فكرة مشروع تربية دودة الارض

0
5324

يعتبر هذا المشروع من المشاريع الزراعيه الهامه التي تفيد المزارعين جدا ،حيث تعيش دودة الأرض في الاراضي الرطبة، وتتغذى على بقايا النباتات الميتة أو المتحللة، والقش، وفضلات الأوراق والجذور الميتة، وحطام النبات وروث الحيوانات، ولها فوائد متعددة منها تحسين المحصول الزراعي، والحفاظ على التربة،.والهدف من هذا المشروع هو الحصول على السماد الطبيعي المعروف باسم فيرمي كمبوست .

فوائد  تربية دودة الارض:

  • تحسين الصرف: تحفر دودة الأرض قناة واسعة فى التربه وتساعد فى تهوية التربة وتحسن تصريفها، فالتربة التي تحتوي على دودة الأرض تستنزف من المياه ما يصل إلى 10 مرات أسرع من التربة الخالية منها. وتعمل أنفاق الدودة كممرات للجير والمواد الأخرى الموجودة فى التربه وذلك تحت تأثير المطر والري والجاذبية.
  •  تحسين بنية التربة: قادرة على تخزين الرطوبة دون تشتيت التربة، حيث أظهرت الأبحاث أن دودة الأرض تترك قوالبها على سطح التربة، ووجدت إحدى التجارب أن الدودة قامت ببناء التربة السطحية بسمك 18 سم في 30 عامًا.
  • تحسين الإنتاجية الزراعية: وجدت الأبحاث التي أجريت على دودة الأرض في نيوزيلندا أن الأراضي الزراعية أنتجت زيادة أولية قدرها 70-80 ٪ في نمو المراعي بعد إدخال الديدان إليها.
  • وجد الباحثون أن أكثر المراعي إنتاجية للزراعة لديها ما يصل إلى 7 ملايين دودة لكل هكتار، يزن 2.4 طن، وهناك ارتباط وثيق بين إنتاجية المراعي والوزن الكلي للديدان، بنسبه حوالي 170 كجم من الديدان لكل طن من إنتاج المواد الجافة السنوية.
  • تساعد دودة الأرض على إنتاج الدبال، وهو يعمل على تحسين التربة، ويخزن المواد العضوية المغذية التى تساعد على نمو النباتات.
  • تساعد على إنشاء بنية جيدة للتربة، حيث تفتح جحور التربة وتخلق قنوات تهوية وصرف جيد لها.
  • غازات الدودة أو فضلاتها غنية بالنيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم؛ معادن رئيسية تساعد على نمو النبات.
  • تساعد مصبوبات دود الأرض على ربط كل من الكالسيوم والحديد والكبريت بجزيئات التربة؛ معادن تساعد النباتات على الازدهار.
  • عندما تموت دودة الأرض، فإن أجسامها الغنية بالبروتين تعيد السماد النيتروجيني إلى التربة مرة أخري.

متطلبات المشروع:

وبالنسبة للمتطلبات الأساسية للمشرو فيجب تأمين ديدان الأرض ومخزن أو غرفة يتم إنشاء أحواض تربية الديدان فيها بالإضافة الى توفير الفضلات النباتية والحيوانية وتأمين ماكينة مخصصة لفرز الشرانق عن الديدان ومكيفات صحراوية يكون عددها حسب مساحة المخزن.

كيفية الربح من المشروع:

عن طريق بيع السماد الطبيعي للمزارعين .

عن طريق بيع دودة الارض وذلك ان دوده الارض تتكاثر 10 مرات في السنه مما يتيح لك بيع الفائض لديك.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا