الأربعاء, يونيو 12, 2024
الرئيسيةالربح من الإنترنتانشاء مشروع اون لاين

انشاء مشروع اون لاين

خطوات انشاء مشروع اون لاين من البداية:

1- إيجاد فكرة المشروع ووضع الخطة

تعتمد هذه الخطوة في تنفيذها على أكثر من خطوة أخرى وعامل ومن أهمها عامل البحث والتدقيق، حيث كل ما هو آتي سيكون مسئول بشكل رئيسي على هذه الخطوة مما يوفر عليك الكثير من الوقت والمجهود والعوائق التي من الممكن أن تواجهك بعد ذلك.

فإيجاد الفكرة وهدف المشروع ووضع الرؤية والرسالة الواضحة له، كل هذه المهام سوف تحتاج بعض الوقت لتهيئتها بشكل سليم أكثر من وقت تجهيز وتحضير المشروع ذاته، ويجب عليك مراعاة بعض العوامل عند اختيار فكرة المشروع التي ستقوم بالتجارة والبيع من خلالها، مثل:

– فكرة المشروع تكون جديدة ومميزة، وحتى لو كان لها منافسين كثر يمكنك التفكير في كيفية عرضها بشكل جديد ومختلف.
– اختيار اسم للمشروع وللفكرة مميز وجذاب، وراعي أنه يكون قريب من جمهور الإنترنت وجيل الألفية وجيل منصات التواصل الاجتماعي.
– التأكد من عدم وجود أي تشابه بين اسم المشروع الخاص بك، أو شكل وتصميم علامتك التجارية وبين أي علامة تجارية ومشروع أخر خاصة لمنافسينك في نفس النشاط التجاري.
– مراعاة تسجيل الأوراق الرسمية الخاصة ببدء نشاط ومشروع تجاري اونلاين، وكل بلد بها الإجراءات والقوانين الخاصة بها، اسأل ولا تغفل عن القيام بها.

2- تحديد نوع المنتج أو الخدمة:

من أهم وأول هذه الخطوات والعوامل التي يجب اتباعها هي خطوة تحديد نوع المنتج أو السلع أو الخدمات التي ستقرر العمل والتجارة من خلالها واستخدامها كوسيلة للربح عبر البيع بالإنترنت، إذا كنت تنوي بدء التجارة من البداية ولا تمتلك أي نشاط تجاري من قبل.
فتحديد نوع المنتج أو الخدمة التي ستقوم ببيعها يحتاج لوقت ودراسة كبيرة للسوق الخاص بهذا المنتج والمنافسين لك في بيع هذا المنتج أو الخدمة ومن العوامل التي عليك مراعاتها عند هذه الخطوة:

– اختيار منتجات مميزة وتلبي حاجة لدى العملاء بالفعل، لتضمن تحقيق مبيعات جيدة من ورائها.
– التركيز على اختيار مواد خام جيدة للمنتجات لتبدأ في توثيق سُمعة جيدة لمنتجاتك عند بيعها للجمهور،فجودة المنتح من أهم معايير نجاح أي نشاط تجاري، واعلم أنه من السهل ذهاب عملائك لأي منافس يتفوق عنك ويوفر لهم مزايا حتى ولو بسيطة.
– إذا كان لديك منافسين لنوع المنتج أو الخدمة التي ستعمل بها، يجب عليك العمل على تقديمها لعملائك بشكل مميز وجديد، حتى تستطيع جذب انتباهم وخلق حاجة جديدة لديهم لهذا المنتج أو الخدمة، ليتوافدون على امتلاكه على الفور.

فمثلًا إذا كنت ترغب في انشاء مشروع اون لاين يعرض منتجات ومستضرات العناية بالشعر والبشرة ومستحضرات تجميل، سيكون عليك البحث جيدًا عن نقطة تمييز لعلامتك التجارية في السوق لتستطيع التواجد والمنافسة مع الكثير من المنافسين الذين سبقوك من سنوات كثيرة.

أما في حالة أنك صاحب نشاط تجاري بالفعل على أرض الواقع وتمتلك سوق تجاري وترغب في العمل اون لاين كخطوة توسيع وتطوير لنشاطك التجاري، سيكون عليك التفكير والتخطيط لجانب آخر وهو كيفية عرض المنتج أو الخدمة الخاصة بك بشكل جديد ومختلف للجمهور المتسوق عبر الإنترنت، خاصة وإذا كان لديك منافسين في هذا النشاط التجاري ويقدمون نفس نوع الخدمة أو المنتج التي تقوم بالعمل بها.

3- التسويق و الترويج لمنتجاتك

الآن تمتلك فكرة المشروع الخاصة بك، وقمت باختيار نوع النشاط التجاري وتحديد المنتج أو الخدمة التي ستقوم بالربح من خلالها، جاء وقت التفكير في كيفية التسويق والترويج لمشروعك وللمنتجات والخدمات هذه.

وهناك الكثير من استراتيجيات التسويق والبيع المختلفة، ويمكنك اختيار الأفضل من بينها على حسب ما يناسب نوع نشاطك التجاري وفئة الجمهور المستهدف، وتستطيع طلب المساعدة من أحد خبراء التسويق ليقدموا لك الدعم اللازم والخاص بالتسويق عن مشروعك ومنتجاتك، وهذه أهم العوامل التي يتم الأخذ بها عند وضع استراتيجية التسويق الخاصة بمشروعك:

– القيام بالتحليلات والدراسة الخاصة لتحديد الجمهور المستهدف لنشاطك التجاري، ووضع اللغة المناسبة للتحدث إليه وبناء علاقة وثيقة بينه وبين علامتك التجارية.
– وضع أهداف لاستراتيجية التسويق قبل تنفيذها حتى تمتلك القدرة على تقييم نتائجها وهل كانت نتائج ناجحة أم لا؟
– اختيار الوسيلة الإعلانية التي ستقوم باستخدامها للترويج عن مشروعك، وبما أننا نتحدث خلال هذه المقالة عن المشاريع الأونلاين، فبالطبع ستكون وسيلة الدعايا لمشروعك هي شبكات الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، وهذا يؤخذنا للخطوة التالية وهي خطوة تواجد وتفعيل مشروعك اونلاين.

4- بث المشروع اون لاين

كما وضحنا أن هدف هذا الموضوع هو النقاش حول إنشاء المشاريع الأونلاين، وخلال النقاط السابقة وضحنا أهم الخطوات الأولية لبدء المشروع من حيث اختيار الفكرة والاسم والعلامة التجارية المميزة، ومن ثم اختيار المنتج أو الخدمة وتقديمها بشكل يحتاجه الجمهور بالفعل.

لنبدأ بعد هذا مهمة تحقيق هدف هذه المقالة وهو بدء انشاء المشروع أونلاين وبدء العمل على تنفيذه وهذا يتم من خلال أكثر من طريقة مثل:

– إنشاء موقع ويب أو متجر إلكتروني لعرض المنتجات أو الخدمات من خلاله.
– إنشاء صفحة أو جروب عبر الفيسبوك للتجارة والبيع من خلاله.
– انشاء حساب في أي من منصات التواصل الاجتماعي وبدء التسويق والبيع من خلاله، مثل الفيس بوك ، انستقرام ، بينترست ، تويتر .
– تصميم تطبيق جوال وعرض المنتجات أو الخدمات عن طريقه.

من خلال أي من هذه الطرق أو المنصات يمكن لمشروعك الآن التواجد والظهور أون لاين للجمهور والمتسوقين عبر الإنترنت ويمكنهم الوصول إليه بسهولة، ولكن مع اتباعك لاستراتيجيات التسويق الإلكتروني المختلفة لنجاح أهداف هذا المشروع واستمرار تواجده بين الكثير من المشاريع الأونلاين.

كيف تساعدك اكسباند كارت في انشاء مشروع اون لاين ؟

مع اكسباند كارت تستطيع البدء في انشاء مشروع اون لاين خاص بك، أيًا كان النشاط التجاري الذي تختار العمل به أو إذا كان لديك نشاط تجاري بالفعل وترغب بتطويره والعمل به عبر الإنترنت.

حيث تأتي الخطوة الأهم من خطوات انشاء مشروع اون لاين خاص بك، هي اختيار شريك النجاح الذي سيوفر لك الدعم والخطوات الأولية تجاه العمل عبر الإنترنت، وهذا من خلال امتلاك متجر إلكتروني خاص بك.
وهذا هو دور “اكسباند كارت” المنصة الأفضل في الوطن العربي وهي توفر لك الكثير من المزايا والتسهيلات لبدء مشروعك التجاري اونلاين من البداية وتنضم لأكثر من 10 آلاف متجر شركاء معنا.

وتتميز “إكسباند كارت” بتوفير الكثير من الخطوات الأخرى التي سيكون عليك اتباعها في رحلة إنشاء وتأسيس عملك عبر الإنترنت، إلى جانب إنشاء و تصميم المتجر الالكتروني الخاص بك من البداية.
فمثلًا تجد أن المنصة توفر لك عند إنشاء متجر إلكتروني، الكثير قوالب وتصاميم فريدة وجذابة ومرنة لتناسب الأتشطة التجارية المختلفة، إلى جانب الكثير من المميزات الأخرى التي سنتعرف عليها باستفاضة فيما يلي.
وحتى بعد ذلك عندما تريد في تطوير وتحسين عملك، تجدنا بجانبك نوفر لك الدعم المعرفي والتجاري والتقني اللازم لتحقق النجاح المرجو من نشاطك التجاري.

 

المادة السابقة
المقالة القادمة
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة