الخميس, مارس 28, 2024
الرئيسيةغير مصنفالشراكه التجارية

الشراكه التجارية

العديد من الشركات القائمه عالميا تجد فيها العديد من الشركاء يصل عددهم الى اكثر من عشرين شريكا او اكثر .ونجد العديد ن المشاريع القائمه ايضا لها العديد من الشركاء.ويقوم مبداء الشراكه على اساس الاتفاق بين الشركاء على نسبة معينه من راس المال لكل واحد منهم وكذلك نسبة معينة من الارباع تعتمد على نسبة راس المال المقدم في بداية بناء المشروع.

 انواع الشراكة التجارية:

  1.  ممول أو مستثمرويكون بالمال فقط .
  2. موظف أو أجيرويكون بالجهد فقط  .
  3. مستشارويكون بالمعرفة فقط.
  4. وسيط ويكون بالعلاقات فقط .

ولابد من يتوفر بالشريك ثلاث صفات من الصفات السابقة اي بمعنى يجب ان يكون الشريك بالمال والجهد والمعرف حتى نستطيع ان نطلق علية شريك .

مثلا محمد لديه (معرفة بالبرمجة ويمكن أن يمارسها ، و خبرة طويلة في تطوير التطبيقات،و علاقات بناها خلال سنوات يمكن أن تجلب زبائن محتملين).

الشريك المناسب لمحمد سيكون خالد (يملك مال للتمويل ،علاقات جيدة أيضا يمكن أن تجلب زبائن جدد ،و معرفة في الإدارة ويمكن أن يمارسها).

مزايا الشراكة التجارية:

1. تظافر جهود القوى العاملة: عند العمل مع شريك تجاري، يمكنك أن انجاز ضعف العمل. الكثير من العمل يجب ان يتم لبناء الأعمال التجارية. عليك القيام ببحوث التسويق، والتواصل، والبحوث و تطوير المشروع، التفاوض لتحقيق المبيعات ، وتجتمع مع المقرضين أو المستثمرين المحتملين. كل هذا يمكن أن يطغى على صاحب العمل يستنزف وقته. في المراحل الأولى من المشروع الجديد، قد لا تملك الموارد اللازمة لتعيين موظفين لمساعدتك. وبالتالي، قد تحتاج إلى شريك يمكنك الثقة به لتقاسم أعباء بدء عمل تجاري جديد.

 2. تنوع وتعدد المهارات: الشريك التجاري قد يجلب مهارة جديدة كليا تساعد فى انجاز العمل بتميز. قد يكون شريك تجاري له خلفية في الهندسة والأبحاث، في حين تتفوق انت في المبيعات والتواصل. يمكن الاستفادة من المهارات المختلفة لزياده نجاح العمل. بالإضافة إلى ذلك، العمل مع شريك تجاري يسمح لك بتقسيم المهام وفقا لنقاط القوة فى كل فرد، والحفاظ على الوقت والقضاء على الازدواجية في الجهود.

3. وجهات نظر مختلفة: أصحاب الأعمال بحاجة إلى منظور خارجي يعزز افكارهم. قد تعتقد أن لديك أفضل فكرة أو حل لمشكلة، وبسهولة تستثمر رأس المال في خطط عملك. صاحب المشروع الناجح لديهم ثقة في أفكارهم، ولكنه قد يحتاج إلى شخص آخر لوضع الأمور في نصابها. تصبح عملية صنع القرار أسهل وأكثر واقعية عندما يقوم اثنين أو أكثر من الناس بإجراء تقييم موضوعي للأفكار وتبادل الاهتمام وردود الفعل وتكمله الناقص فى هذه الافكار.

4. شخص يحفز ويسائل: بعض الاشخاص قد تفقد الحافز عندما تبدأ الأعمال التجارية. قد تكون لديهم صعوبة في الحفاظ على الانضباط اللازم و الحفاظ على حماسهم. الشركاء يحفزوا بعضهم، و كل منهم يحاسب الاخر عن أي خطأ و يعملوا سويا لاصلاحه.

5. شخص لتقييم الأفكار: شركاء العمل يتحدثوا مع بعضهم البعض حول أفكارهم. العديد من أصحاب المشاريع يجدوا صعوبة في الحفاظ على الموضوعية عند بدء فكرة تجارية جديدة. شريك تجاري يساعدك على تقييم واقعي و موضوعى للأفكار الجديدة وخطط العمل واصلاح العيوب فيها و كيفيه مواجهه التحديات المحتملة. يمكن لشريكك في العمل أيضا البناء على أفكارك، وتقديم المزيد من المدخلات لتحسين خطتك و تجويدها، لذلك لديك فرصة أفضل للنجاح.

6. اتساع شبكة العلاقات: شبكه العلاقات هى جانب أساسي من الأعمال. في كل مرة تقابل شخص ما، لديك فرصة للقاء عدد أكبر من الناس من خلال شبكة هذا الشخص. تحتاج العديد من الاتصالات للنجاح في مجال الأعمال التجارية. وجود شريك يتيح لك الفرصة لتوسيع قائمة جهات الاتصال، ومضاعفة الأعداد المحتمله من عملاء و مستثمرين و موردين.

عيوب الشراكة التجارية:

1. تضارب أخلاقيات العمل

يجد الكثيرون ممن اختاروا الشراكة أنفسهم يعملون مع شركاء لا يشاركونهم شغفهم و حماسهم للعمل. يمكن للشركاء الذين لا يستطيعون الوفاء بالمواعيد النهائية، ومتابعة العملاء، أو من خلال عدم متابعة التزاماتها، ان يتسببوا فى إفلاس المنشأة التجارية القائمه أو مشروع تجاري جديد. يمكن لشركاء الأعمال عديمي الضمير ان تسهم أيضا في سقوط المشروع التجاري. حتى و إن كنت تظن أنك تعرف شريكك مسبقا، قد لا تدرك معدنه الحقيقي الا بعد ان تكون قد تضررت سمعتك وسمعه المشروع، وسرق مالك ، أو وقعت في المتاعب.

2. نقص الخبرة: بعض الشركاء التجاريين ليست لديهم خبرة أو المهارات اللازمة لأداء مهمتهم بنجاح. عند العمل مع شريك تجاري، تحتاج إلى الاعتماد على شريكك لتحقيق النتائج. العمل مع شريك أعمال لا يمكنه أن ياتى بنتائج جيده، يؤدي إلى العديد من الكوارث على الطريق، بما في ذلك سوء تصميم  المنتجات ، عملاء غاضبين، أو دعاوى قضائية محتملة.

3. الخلاف على التوجه: سوء اختيار شريك تجاري يسبب مشاكل كبيرة لأية شركة. في بعض الأحيان، حتى لو كان الشريك متحفز، موهوب، ورائع، لكنه أيضا يسبب مشاكل. قد يختلف شركاء الأعمال على الأهداف طويلة الأجل للشركة. قد يقضون أسابيع أو أشهر فى مشاحنات على القرارات الرئيسية. الخلافات بين الشركاء قد تستهلك الموارد، تسبب الإجهاد للموظفين الآخرين أو تؤدي إلى الممارسات التجارية غير المتناسقة.

4. تقاسم الأرباح: عندما يكون لديك شريك تجاري،سيتم  تقسيم الأرباح. رجال الأعمال توزع حصص الأرباح بسعادة مع الشركاء عندما يجلبوا قيمة مضافة للشركة. إذا لم يعمل شريكك على زيادة الأعمال بما يكفي لتبرير مشاركتك، لا ينبغي أن يحصل على حصة من الأرباح. إذا حققت نفس المبلغ من المال مع وجود شريك كما بدونه ، فقد قمت باختيار الشخص الخطأ لمشاركتك في إدارة أعمالك.

 5. العلاقات المعقدة: عندما يشارك رجل الاعمال شخص قريب له، فأنه يعرض علاقته العائليه للخطر ويضرها. شركاء الأعمال غالبا ما يختلفوا في وجهات النظر فى اوجه اداره المنشأه المختلفه. في بعض الأحيان، يمكن لهذه الخلافات ان تؤدي إلى سوء فهم  او نزاعات خطيره. بسبب هذا، يمكن للشراكة السيئه ان تدمر علاقتك مع الصديق، الزوج، أو أحد أفراد أسرتك .

6. المسؤولية عن اى اعمال خاطئة للشريك: انت شريك فى المسؤولية عن كل ما يحدث في عملك. إذا كان شريك ينتهك أية قوانين، قد ينتهي بك الأمر في المحكمة أيضا. هذا يمكن أن يؤدي إلى غرامة لانتهاكه اللوائح الحكومية، دعوى قضائية في حالة الضرر المدني أو إذا وٌجدت مسؤولا عن الأضرار، قد تتعرض السجن في حال شريكك ارتكب عملا إجراميا.

عندما يكون لديك شريك تجاري، عليك مجهودا إضافيا للتأكد من أنك تعرف كل شيء يقوم به شريكك. حتى لو كنت انت و شريكك يثق كل منكما فى الآخر ، عليك مراقبة عمل شريكك ، لتجنب الإهمال وسوء الاستخدام، أو الانتهاكات. عليك التأكد من أنكما على حد سواء تفهما القوانين المعمول بها ووضع سياسه واضحه لاخلاقيات العمل داخل المنشأه والالتزام بها.

7. سمعتك على المحك: حتى لو كان شريك العمل لا يكسر القانون، أفعاله قد ترتد إليك و تطاردك. قد يفعل شريك شىء غير شريف مما يؤدى لعدم الثقة على نطاق واسع لشركتك. هذا قد يؤدي إلى تلف دائم لسمعتك. الناس تساوى بينك أنت وشريك ومشروعك، مما ينعكس سلبا على سمعة عملك مع اى عمل غير سليم من شريكك.

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة