فكرة مشروع تدوير البلاستيك الناتج من مخلفات المصانع

0
409

ان منتجات البلاستيك من اكثر الاشياء استهلاكا في العالم وفي كثير من الاحيان يتم التخلص منه بطرق غير صحيحه مثل القاءها في البحروالذي يتسبب بالتلوث  والاضرار بالاحياء البحريه ،لذلك لابد من فكرة في اعادة تدوير لهذه المنتجات وانتاج اشياء ممكن الاستفاده منها بطريقة او باخرى .

ما هي أنواع البلاستيك التي من الممكن تصنيعها :

تعد مادة البلاستيك من مشتقات البترول والغاز الطبيعي ويوجد منها أنواع مختلفة وكل نوع له طرق إستخدام معينة:

  • هناك النوع الصحي الذي لا يعود بالضرر على صحة الإنسان لاحتوائه على مادة البولي ايثيلين وهي مادة صحية تستعمل في حفظ الأغذية و المشروبات الغازية.
  • بلاستيك المصنوع من مادة البولي ستارين و هو من أكثر أنواع البلاستيك إستخداما ويستعمل في حفظ الأطعمة الجاهزة وتتميز بتحملها لإرتفاع درجات الحرارة أثناء نقله من مكان لأخر.
  • يوجد نوعا أخر من البلاستيك و الذي من الممكن تصنيعه دون أن يلحق ضررا بالمستعمل نظرا لاحتوائه على المادة البولي بروبلين هذه المادة تحتوي على أكثر المواد الصحية الآمنة وتستخدم في عدة مجالات كحفظ الغذاء ونقل المياه الصالحة للشرب و توصيل شبكات المياه بين المدن وهي تستعمل في جميع البلدان سواء العربية أو العالمية.

كيف يمكن الإستفادة من مخلفات البلاستيك:

هناك العديد من المنتجات الصناعية زادت الحاجة إلي تدوير مخلفاته وإعادة تصنيعه بعد الإنتهاء من عملية إعادة تدوير بلاستيك القمامة ومن بين هذه المنتجات نجد أعمدة الستائر، أحرف اللافتات الإعلانية الخاصة بالمحلات التجارية، منتجات الديكورات، مواسير الكهرباء علاقات الملابس، حاويات القمامة، خراطيم المياه، بعض الأثاث والكراسي البلاستيكية، الأدوات المنزلية الصحية، لعب الأطفال إلخ.. فلك إذن أن تتخيل أنه إذا ما قمت بإنشاء مثل هذا المشروع الذي يستهدف القيام بشراء مخلفات المصانع البلاستيكية بأسعار بخسة ثم تعمل على الاستفادة منها من خلال تحويلها إلى منتجات جديدة مطلوبة في الأسواق فإنك بكل تأكيد قد وفقت في إختيار المشروع الأفضل الذي ستحقق به أولى خطواتك في الحياة المهنية. وتكون بذلك قد ساهمت في المحافظة على سلامة المحيط.

كيف يتم اعادة تدوير البلاستيك:

  1. مرحلة الغسل

لتضمن الحصول على منتجات نهائية نقية وغير ملوثة يجب أن يكون البلاستيك المراد تدويره خاليا من الشحوم و الزيوت و الدهون و من أي شوائب أخرى و لكي تخلصه من جميع تلك الدهون والشوائب يجب أن تغسله بالاعتماد على الصابون السائل المركز مع المياه الساخنة أو تعتمد على الصودا الكاوية.

  1. مرحلة التجفيف

بعد أن أتممت مرحلة الغسل بنجاح وتخلصت من كل الأجسام العالقة بالبلاستيك يمكنك الآن تجفيفه لأن عملية تدوير المنتجات البلاستيكية لا تتم إذا كان مبللا وتعتبر هذه المرحلة الخطوة الثانية قبل عملية الفرم مباشرة.

  1. مرحلة الفرم

هذه المرحلة أساسية وضرورية من أجل تحويل الأنواع المختارة من البلاستيك إلى حبيبات صغيرة جدا ليسهل استعمالها بعد ذلك في تصنيع منتجات مختلفة وتشكيلها حسب ما تقتضيه الحاجة.

  1. مرحلة التشكيل

أعتبرها أهم مرحلة في إعادة تدوير البلاستيك لأنه سيتم خلالها صهر حبيبات البلاستيك في درجة حرارية مرتفعة فيتحول إلى مادة سائلة ذات قوام و يتم تمريرها إلى الحاقن المخصص ليقوم بوضعها في الاسطمبات المخصصة أو ما يعرف بالقوالب الثابتة التي تكون مخصصة على هيئة المنتجات المرغوب الحصول عليها.

  1. مرحلة التبريد

بعد الحصول على الشكل المراد تسويقه يجب إزالته من القالب بحذر و وضعه في أحواض ممتلئة بالمياه ليقع تبريدها وهذه المرحلة هي آخر خطوة يصبح بعدها المنتج في حالة صلبة أكثر قوة و متانة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا