الرئيسية افكار مشاريع صغيرة نصائح لتطوير المشاريع الصغيرة

نصائح لتطوير المشاريع الصغيرة

0
445

10 خطوات لتطوير المشاريع الصغيرة :

1- العمل على تنوع مصادر الدخل الخاص بالمشروع :

وهذا يتطلب من  صاحب المشروع تقديم خدمات اخرى خاصة بمجال المشروع ومثال علي ذلك في المشاريع الصغيرة اذا كنت صاحب مشروع مزرعة تربية الدواجن يمكنك توسيعه الى بيع بيض الدجاج وتوزيعها على العديد من التجار .

2- العمل على التعامل مع جهات حكومية :

يساعد هذا الشي الى تعزيز مشروعك وتقويته وشهرته ايضا .

3-استخدام مواقع التواصل الاجتماعي :

تعتبر احد الطرق الناجحه للترويج لمشروعك بشكل كبير لما  لها من تاثير واسع على كافة الطبقات الاجتماعية، ويكون ذلك من خلال انشاء موقع الكتروني او موقع بالفيس يتم فيها عرض كافة منتجاتك وافكارك ليشاركك فيه العديد من الاشخاص.

4- العمل على انشاء فرع آخر للمشروع :

وهذه فكرة يجب التفكير فيها بشكل جدي ودائم لانها قائمة على اساس نجاحك  ولكن يجب الاخذ  بعين الاعتبار النقاط الهامة التي تساعد على مثل هذا مثل :

– اختيار المكان الذي يمكن ان يقام عليه الفرع الآخر ،من حيث مدى احتياج المكان وشريحة العملاء به للمنتج او الخدمة المقدمة من هذة المشاريع الصغيرة.

– ضرورة دراسة امكانية الحفاظ على الحد الادنى من الارباح التي يتم تحقيقها او انه سيتأثر المشروع بتكاليف الفرع الآخر .

– التأكد من وجود نظام اداري قوي ومتماسك بهذه المشاريع الصغيرة ،وذلك للعمل على التوفيق بيم الفرعين وادارتهم بشكل جيد.

– وجود خطة محكمة للتعامل مع هذا التوسع وادارته بأساليب مضمونة ومربحة.

5- العمل على التحالف مع مشاريع لها صله بمشروعك :-

حيث انه من الممكن التعاقد مع مشروع اخر من المشاريع الصغيرة الناجحة ذات الثقة لتقديم منتج او خدمة مشتركة تجذب العملاء اكثر وتعمل على زيادة الربح.

6- استخدام  اساليب الدمج  :

يتم عمل هذا الاسلوب على المدى الطويل لوجود المشاريع الصغيرة بعد نجاحها وثقة العملاء بها واحياناً اخرى يكون لبناء جسر ثقة بين المشروع والناس ويتم عن طريق شراء شركة متخصصة في منتج او خدمة تكمل المشروع وتزيد ارباحه ومثال على ذلك شراء شركة فيسبوك لشركة واتساب ودمجهما ونجاح هذه التجربة.

7- استقطاب اصحاب الكفاءات  والخبرة والعمل على توظيفهم  :

تواجد اشخاص على خبرة ودراية بالمجال يعزز من انتاجيته وكفاءته ويزيد من ارباحه على المدى الطويل وذلك لأنهم يفهمون كيفية ادارة هذا المجال .

8- التدريب الدائم للعاملين :

هناك العديد من المشاريع القائمه على الامور القابلة للتطوير بشكل دائم ومستمر ،لذلك عليك اقامة الدورات التدريبية بشكل مستمر لمواكبة كل جديد في مجال مشروعك .

9- التسويق للمشروع بشكل جيد :

يعمل وجود الخبرة في مجال التسويق تحديداً على انجاح المشاريع الصغيرة بشكل جيد حيث ان التسويق هو لغة العصر وكم من مشاريع نجحت من لا شيء بسبب التسويق الجيد لها.

10- ضرورة التواصل مع العملاء المتعاملين مع مشروعك:

يعزز هذا الموضوع الثقة الدائمة بينهم وبين المشروع ويمكن ذلك من خلال عمل خط ساخن لتلقي اتصالات العملاء او التواصل عن طريق الرسائل او الانترنت ومعرفة شكاواهم والعمل على حلها ومعرفة ما يريدون استمراره وتنميته وتطويره .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا