مشروع مصنع فقاسات البيض مشروع ناجح ومربح

0
1743

مع زياده عدد استهلاك للحوم الدواجن اصبح من الضروري توفير الكميات اللازمه منها ،لكن عملية الافقاس الطبيعيه تاخذ وقت كبير(تتراوح بين من 14 يوم الى 21 يوم،)كما ان العدد يكون محدود  ،لذلك تلجاء العديد من المزارع لعمل فقاسات للبيض تتسع لعدد اكبر.

دراسة جدوى للمشروع:

موقع ومساحة المشروع:

من المهم إقامة حظيرة أو مستودع يكون  جيد التهوية و معتدل الحرارة .و عازل  للعوامل المناخية كالأمطار والرياح . و ذا مساحة مناسبة . بالإضافة لتوفر الكهرباء و مصدر للماء .

العمالة اللازمه للمشروع:

ستحتاج الى اشخاص لهم القدرة على الصنع ويشترط ان تكون لهم خبرة في نفس المجال ويكون عددهم بناء على حجم الانتاج المخطط لة، بالاضافة الى ذلك ستحتاج الى عمالة مساعدة لهم حيث يقومون بامدادهم بالادوات اللازمة وتنفيذ ما يطلبة المصنعين، كما ستحتاج الى مدير للمشروع ويمكن ان تكون انت هو المدير.

متطلبات المشروع:

1-توفير البيض المخصب:
يجب على صاحب المشروع اقتناء بيض مخصب مضمون المصدر وذا جودة و مواصفات معينة  . و هي الحجم يجب ان يكون معتدل غير صغير جدا أو كبير و خالي من العيوب مثل ترقق القشرة أو الشكل المعوج .. و منتج من أمهات جيدة الصحة  و التغذية .كما يجب اقتناء بيض لا يتجاوز 7 أيام من العمر .
2-يجب توفير الة التفقيس و من المستحسن اختيار الة  ذات مواصفات جيدة و ذات صنع متقن .
3-يجب توفير مكان خاص .. تتوفر به كل الأسس . عازل للعوامل المناخية كالأمطار والرياح و.. حيث نقوم بفرش المكان بنشارة الخشب أو القش ..و نقوم لتركيز مصدر للتدفئة من سخان يعمل بالغاز أو الكهرباء أو استعمال مصابيح خاصة بتدفئة . و ايضا يجب توفير الاضاءة اللازمة المكان .. وضع علاقات خاصة الصيصان الصغيرة بكميات كافية .. وضع سقيات خاصة بالصيصان بتوفير الماء النقي بصفة مستمرة
4-توفير العلف اللازم للصيصان .

خطوات التفقيس:

الخطوة الاولى :تتمثل بتعقيم البيض و تنظيفه من المخلفات ويمكن استعمال مطهر خاص بالقضاء على بكتيريا و الجراثيم . و يمكن القيام بتعقيم البيض بعدة طرق مثل التبخير أو الغسل المباشر .. فيمكن استعمال قطعة قماش و نقوم بغمسها في المطهر و نقوم بمسح البيض برفق . .
عند تخزين  البيض يجب مراعاة اختيار مكان معتدل التهوئة و الحرارة و تتوفر به درجة رطوبة مناسبة لحفظ البيض . و القيام بتقليب البيض يوميا مرتان في اليوم الواحد .

تهيئة الفقاسة  :يجب للتأكد من سير عمل الفقاسة وذلك بتشغيل الفقاسة قبل أربع و عشرين ساعة من وضع البيض و ذلك بالتأكيد من استقرار درجة الحرارة التي يجب أن تكون بين 37.5 و 37,8 .. توفر الرطوبة بدرجة 55 في المئة   مع توفر التهوية و التقليب ، و عند التأكد من جاهزية الفقاسة نقوم بوضع البيض في الأطباق المخصصة له و نثبته في الفقاسة .

عملية استبعاد البيض الغير مخصب : و بعد مرور 7 ايام يجب ان نقوم بعملية اختبار البيض حيث نستبعد البيض الغير مخصب و الفاسد ذا الأجنة الميتة .. و تتم هذه العملية في مكان مظلم بواسطة مصباح ضوئي خاص .. حيث نقوم بالكشف على البيض باستخدام أشعة المصباح . فإذا شاهدنا داخل البيضة عروق دموية فذلك يعني أن البيضة مخصبة و جنين بصحة جيدة و عملية النمو طبيعية أما إذا لم تظهر أي عروق دموية فذلك يعني ان البيضة غير ملقحة أو فاسدة ، و إذا شاهدنا خط أحمر مستمر على نصف العلوي من البيضة أو نقطة عاتمة اللون فذلك يعني أن الجنين قد مات داخل البيضة .

  و بعد استبعاد البيض الغير مخصب و الفاسد . نستمر في مراقبة سير عمل الفقاسة و ذلك بمراقبة عملية التقليب و استقرار درجة الحرارة والرطوبة التي لا يجب أن تتجاوز 55 درجة  الرطوبة العالية في أيام الحضن الاولى البيض قد تسبب مشاكل كبيرة في عملية التفقيس . كما أن الرطوبة المنخفضة أقل من 50 درجة قد تسبب التصاق الجنين بقشرة البيضة و بتالي موته . بالإضافة لعملية التهوءة لضمان النمو السليم الجنين.
و بعد اتمام اليوم 18 عشر نقوم بعملية تغيير موضع البيض من اطباق المخصصة للحضن.  الى سلال التفقيس التي عادة ما يكون موضعها اسفل الفقاسة . .
حيث نقوم بوضع البيض في سلال التفقيس و بعد ذلك نغلق باب الفقاسة و نرفع في درجة الرطوبة من 55 الى 70 درجة و حتى 75 درجة و ذلك بصفة اوتماتيكي بالنسبة الفقاسة الاوتوماتيكية بالكامل وإغلاق منافذ الفقاسة بالنسبة الفقاسة النصف أوتوماتيكية .
أما درجة الحرارة فنبقيها مستقرة ..بنفس درجة التحضين.و في تمام اليوم 21 ستكون عملية التفقيس قد بدأت بصفة طبيعية .
و من المهم ان نبقي  الصيصان حتى اليوم 23 . داخل الفقاسة و ذلك لضمان إخراج فراخ سليمة وجيدة الصحة حيث أن عملية إخراج فراخ بصفة متسرعة من داخل الفقاسة تسبب عدة مشاكل صحية .

التسويق للمشروع:

-عمل اعلانات في الجرائد المحلية المقروئة لدي شرائح كبيرة من الناس.

– المشاركة في المنتديات والمواقع التى تتحدث عن المشاريع الصغيرة.

– عمل موقع خاص على الانترنت وتصوير المنتجات وعرضها علية.

– تعيين مندوب تسويق يقوم بالعرض على اصحاب المزارع واصحاب المشاريع المشابهة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا