الخميس, أبريل 25, 2024
الرئيسيةالربح من الإنترنتالربح من منصات(مواقع) العمل الحر

الربح من منصات(مواقع) العمل الحر

 

ما هي منصات العمل الحر؟

منصات العمل الحر هي عبارة عن مواقع على الإنترنت متخصصة في العمل الحر، تعمل هذه المنصات كوسيط بين مقدمي الخدمات والذين يحتاجون لهذه الخدمات.

يمكنك كفري لانسر التسجيل في هذه المنصات والحصول على حساب بها، ومن ثم يمكنك القيام بإعداد حسابك والتعريف بالخدمات التي تقدمها.

من ناحية أخرى يقوم أصحاب البيزنس أيضاً بعمل حسابات على هذه المنصات لطلب المهام والخدمات.

منصات العمل الحر تتيح وحدة تحكم (Dashboard) احترافية لكل من مقدمي الخدمات وطالبيها. منصات العمل الحر لديها نظام محدد ولديها شروط وقوانين لسير العمل وتنظيم التعامل مع الأطراف المتعاقدة.

في مقابل كل هذا الذي تقدمه منصات العمل الحر فإنها تحتفظ بعمولة معينة مقابل كل عملية بيع ناجحة تتم من خلالها.

كيف يكون الربح من منصات العمل الحر؟

يتم ذلك بالاشتراك في أحد الشركات التي تعمل بمثابة وسيط بين مقدمي الخدمات، وبين ما يريدون هذه الخدمات، وتساعد في الربح.
تقوم بتقديم خدمات مثل الترجمة، التصميم، الكتابة، الرسم، المراجعات، تعديل الفيديوهات، أو أي مهارة أخرى تمتلكها، بشرط التمكن منها جيداً.
يمكنك تعلم هذه المهارات والتمكن منها، في فترة وجيزة، لتتمكن من تقديم خدماتك على المنصة بشكل جيد وتتمكن من الربح منها.

طرق الربح من منصات العمل الحر:

يمكنك الاشتراك في أحد المنصات سواء كانت العربية، أو الانجليزية، منها المتخصص في مجال معين، ومنها ما هو مجالات عامة.
تقوم بعرض خدماتك في المجال الذي تنوي الربح من خلاله، وتطوير الخدمة المُقدمة إلى الناس على الموقع، ومنها موقع فايفر.
يعتبر موقع فايفر هو بمثابة سوق للخدمات، فيمكن من خلاله شراء أو بيع الخدمات، فهو أكبر موقع إلكتروني للخدمات الالكترونية.
يقوم موقع فايفر بإدارة الخدمات، وطلبات الشراء، حيث أنه يوفر قوانين تنظم العمل بين مقدم الخدمة، وطالبها، فهو يجمع بين الطرفين.

للمزيد عن موقع فايفر يمكن قراءات شرح مفصل عن موقع فايفر وكيفية الربح منه

أفضل المواقع للعمل الحر:

أولا: مواقع عربية للعمل عبر الإنترنت :

  • سوق فن SouqFann.
  • مستقلّ Mostaql.com .
  • أريد Ureed.
  • تصميمي tasmeemME .
  • – خمسات Khamsat .

ثانيًا: مواقع عالمية للعمل عبر الإنترنت:

  • موقع Fiverr .
  • موقع Up Work .
  • فريلانسر Freelancer.com .
  • موقع PeoplePerHour .
  •  موقع Guru.com .

كيف تختار منصات (مواقع)العمل الحر المناسبة لك:

هناك الكثير من منصات العمل الحر واختيار الأفضل للعمل به يعتمد عليك، إذ يجب عليك أن تحدد عدة أشياء مثل طبيعة المشاريع التي ترغب في استقبالها، وهل هي مشاريع طويلة تستغرق أغلب وقتك وفي الوقت نفسه تجني منها أموالًا جيدة؟ أم أنك تفضل أن تحصل على مشاريع صغيرة بأعداد متفاوتة ولكن بأسعار أقل؟

بالتأكيد سيقع الاختيار وفقًا لطبيعة وقتك وعملك والخدمات التي تقدمها، وإذا ما كانت هذه المشاريع مصدر دخلك الرئيسي أم لا؟

إذا كنت تعمل في أي مؤسسة خارج المنزل فمن الأفضل أن تسجل على منصات الخدمات المصغرة، والتي ستتيح لك مبالغ إضافية تساعدك بجانب عملك الرئيسي.

أما إن كنت تعمل فقط كمستقل فمن الأفضل أن تسجل في منصات العمل الحر مثل منصة مستقل، كما يمكن للمستقلين العمل على النوعين من المنصات في وقت واحد.

نقاط مهمة حول منصات(مواقع) العمل الحر:

1- تختلف منصات العمل الحر وفقاً للتخصص أو الحجم أو البلاد المشهورة بها، ولكن معظمها يعمل بنفس الآلية…فهي تقدم خدمة منصة موثوقة للتلاقي بين البائع والمشتري.

وهي توفر لوحة تحكم للطرفين وتضمن حق الطرفين، وفي مقابل ذلك تحتفظ بعمولة مقابل كل عملية بيع ناجحة.

2- هناك منصات للعمل الحر تعتمد على فكرة السعر الثابت للخدمات، وهي في الغالب تكون متخصصة في الخدمات الصغيرة. وهناك منصات أخرى تعتمد على فكرة المزاد لتحديد السعر، حيث يقوم صاحب العمل بطرح المشروع ويقوم المستقلين بتقديم أسعارهم.

وفي النهاية يقوم صاحب العمل باختيار أحد المستقلين لانجاز المشروع.

3- كفري لانسر لن تحصل على أرباحك من كل عميل على حدا، ولكنك سوف تحصل على أرباحك مجمعة معاً من منصة العمل الحر نفسها.

4- منصات العمل الحر تمتلك طرق محددة لارسال الأموال للمستقلين، ويجب عليك قبل التسجيل في أحد المنصات أن تتعرف على طرق الدفع التي تتيحها وتتأكد من أنها تناسبك.

ومن أهم وأشهر طرق الدفع التي تتيحها منصات العمل الحر الباي بال، بايونير، الحوالات البنكية.

5- منصات العمل الحر تمتلك قوانين وشروط ثابتة لتنظيم سير العمل بين الأطراف، ومن يخترق هذه القوانين ربما يعرض حسابه للحظر، لذلك عليك أن تتعرف على شروط وقوانين منصة العمل الحر قبل البدء في العمل من خلالها.

6- تتيح منصات العمل الحر ميزة التواصل عن طريق الرسائل بين مقدمي المهام وطالبيها، تعتبر هذه ميزة رائعة لفهم المشروع بشكل أفضل من طالبه، والتأكد من فكرته وتوقعه حول التنفيذ، وذلك قبل البدء في التنفيذ بشكل ربما يكون خاطىء، أو مغاير لما يريده العميل.

7- منصات العمل الحر تمتلك نظاماً للتقييم، فبعد كل عملية تعاقد ناجحة سوف يقوم طالب الخدمة بتقييمك كفري لانسر، ويمكنه أيضاً أن يكتب تعليقاً يكون متاح للجميع فيما بعد. هذا التقييمات تساهم بشكل جوهري في نجاحك على منصة العمل الحر.

نصائح مهمة حول نجاحك على منصات العمل الحر:

1- قم بالتسجيل في منصات العمل الحر الأنسب لك فقط، فحساب في منصة واحدة يمتلك شهرة وسمعة طيبة، أفضل من 5 حسابات في 5 منصات وهي حسابات ضعيفة وغير موثوقة.

2- قم بتسجيل بياناتك الحقيقة وضع صورتك الشخصية التي تظهر بها بشكل احترافي، وأكمل كل البيانات المطلوبة في حسابك بشكل دقيق.

3- أكتب نبذة احترافية عن نفسك تظهرك كمحترف، وحاول أن تستخدم لغة صحيحة رسمية.

4- ضع أعمالًا جيدة من عملك في معارض الأعمال، وضع رابط البورتفوليو الخاص بك. هنا ليس بالضروري أن تكون مشاريع حقيقية، بل يمكنك تنفيذها من أجل هذه الخطوة، ولكن بالطبع ضروري أن تكون أعمالك أنت.

5- تصفح الحسابات المشهورة في مجالك، وحاول أن تفهم نقاط القوة الخاصة بها واستفد من ذلك.

6- قم فقط بتنفيذ المشروعات التي تستطيع حقاً انجازها بشكل جيد واحترافي، لا تختر شيئاً صعباً في البداية إذا كانت إمكانياتك محدودة.

7- يجب أن تعلم أن جذب العميل الأول لن يكون سهلاً، لهذا يجب عليك أن تقدم بعض التنازلات مثل أن تقدم سعر أقل من غيرك ووقت أسرع للتسليم.

8- عند تقديم عرضك لأحد العملاء قم بشرح طريقة عملك والبرامج التي تستخدمها، وحاول اظهار المميزات التي تميزك عن أي مستقل آخر. هذا سيجعله يشعر بالثقة في عملك.

9- بعد أن تحصل على عميلك الأول وبعد أن تنهي المهمة يجب أن تطلب من العميل أن يقيمك لأن ذلك سيساهم في جذب العملاء في المرات القادمة.

10- منصات العمل الحر هي أبرز مداخل العمل الحر، قد تحتاج بعض الصبر في البداية ولكن بعد أن تنهي أول مهامك تستطيع أن تجني عشرات المشاريع بسهولة.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة