أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل عن بعد

0
429

قائمة بأهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل عن بعد

أولاً: في مجال التسويق الرقمي:

تتنوع تخصصات العمل في هذا المجال ومنها:

1- أخصائي تسويق رقمي (Digital Marketing Specialist)

يقوم أخصائي التسويق الرقمي بتصميم وإنشاء حملات تسويقية تدعم نمو منتجات الشركة وخدماتها، وهو مسؤول عن البحث في  اتجاهات التسويق الرقمي  الحالية، وتحديد أنواع المنتجات أو الخدمات التي يطلبها المستهلك.

2- مدير منصات التواصل الاجتماعي (Social Media Manager)

ينشيء مدير منصات التواصل الاجتماعي حملات تسويقية لحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة، ويتضمن هذا تحديث الحسابات بشكل منتظم بالمحتوى والمشاركات المتعلقة بالشركة من أخبار ومنتجات.

وذلك بهدف تطوير الوعي بالعلامة التجارية، بالإضافة إلى جذب العملاء الجدد أو زيادة المبيعات، كما يتولى مسؤولية متابعة نشاط متابعي حسابات التواصل الاجتماعي والتفاعل معهم.

3- أخصائي تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization Specialist)

يكون مسؤول عن تحسين تصنيفات محركات البحث لمواقع الويب، حيث يعمل على اختيار  الكلمات المفتاحية المناسبة لاستهدافها في جهود تحسين محرك البحث.

ويعدل ويحسن من مواقع الويب باستخدام مجموعة متنوعة من أساليب تحسين محركات البحث ، حيث تتكون عملية تحسين موقع الويب بشكل أساسي من كتابة محتوى يتمحور حول الكلمات المفتاحية، بالإضافة إلى تحسين عناوين الصفحات والكلمات البديلة.

وأخيرًا يقوم بتحليل مدى فاعلية الحملة التسويقية ونتائجها، وتعديل استراتيجيتها وفقًا للتحليل.

4- مدير التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing Manager)

يتولى مدير التسويق عبر البريد الإلكتروني مسؤلية تسويق منتج أو خدمة عبر حملات التسويق من خلال البريد الإلكتروني.

كما يقوم بإدارة قائمة جهات اتصال البريد الإلكتروني للشركة، وكذلك إنشاء المحتوى التسويقي الذي سيتم إرساله إلى العميل، وفي نهاية الحملة التسويقية، يقوم بتقييم مدى فاعليتها وتعديل الحملات المستقبلية وفقًا لذلك.

5- كاتب محتوى الويب (Web Content Writer)

يختص كاتب محتوى الويب بتوفير المحتوى المناسب لمواقع الويب، بهدف زيادة عدد زوار الموقع من خلال استهداف كلمات مفتاحية رئيسية محددة تتعلق بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة.

6- محلل التسويق الرقمي (Digital Marketing Analyst)

محلل التسويق الرقمي هو المسؤول عن تحليل الحملات التسويقية للشركة، حيث يقوم بدراسة وتقييم اتجاهات السوق وإبلاغ فريق التسويق بالنتائج.

كما أنه يجمع المعلومات ويفحص اتجاهات الشراء للمساعدة في إنشاء خطط تسويقية للشركة.

ثانياً: في مجال الكتابة (WRITING CAREERS):

مع زيادة انتشار المحتوى الكتابي يومًا بعد يومًا على الشبكة العنكبوتية، يرتفع مستوى المنافسة بين الكتاب على لقب المحتوى الأفضل، وذلك لضمان وصول المحتوى لأكبر عدد من الجمهور وصناعة التأثير الأقوى.

ولذلك اتخذت وظائف الكتابة مستوى جديد من التخصص، فهنالك المختصون بالمحتوى الطبي وآخرون مختصون بالمحتوى القانوي…الخ، كما تعتبر أحد أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل عن بعد بسبب الأهمية الكبيرة التي يحظى بها المحتوى الكتابي في أي مجال عمل.

1- كاتب الإعلان (COPYWRITER)

يقوم كاتب الإعلان بإنشاء النص الترويجي الذي يظهر على مواقع الويب، وكذلك الإعلانات وكافة المواد الترويجية الأخرى. حيث يهدف عمله إلى إنشاء سلطة للعلامة التجارية، وتوفير توجيه واضح للعميل وزيادة المبيعات.

2- كاتب المحتوى (CONTENT WRITER)

ينشئ كُتّاب المحتوى منشورات المدونة، والمقالات الطويلة، والكتب الإلكترونية، وكافة الأشكال الأخرى من المحتوى الترويجي، والذي يهدف إلى التوعية بالعلامة التجارية لجذب العملاء المهتمين بالمنتج.

3- صحفي مستقل (FREELANCE JOURNALIST)

يكتب الصحفيون المستقلون الأخبار والمقالات الخاصة للطبع أو النشر عبر الإنترنت، كما يساهم العديد من الصحفيين المستقلين أيضًا بمقالات الرأي حول مواضيع متعلقة بتخصصهم.

4- المدون (BLOGGER)

هو فرد قام ببناء جمهور خاص له بفضل معرفته في مجال ما يتحدث عنه باستمرار عبر مدونته، ويحقق دخل ثابت من خلال التسويق لمنتجات متعلقة بالمجال الذي يتناوله في مدونته مقابل عمولة، أو من خلال عرض إعلانات لمنتجاته الخاصة.

5- كاتب تقني (TECHNICAL WRITER)

يقوم الكاتب التقني بإنشاء كتيب التعليمات الذي يرافق أي جهاز حديث إلكتروني أو كهربائي، ويجيدون وصف المهام المعقدة للجهاز واجزائه بوضوح ودقة.

وليس هذا فقط فالكاتب التقني هو الذي يقوم بكتابة أي مادة تتعلق بالأمور التقنية الخاصة بأي موقع ويب متخصص في المجال التقني، أو متخصص في بيع الأجهزة التكنولوجية الحديثة.

6- محرر (EDITOR)

يشار إليه أحيانًا باسم “محرر المحتوى”، ويقوم بتشكيل رؤية ورسالة المحتوى، ويشرف على عملية تنظيمه وجدولته وتقديمه.

محرر المحتوى يقوم باستلام المقال من الكاتب، ويقوم بمراجعته وإجراء التعديلات اللازمة له، وفي النهاية يقوم بنشره في الموقع بشكل منظم بما يخدم الرؤية العامة للموقع.

7- مدقق لغوي (PROOFREADER)

هو شخص خبير بالقواعد اللغوية والنحوية… الذي يمكنه بسرعة وفعالية من مراجعة أي محتوى كتابي والتأكد من خلوه من الأخطاء الكتابية وتصحيحها في حال إن وجدت.

8- مترجم (TRANSLATOR)

هو شخص لدية معرفة وخبرة بلغة أو عدة لغات أخرى غير لغته الأم، ولديه مهارة ترجمة النصوص باحترافية، وليس ترجمة حرفية إلى أي لغة من اللغات التي يتقنها، مع الحفاظ على المعنى والأسلوب.

ثالثاً: في مجال تصميم الجرافيك (GRAPHIC DESIGN CAREERS):

أنت بحاجة إلى مصمم مستقل، ولكن هل مصمم جرافيك بشكل عام هو ما تبحث عنه حقًا؟ أو هل تحتاج إلى شخص لديه مجموعة مهارات معينة أو إجادة فنية بعينها؟ ستساعدك الوظائف أدناه على زيادة فهم الفروق وتحديد ما ترغب فيه حقًا.

فإذا كنت لا تحتاج إلى مصمم محترف في الوقت الراهن، فلا شك أنك ستحتاجه في مرحلة ما إذا كنت صاحب عمل.

فأي عمل يحتاج إلى تصميمات خاصة به لتروجيه، لذا يحظى مصممو الجرافيك بنسبة طلب عالية، وتحتل وظائف تصميم الجرافيك مرتبة عالية ضمن مجالات العمل الحر .

1- مصمم هوية العلامة التجارية (BRAND IDENTITY DESIGNER)

يقوم بإنشاء تصميم أو شكل مميز خاص بالعلامة التجارية تستخدمه على جميع منصات التواصل الاجتماعي أو في رسائل البريد الإلكتروني المستخدمة لمخاطبة جهات عمل أخرى، وكذلك على الاوراق الرسمية الخاصة بالشركة.

حيث يمثل ذلك التصميم الشركة ويعكس اتجاهاتها وأهدافها، ولذلك لا يتوقف الأمر هنا على مجرد اتقان أحد  برنامج تصميم الصور وحسب، بل يحتاج خبرة بالألوان، وما قد يعكسه أو يمثله كل لون، وما قد يتناسق مع ذلك اللون، وكذلك الخطوط.

2- مصمم جرافيك (GRAPHIC DESIGNER)

يقوم بتحرير الصور جنبًا إلى جنب مع النصوص والألوان لنقل رسالة معينة بشكل فعال، وبطريقة تتماشى مع هوية العلامة التجاريه .

3- رسام ديجتال (DIGITAL ILLUSTRATOR)

مع ارتفاع شعبية هذا المصطلح، يخلط الناس بينه وبين مصمم الجرافيك، ولكن مصممو الجرافيك هم المتخصصون في جمع العناصر البصرية المختلفة من صور والوان ونصوص معًا في تصميم واحد من أجل الاستخدام التجاري.

في حين يقوم رسامو الديجتال بإنشاء أعمال فنية أصلية من الصفر، أي أنهم يقومون بنفس ما يقوم به الرسامون التقليديون، ولكن بدلاً من اللوحات فهم يستخدمون أجهزة الكترونية لوحية مخصصة لهذا الغرض.

4- مصمم شعار (LOGO DESIGNER)

هو شخص متخصص في إنشاء شعارات أيقونية التي تناسب اتجاة شركة أو مجموعة معينة من الأشخاص.

تصميم الشعار على الرغم من أنه يبدو عمل بسيط إلا أنه يحتاج لمهارات إبداعية وإبتكارية عالية، وهو يحتاج للمزيد من الدراسة لإنتاج شعار قوي يعبر عن الشركة، ويبقى في ذهن الجمهور.

5- مصمم طباعة (PRINT DESIGNER)

هو شخص متخصص في أعمال التصميم التي سيتم تقديمها في النهاية في شكل مادي مطبوع، فهو المسؤول عن تصميم صفحات المجلات وأغلفة الكتب والإعلانات المطبوعة والكتيبات.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا