهندسا فستحتاج إلى خمس سنوات من الدراسة، في المقابل لن يحتاج منك تعلم أساسيات البرمجة إلا بضعة أشهر، ولن يأخذ منك التعمق في البرمجة واحترافها إلا سنة واحدة أو سنتين كأقصى حد.
  • يمكنك بدء رحلتك في تعلم أساسيات البرمجة وحتى إتقانها وحدك، فهناك آلاف الكتب والدروس والفيديوهات التعليمية المجانية على الانترنت.
  • لا تحتاج إلى شهادة علمية من أجل تعلم البرمجة، فالكثير من المبرمجين المحترفين لم يذهبوا إلى الجامعة، ولم يحصلوا على أي شهادات علمية، ومع ذلك استطاعوا شق طريقهم في عالم البرمجة.

 

مجالات استخدام لغات البرمجة

تطوير المواقع وبناء التطبيقات

وهو من أهم مجالات استخدام البرمجة، وينقسم تطوير المواقع إلى شقين:

  • تطوير الواجهة الأمامية: والمقصود به الجزء المتعلق بتصميم شكل الموقع الذي يعرضه المتصفح، وعادة ما يحتاج إلى تعلم لغات البرمجة HTML و CSS و javascript.
  • تطوير الواجهة الخلفية: والذي يهتم بالخادم الذي يحتوي ملفات الموقع، والذي يجعل الموقع متاحا عبر الإنترنت لأي أحد ومن كل مكان، هذا النوع من التطوير يتطلب تعلم لغات مثل PHP أو ASP أو node أو غيرها من لغات البرمجة.

تطوير تطبيقات الويندوز

ويندوز هو نظام التشغيل الأكثر انتشارا في العالم، حيث أنّ 90% من الحواسيب تشتغل على هذا النظام، هناك الكثير من لغات البرمجة التي تجعل من تطوير برامج للعمل على هذا النظام أمرا سهلا، ومن أشهرها C و C++‎ و R و python وغيرها الكثير.

تطوير الألعاب

هل سبق ولعبت لعبة ثم تمنّيت لو أنك تصنع لعبة مثلها؟ صار هذا ممكنا اليوم مع التطور الكبير في لغات البرمجة التي جعلت تطوير الألعاب ممكنا للأفراد بعد أن كانت حكرا على الاستوديوهات الكبيرة، فمعظم لغات البرمجة الشهيرة صارت توفر مكتبات وأدوات تسهل كثيرًا عملية تطوير الألعاب.

فلغة بايثون مثلا توفر المكتبة pygame لتسهل على المبرمجين تطوير الألعاب، أما لغة C فتوفر المكتبة raylib من بين بدائل كثيرة.

أيضا ظهرت في السنوات الأخيرة برامج متخصصة في تطوير الألعاب، هذه البرامج تُسمى محركات الألعاب، وهي مزودة بكل ما تحتاجه لتطوير أي لعبة تتخيلها، ومن أشهر هذه المحركات نجد Unity3D و Unreal وغيرهما كثير.

تطوير تطبيقات الموبايل

برمجة تطبيقات الموبايل تختلف عن بناء المواقع، لأنها تتطلب تعلم تقنيات إضافية خصوصا مع وجود منصتين مختلفتين، وهما منصتي أندرويد، و ios، وكل منهما تحتاج إلى لغات برمجة خاصة بها، فأندرويد يحتاج إلى تعلم الجافا (Java) أو كوتلن (Kotlin)، أما ios فيحتاج إلى تعلم بيئة العمل iOS SDK.

لحسن الحظ ظهرت مؤخرا تقنيات جديدة يمكن أن تسهل برمجة تطبيقات الأندرويد، وبرمجة تطبيقات ios، حيث تعتمد هذه التقنيات على لغات الويب، وهي لغات البرمجة المستخدمة في بناء المواقع (HTML و CSS و javascript)، ما يعني أنك لن تكون محتاجا إلى تعلم تقنيات جديدة، فكل ما عليك تعلمه هو تقنيات الويب، ويمكنك استخدامها لبناء التطبيقات كذلك، من أفضل الأدوات التي تساعد على هذا نجد كوردوفا (Cordova) و يونيك (ionic).

تعلم لغات البرمجة الأساسية

ناك العديد من لغات البرمجة والتي يستحيل تعلمها جميعا. لذا، عليك أولًا استيعاب أساسيات البرمجة المشتركة في أغلب اللغات، ومن ثمّ التركيز على تعلم لغة برمجة أو عدد منها طبقًا للغرض الذي ستستخدمها من أجله، في هذه الفقرة سنستعرض أبرز تلك اللغات.

1-لغة البرمجة HTML

لغة HTML تستخدم لإنشاء صفحات وتطبيقات الويب، وترمز إلى Hypertext Markup Language. تتألف صفحات HTML من وسوم وعناصر، والتي تشكل لبنات صفحات الويب التي يعرضها المتصفح.

2-لغة البرمجة CSS

لغة CSS (Cascading Style Sheets) هي لغة تستخدم في تنسيق محتوى صفحات الويب، وتستَخدم مع HTML.

تساعد CSS على تحديد الطريقة التي تُعرض بها محتويات HTML في المتصفحات، كما تقوم بضبط أبعاد الصفحة وأشكال عناصرها، وعادة ما يتم تخزينها في ملفات منفصلة.

3-لغة البرمجة جافا سكريبت – Javascript

تمثّل JavaScript  أحد ركائز صفحات الويب بجانب HTML و CSS، حيث تجعل JavaScript صفحات الويب أكثر تفاعلية، وتعطي للمبرمجين القدرة على التحكم في الصفحة، مثلا عندما يقوم الزائر بالضغط على زر ما، أو تحريك الفأرة فيمكن للغة البرمجة JavaScript أن تتفاعل مع ذلك عبر القيام بمهام يحددها المبرمج سابقا.

بعد تعلم أساسيات البرمجة ، ما التالي؟

تعلم البرمجة هو أمر يحتاج إلى اجتهاد وصبر، وأول شيء عليك القيام به بعد تعلم أساسيات البرمجة هو الغوص في إحدى لغات البرمجة، واحترافها. هذه بعض النصائح التي يمكن أن تختصر عليك الوقت وتسهل عليك التعلم:

  • لا تحاول تعلم الكثير من لغات البرمجة: من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثير من المبتدئين هو أنهم يحاولون تعلم عدد كبير من لغات البرمجة اعتقادا منهم أن ذلك سيجعلهم أكثر كفاءة، والحقيقة أنّ ذلك سيشتت مجهوداتهم وحسب، من الأفضل التركيز على لغة برمجة واحدة في كل مرة.
  • لا توجد لغة برمجة كاملة لا تحاول أن تبحث عن لغة البرمجة الكاملة التي تحل كل المشاكل، هناك الكثير من لغات البرمجة، ولكلٍ مزاياها وعيوبها، حاول أن تبحث عن اللغات المناسبة للغرض الذي تود استخدامها لأجله وتعلمها.
  • تخصص في مجال معين. بعد أن تتعلم أساسيات البرمجة ، حاول أن تتخصص في مجال محدد. هل تريد التخصص في برمجة الألعاب؟ أم في تطوير المواقع والتطبيقات؟ أم في تحليل البيانات وغير ذلك من المجالات؟ خذ وقتك وابحث جيدا قبل أن تتخذ قرارك.
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة