السبت, أبريل 20, 2024
الرئيسيةدراسات جدوىمشروع عربة طعام متنقله

مشروع عربة طعام متنقله

جميع الناس يحبون الطعام ولا يستطعون مقاومه الجوع ابدا وقد ينتابك شعور الجوع وانت في الشارع وليس هناك مطعم قريب  ومن هنا تاتي فكره مشروعنا فان وجود مثل عربة طعام متنقله في كثير من الشوارع تعتبر شي رائع يلجاء اليه كثير من الناس لسد جوعهم .

دراسة جدوى للمشروع:

 موقع ومساحة  المشروع:

كل ماتحتاجه هو الشاحنة، فيجب أن تحسن الاختيار من جميع النواحي، بالبحث عن مركبة كبيرة تكفي للمعدات والأجهزة التي تحتاجها، وتوفر مساحة كافية للتنقل داخلها، وإذا كنت تملك واحدة فقم بتجهيزها جيدًا، أو اشترِ واحدة مستعملة.

العماله اللازمه للمشروع:

لا يحتاج المشروع للعماله فيكفي صاحب المشروع اضافه الى عامل واحد فقط يقوم بمساعده صاحب المشروع.

متطلبات المشروع:

الشكل الخارجي:هذا هو مفتاح تميزك، بجانب المأكولات بلا شك. اجعل الشاحنة مريحة للعملاء وجاذبة لانتباههم، فكن مبدعًا واخلق شكلًا يحمل توقيعك الخاص، حتى تصنع اسمًا وعلامة تجارية تعلَق بأذهان الجمهور. ويمكنك استخدام ملصقات ولافتات ملونة للحصول على تصميم مميز.

المعدات المناسبة:يجب تجهيز المعدات اللازمة لإعداد الأطعمة؛ مثل الموقد، والأواني، وأطباق التقديم، ويمكنك استخدام معدات الطهي المدمجة لتوفير المساحة.

التصاريح اللازمة:استخرج كل التصاريح اللازمة واتخذ كافة الإجراءات التجارية المطلوبة لبدء مشروعك؛ لتكون جاهزًا لعمليات التفتيش الصحي، وتذكر رخصة السيارة وأي مستندات تتعلق بالمشروع، وتأمين مكان وقوف العربة بشكل قانوني وآمن.

المكان والجمهور المستهدف:ادرس السوق والمنطقة المحيطة بالمكان الذي اخترته لتدشين مشروعك، ومدى قدرة العربة على الانتقال من مكان لآخر؛ لأنها ميزة لكثير من عربات الطعام، وإذا كان يمكنك التنقل حاول إيجاد فرصة للمشاركة في المعارض والأحداث المحلية، أو الأماكن المزدحمة قرب الأندية أو الجامعات، مع ضرورة أن يكون لك مكان ثابت بمواعيد محددة، يعرفها زبائنك؛ ليكون لك عملاؤك الدائمين.

قائمة الطعام:هناك كثير من الأطباق الشهية التي يمكنك إعدادها، لكن مع توفر مساحة وموارد محدودة، يمكنك خلق قائمة سهلة وسريعة التحضير، تركز على عناصر معينة ترضي احتياجات جمهورك، وتتضمن اختيارات جيدة. وحاول أن تكون مبدعًا، بأن تشتهر بنوع محدد من المأكولات، سواء في الوجبات الأساسية، أو الأطباق الجانبية، أو الحلويات، وهذا ما يمكنك تحديده بعد دراسة منافسيك، ودراسة السوق

التسويق للمشروع:

تتمتع عربات الطعام بفرصة فريدة؛ كونها تذهب حيث يوجد العملاء المحتملون، لكن عليك أولًا أن تبني قاعدة عملاء مخلصين لعلامتك التجارية، وممارسة أنشطة تسويقية؛ مثل استغلال المناسبات العامة، والأعياد، وغيرها من المناسبات؛ لإطلاق عروض، وعمل خصومات.

 

 

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة