مشروع مصنع زيت الزيتون

0
811

يستخدم زيت الزيتون في البلاد العربيه والاجنبيه نظرا لاهميته الصحيه حيث يتم استبداله بالزيوت النباتيه الاخرى التي تسبب الضرر،حيث انه يحتوي على الدهون الغير المشبعه الغير ضاره بصحة الجسم ويحتوى على الكربوهيدرات والفيتامينات وغيرها من العناصر المهم لجسم الانسان ،كما انع يستخدم لعلاج العديد من الامراض مثل الام الظهر والمفاصل وعلاج القولون وغيرها .

دراسة جدوى للمشروع:

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج المصنع الى مساحة تقدر بحوالي 200 متر مربع ويجب ان تكون تكون مغطاة بالكامل مع ضمان التهوية الجيدة، ويشترط ان يتواجد الموقع في منطقة تتوافر بها كافة الخدمات وبكثرة، حيث انة يحتاج الى كهرباء بقدرة 100 كيلو واط، ومياة نقية بقدرة 1 طن في الساعة كذلك يجب ان تتوافر الطرق الممهدة لسهولة نقل المواد الخام الى المصنع وكذلك لسهولة توريد المنتجات الى العملاء.

العماله اللازمه للمشروع:

يحتاج مشروع مصنع زيت الزيتون عدد كبير جدا من العمال بما يقارب 15 الى 20 عامل، كما انه يجب أن يكون لديهم هؤلاء العمال الخبرة الكافية والمعلومات عن مجال صناعة زيت الزيتون ويجب أيضا أن تتوافر لديهم المهارة التي تجعلهم قادرين علي استخدام الآلات الحديثة.

متطلبات المشروع :

  • مرشح يستخدم فيه لترشيح زيت الزيتون.
  • الآلة المستخدمة في عملية التغليف.
  • الصناديق البلاستيكية اللازمة لوضع المواد الخام، أي الزيتون فيها.
  • خزانات بسعات مختلفة من 2 الي 3 طن.
  • خط استخراج زيت الزيتون.
  • يمكننا الحصول عليها من الخارج أو من شركة صناعية.
  • ماكينة تعبئة.

منتجات المشروع:

يقدم المشروع عبوات من زيت الزيتون مطابقه للمواصفات القياسيه العالميه وبالتالي يمكن تسويق وبيع هذه العبوات محلياً او خارجياً بسهوله.

الشروط التي يجب توفرها بالمعصره:

1- وجود مهندس يشرف على المعصرة.

2- قرب المعصرة لتقليل تكاليف النقل، ولسهولة التواصل معها.

3- توفر مكان لاستقبال الثمار قبل العصر، بحيث لا تتعرض الثمار لأشعة الشمس أو للرطوبة، أو للروائح التي تؤثر على جودة الثمار.

4- أن تكون المعصرة جيدة التهوية.

5- أن يتم تنظيف المعصرة بشكل دوري.

6- توفر مستلزمات السلامة العامة.

7- النظافة من الداخل، وخلوها الروائح الغريبة؛ لأن ذلك يضر بجودة الزيت.

8- أن تكون أرضية المعصرة بالكامل مصقولة.

9- أن يتوفر في المعصرة مخزن للزيت، وتتوفر فيه كامل المواصفات الفنية والصحية المتبعة في تخزين زيت الزيتون.

10- أن تكون الجدران الجانبية مبلطة بالكامل ونظيفة.

11- أن لا تدخل الحيوانات والطيور إلى المعصرة، سواء في وقت العصر، أو أي وقت آخر.

مراحل عصر الزيتون :

1-يتم بالبداية اختيار الأشجار التي تحمل الزيتون الأفضل الذي يحتوي على الزيت فهنالك أشجار زيتون يتم كبسها وتناول ثمرها دون عصره لأنه لا يحتوي على الزيت، ويتم تحديد ذلك عن طريق شخص مختص أو مزارع.

2-بعد قطف حبات الزيتون يتم تنقيتها وفصها قبل المرحلة التالية، وهذه العملية تتم غالبا بطريقة يدوية إذ يتم فصل الأوراق وبقايا الغصان أو الأحجار وكذلك يمكن فصل الزيتون الأسود عن الزيتون الأحمر.

3-يتم غسل حبات الزيتون بالماء الساخن الذي يضمن تنظيفها بشكل كامل، وأيضا من أجل تجنب تأثير بعض المواد على طعم الزيتون ولون زيته.

4-ومن ثم تبدأ عملية طحن ثمار الزيتون وهي عملية مهمة للغاية إذ يتم ضغطها بجهاز خاص وفصل السائل الموجود بلبها وتسمى هذه بعملية العصر الأولى.

5-يتم تعريض ثمار الزيتون المطحون إلى حرارة مناسبة من أجل تقليبه وخلطه، وتلعب درجة الحرارة هنا دوراً هاما فهي تصل حتى 30 درجة مئوية وهي مناسبة للتأثير على لزوجةالزيت وجعلها بالقدر المناسبة تماما، وهي تساعد على الفصل بين الماء والزيت.

6-تبقى بعض المكونات عالقة بخليط الزيت لهذا يتم فصلها في هذه المرحلة، لكن دون تصفية نهائية وهنا تكمن دقة هذه المرحلة التي تقوم على استخدام جهاز الطرد المركزي إذ يتم فصل الزيت عن الماء هنا، وتتأثر هذه الخطوة بالكثير من العوامل ومنها:

      1-الكثافة : ويتم فصل المواد حسب كثافتها بناء على سرعة معينة، يتم ضبطها في جهاز الطرد المركزي.

     2. الحجم: فمع الإنتقال من خطوة إلى أخرى يزداد صغر جزيئات حبيبات الزيتون بسبب عمليات الفصل والخلط والطحن والتنقيب.

    3. اللزوجة : ولكل زيت له لزوجة مختلفة بحسب أشجار الزيتون، وتساهم الفروقات في اللزوجة على المساعدة على فصل الزيتون               بطريقة أسهل في جهاز الطرد المركزي.

7-في نهاية عملية العصر يتم تعبئة الزيت النقي في زجاجات ونقلها إلى أماكن البيع والتوزيع ليشتريها المستهلك، ومن الجدير بالذكر أن عملية عصر الزيتون قد اختلفت اليوم وباتت تتم بشكل أسرع بفضل الآلات الأتوماتيكية الحديثة.

التسويق للمشروع:

1-التواصل مع محلات الهايبر ماركت الكبيره وعرض عينات من المنتجات عليهم بأسعار خاصه، وان تم الاتفاق فيمكن التوزيع عليهم وفقاً لحاجتهم.
2-البحث عن تجار المواد الغذائيه وشركات تجارة و توزيع المواد الغذائية وعرض المنتجات عليهم ليقوموا بتوزيعها علي عملائهم.
3-افتتاح منفذ بيع لمنتجات المشروع في منطقه حيويه، فمن خلاله يمكن البيع للمستهلكيين النهائيين بسعر السوق العادي كما يمكن عقد صفقات مع بعض التجار او الموزعين من خلاله.
4-يمكن عمل حملات اعلانية في الجرائد التجارية لاستقطاب تجار الجملة والموزعين.
5-العمل علي التواصل الكترونيا او هاتفيا مع شركات توزيع المواد الغذائيه في الاسواق العربيه والافريقيه وبحث فرص تصدير زيت الزيتون النقي اليهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا