الثلاثاء, أبريل 16, 2024
الرئيسيةافكار مشاريع صغيرةفكرة مشروع تربية الارانب

فكرة مشروع تربية الارانب

تعد الأرانب من أنواع الحيوانات الأليفة التي تعتبر لحومها مصدراً غنياً بالبروتينات، كما وتحتوي نسبٍ قليلة من الدهون، والكولسترول، الأمر الذي يجعلها سهلة الهضم، مما يدفع الكثيرين إلى تربيتها، كونها أحد المشاريع المربحة.

مميزات المشروع :

1-ترضع الأم أطفالها من الصغر حتى الفطام، وهي بذلك لا تزاحم الإنسان على غذائه حيث إنّها تعتمد على الحبوب، أو مخلفات المواد الغذائية.

2-يسهل تربية أعداد كبيرة منها في مكان واحد نظراً لصغر حجمها.

3-يمكن بيع الأرانب الصغيرة في عمر الشهرين، ممّا يضمن استرجاع رأس المال المستثمر.

4-تعتبر سريعة النموّ، الأمر الذي يضمنها كمصدر غنيّ باللحوم، إذ يمكن الحصول على ما يقارب كيلوغرام من لحم الأرنب الواحد، علماً أنّ معدل الحصول عليه أكثر من 25% من معدل الحصول على نفس الكمية من لحم البقر.

أنواع الأرانب:

1-النيوزيلندي الأبيض: يوجد هذا النوع من الأرانب في جميع أنحاء العالم، وخاصةً في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتميز بلون فرائه الأبيض، وسرعة نموّه، وجودة لحمه، وطبعه الهادئ، وخصوبته العالية.

2-الكاليفورنيا: يتميّز هذا النوع بلونه الأبيض، ما عدا الذيل، والأنف، والأذنين فلونها إمّا رمادي غامق، أو أسود، أو بني غامق، وبخصوبته العالية، حيث يبلغ وزن الذكر حوالي 5كغ، في حين أنّ أنثاه تنجب 84 أرنباً في السنة.

3-البوسكات: يعيش هذا النوع في فرنسا، ويتميّز بلونه الأييض، وآذانه الطويلة، وعيونه ذات اللون الأحمر القرنفلي، ورأسه الكبير، حيث يقدّر وزن البالغ منها حوالي 6.8كغ.

4-الشنشلا: يعيش هذا النوع في فرنسا، وأصبح رائجاً بين مربي الأرانب، حيث يبلغ وزن البالغ منه حوالي 3.1كغ، علماً أنّ عدد الصغار في البطن الواحد من 5 إلى 7 أرنباً، ويربّى هذا النوع من أجل إنتاج الفراء.

5-الأنجورا: لهذا النوع ألوان عديدة من أهمها الأبيض، ويربى من أجل الحصول على الفراء، حيث ينمو بكثرةعلى أذنيه، ووجهه، والأرجل، وتلد الأنثى ما يقارب 5 أفراد في السنة.

6-الفلمش جانيت: يعيش هذا النوع في إنجلترا، حيث يتميّز بلونه الرمادي، ويبلغ وزن الأرنب البالغ حوالي 9كغ، علماً أنّ متوسط عدد الصغار من 7-8 أرانب، ويتربى من أجل المعارض، أو لوجود رغبة في تربيته.

عوامل تساعد على نجاح مشروع:

ا1-لاهتمام، ومعرفة كيفية اختيار أمهات التربية، وهي: أن يكون للأنثى ثماني إلى عشر حلمات كاملة التكوين، وظاهرة.

2-أن تكون عظام الحوض عريضة، واستطالة الجسم، وانتظام التكوين حتى لا يواجه المربي مشاكل في الإجهاض، وعسر الولادة.

3-أن تكون غير سمينة، وهادئة، ولا يظهر على جسمها أي ترسبات دهنية.

4-أن تكون خالية من التشوهات، والأمراض أي بصحة جيدة.

5-أن تكون ذات شكل خارجي مطابق للمواصفات.

6-اختيار ذكور الأرانب للتربية نختار الذكور بعمر أكبر من الإناث بشهر حتى تستطيع بالتلقيح، والإخصاب،.

7-نستبعد الذكر الذي يملك خصيتان صغيرتان، أو تملك خصية واحدة داخل التجويف، وأخرى خارج الجسم، ولم تنزل في الكيس الصفن.

8-نضغط على جوانب الخصيتين حتى يبرز القضيب، وإذا تمّت ملاحظة أي عيوب، أو تشوهات فيجب أن يتم استبعاده.

9-نستبعد الأرانب الكسولة، والسمينة، وغير النشيطة.

فترة الحمل لدى الأرانب:

تستمر فترة حمل الأرانب لمدة 31 يوماً، ومن الممكن أن تمر بالولادة المتأخرة، فيستمر حملها لمدة 35 يوماً، أو بالولادة المبكرة، فتلد بعد 29 يوماً من التلقيح.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة