الربح من الانترنت عن طريق المدونات بالاستعانة بجوجل أدسنس

0
977

المدونة (Blog) هي أحد أنواع المواقع الإلكترونية، والتي يتم فيها عرض المحتوى عكس الترتيب الزمني (من الأحدث إلى الأقدم)، المحتوى الذي يتم عرضه يُطلق عليه تدوينة (Blog Post). يمكن أن يدير المدونة فرد أو مجموعة والذين يكون لديهم خبرة في مجال محدد.وتتنوع المدونات فمنها متعلق بالصحة والجمال ومنها بالازياء ومنها بالطبخ وغيرها الكثير .

ما هو الفرق بين الموقع الإلكتروني والمدونة؟

فالمدونة تكون لغرض نشر المقالات في المقام الأول، ويتم تحديثها بالمزيد من المقالات باستمرار عكس مختلف أنواع المواقع الإلكترونية التي يكون لها غرض محدد، مثل عرض بعض المعلومات الثابتة، أو حتى تأدية وظيفة محددة مثل محركات البحث أو تطبيق معين على الويب.

أنواع المدونات:

  • مدونات الفيديو
  • مدونات الصور (Photoblog)
  • مدونات المعلومات التي تتجدد كل يوم (Blognews)
  • المدونات الشخصيه (Personal blog)
  • المدونات الصوتية
  • المدونة التعليمية

كيفية الربح من المدونة:

هناك العديد من الطرق التي يمكن لأي صاحب مدونة الربح منها ومن هذه الطرق:

1- الربح عن طريق الإعلانات

هذه الطريقة مناسبة للأفراد الذين يبحثون عن امتلاك موقع الكتروني والربح منه، فأنت تقدم المعلومات المفيدة لجمهورك وفي نفس الوقت تربح من الإعلانات.

أحد أشهر طرق الربح من الإعلانات هو التقديم في خدمة ادسنس المملوكة لشركة جوجل، والتي تنظم عملية الإعلانات وتجعل أصحاب المواقع يتحكمون بها بشكل كامل تقريباً.

يمكنك أن تعرف كل ما تحتاجه حتى تستفيد من هذه الطريقة في الربح من خلال المقال التالي:

8 طرق لكسب المال من جوجل أدسنس

2- الربح عن طريق التسويق بالعمولة

هذه الطريقة أيضاً تناسب الأفراد الذين يبحثون عن الربح من المدونات. التسويق بالعمولة هو عبارة عن ترويج المنتجات المختلفة لزوار موقعك، وعندما يقوم أحدهم بشراء أي منتج رشحته له تربح أنت عمولة على ذلك من الشركة المالكة للمنتج نفسه.

هذه الطريقة للربح من المدونات هي الأكثر ربحية وفاعلية، والتي يعتمد عليها أغلب أصحاب المدونات في العالم.

يمكنك قراءات المقال الاتي للاستفادة اكثركيفية الربح من التسويق بالعموله

3- الربح من التعاون مع العلامات التجارية و الخدمات

في بعض الأحيان تجد الشركات الكبيرة و المؤسسات تطلب من أصحاب المدونات عمل محتوى مخصص عنها، حتى تستغل زوار المدونة في التسويق لما تقدمه، وتحصل على عملاء جدد، وتزيد من وعي الناس بالبراند (العلامة التجارية) الخاصة بها.

هذه الطريقة مشابهة لطريقة الربح من الإعلانات، ولكنها تختلف في أن صاحب المدونة يعقد اتفاق مباشر مع الشركة أو المؤسسة ويقوم بصناعة محتوى مخصص لذلك.

4- الربح من الحصول على عملاء جدد

هذه هي الطريقة المناسبة لأصحاب الشركات و مقدمي الخدمات، فعن طريق كتابة موضوعات هادفة في صورة مدونات وتصدر نتائج البحث، يمكن لشركتك الحصول على الكثير من العملاء الجدد.

إن نظرت إلى أي شركة أو مؤسسة عالمية أو عربية ستجدها غالباً تعتمد على مدونة في موقعها لاستغلال محركات البحث في نشر الوعي والحصول على عملاء جدد.

لهذا إن كنت تملك شركة أو تقدم أي نوع من أنواع الخدمات فأنصحك أن تستغل محركات البحث، وتبدأ في صناعة مدونة احترافية مخصصة لهذا الغرض، وهو تثقيف العملاء ومساعدتهم على حل مشكلاتهم .

ما هي المهارات المطلوبة لإدارة أي مدونة بطريقة فعّالة؟

لكي تدير أي مدونة بشكل احترافي عليك أن تمتلك مجموعة من المهارات الضرورية التي تمكنك من استغلال كل الإمكانيات المتاحة على الإنترنت حتى تحقق أقصى استفادة ممكنة.

1- البنية الأساسية للمواقع

أي مدونة أو موقع إلكتروني يعتمد على بنية أساسية، هذه البنية هي عبارة عن  استضافة قويه إعدادات نظام إدارة المحتوى الذي ستعتمد عليه (Content Management System – CMS) مثل وردبريس وهيكلة الموقع نفسه.

المقصود بهيكلة الموقع هي العناصر التي يتم وضع المحتوى بها، فمثلاً ستجد أن أغلب المدونات تتكون من التالي:

  • قائمة رئيسية تسهل على أي زائر البحث في الموقع عن موضوعات معينة (مثل القوائم الموجودة بالأعلى)
  • صفحات رئيسية (عن الموقع – سياسة الخصوصية – اتصل بنا) تقدم المعلومات الثابتة عن المدونة، والتي يتم وضعها في آخر كل صفحة فيما يُعرف باسم (Footer).
  • الشريط الجانبي (Sidebar) والذي يظهر على الجانب عندما تتصفح المدونة على الديسكتوب. أما على الهاتف فيظهر هذا الشرط في الأسفل (مثل الشريط الجانبي لموقع الرابحون والذي تجد به آلية الإشتراك في قائمتنا البريدية)
  • أي إضافات أخرى، مثل المقالات المقترحة التي ستجدها بعد نهاية هذا المقال، وغيرها من الإضافات المختلفة في المواقع.

لهذا يجب عليك أن تكون مدركاً لهذه الأمور، وكيفية تنظيمها حتى تدير مدونة ناجحة.

2- السيو (SEO):

مهارة السيو هي عبارة عن ضبط المحتوى الخاص بك حتى تتصدر نتائج البحث، وبالتالي تحصل على ترافيك أكثر فتزداد أرباحك.

هذه المهارة هي الأهم لإدارة مدونة ناجحة، ولهذا فهي تتكون من عدة خطوات، بداية من البحث عن الكلمات المفتاحية المختلفة، وصولاً إلى ضبط الصور ونشر المحتوى مع الحفاظ على سرعة الموقع.

3- الكتابة الاحترافية:

كتابة التدوينات ليست لأي شخص، لأن عملية صياغة المحتوى وترتيبه حتى يجذب القراء ويقدم لهم المعلومات بصورة تناسبهم أمر يتطلب موهبة وبحث وتجربة.

4- الخبرة

عندما يبحث الناس عن أي معلومة على الإنترنت فهم يبحثون عن نوعين من أصحاب المعلومات ليقدموا لهم النصيحة:

  1. شخص خبير: لديه معلومات وتجارب عديدة مختلفة بحيث يكون قدوة ومثل لهؤلاء الذين يبحثون عن المعلومات التي يقدمها.
  2. شخص صاحب تجربة: شخص يمر بما يمرون به ويريدون أن يعرفوا بعض المعلومات والنتائج منه.

عليك أن تحدد إلى أي النوعين تنتمي، وعليك أن تعلم أن النوع الأول هو المفضل لدى الناس خصوصاً عند البحث عن المعلومات المكتوبة في المدونات.

لهذا يجب أن تكون ذا خبرة وصاحب تجربة في المجال الخاص بمدونتك، تذكر أن الناس تبحث عن المعلومات والجديد بالنسبة لهم، فإن لم توفر لهم ذلك لن يتابعوك ولن يثقوا بك وبالتالي لن تحقق أي أرباح.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا