كيف ابدا مشروعي من الصفر

0
9086

الانسان بطبيعته طموح ويريد دائما ان يستقل بنفسة ،وأول ما يفكر به هو الاستقلال المالي أي يريد ان يحقق لنفسة مصدر دخل يساعده على تحقيق ذاته واثبات شخصيته ،وتحقيق أحلامه في امتلاكه لمنزل خاص به وسيارة تساعده على انجاز اعماله بسهوله وغيرها من الأمور الأخرى ،ولكي يحقق ذلك يبدا في التفكير بفتح مشروع خاص به ،وهنا في هذا المقال سنحاول ان نقدم اهم الأمور التي لابد من اخذها بعين الاعتبار عند البداء باي مشروع .

كيف ابدا مشروع صغير من الصفر؟

للرد على هذا السؤال يتوقف على عدة أمور ومقومات يجب الأخذ بها قبل البدء في مشروع صغير من الصفر وضمان نجاحه دون مشاكل وهذه الأمور تتمثل في الآتي:

تحديد المشروع المناسب لمهاراتك:

وتعتبر من اهم النقاط التي يجب تحديدها قبل كل شي ،انظر لنفسك لموهبتك لرغبتك ،اين تجد نفسك ،مثلا اذا كنت شاطر في عملية الصيانه للاجهزة الاكترونيه ،فهذا يساعدك على فتح محل صيانه  ،واذا كنت تجيد أمور الطبخ يمكنك فتح مطعم صغيره ،وهكذا .

اقراء ايضا افكار مشاريع ناجحه بسيطه وسهله للشباب

افكار مشاريع(30 فكرة لمشاريع ناجحة)

توفر الامكانيات المادية :

المال اساس كل شي بجانب الخبرة ،ولا يمكن ان تبدا بمشروع دون راس مال حتى ولو كان صغير ،لذلك توفر راس مال يساعدك على ان تفتح مشروعك الخاص بك ،وفي حالة عدم توفر راس المال يمكنك ان تبحث عن داعم يساهم معك براس المال وانت عليك العمل بخبرتك .

وأعلم أن توافر الخبرة مع الإمكانيات سوف يساعد على نجاح مشروعك الصغير حتى يصير كبير جدا مع الوقت.

دراسة جدوى للمشروع:

انت تمتك الان الموهبة وراس المال المناسب، ولديك فكرة لمشروع يناسبك ،ماعليك الا ان تعمل دراسة جدوى تستطيع من خلالها دراسة المشروع على ارض الواقع ،وإمكانيه نجاحه من فشله ،لذلك لابد من دراسة الجدوى لاي مشروع ستقد عليه حتى لا تتعرض لاي فشل في المستقبل .

اقرا ايضا كيفية عمل دراسة جدوى لاي مشروع

البداء بكميات قليلة من إنتاج مشروعك:

يمكنك ان تسمي هذه الخطوه بالبدايه الفعليه لمشروعك ،اذ يستحسن ان تبداء بكميه بسيطه من منتجاتك على اساسها تقوم بعمليه اختبار قابلية العملاء للمنتج .حتى لا تتعرض لاي خسائر فيما بعد .

الالتزام بالجودة والمتانة:

الاخلاص في العمل والاتقان فيه من اهم الاسباب التي تساعد في نجاح المشاريع ،لذلك عليك الالتزام بالجوده والمتانه،حتى تكسب ثقة العملاء بشكل دائم ،

التسويق الجيد:

الكثير من الشركات العالميه والمعروفه تعتمد على التسويق الدائم لمنتجاتها حتى بعد شهرتها فمثلا تجد شركه كوكاكولا وبيبسي الى الان وهي تعمل عملية تسويق لمنتجاتها حتى بهد شهرتها ،وذلك لكي تذكر الناس بها بشكل دائم ومستمر.

لذلك لابد من عمل تسويق لمشروعك بشكل جيد حتى يتعرف عليه الناس بشكل اسرع ،وفي وقتنا الحالي اصبح التسويق الالكتروني من اشهر انواع التسويق ،والذي يصل الى نسبة عالية جدا من العملاء.

اقراء ايضا طرق بسيطة لتحديث وتطوير التسويق لمشروعك

الأسعار يجب أن تكون مناسبة:

في بداية مشروعك يجب أن تقوم بتسويق منتجاتك ولن بأسعار أقل ثمنا من المتعارف عليها، ولتكن هذه الخطوة في البداية فقط، إلى أن يتم التعرف على منتجك ومدى جودته.

فيما بعد قم بطرح منتجك وبيعة بالأسعار المتداولة في السوق أو أقل ثمنا إذ كان هذا الأمر مناسب لك، من ثم سوف تلاحظ الإقبال الشديد عليك، لأن منتجك يتميز بالجودة العالية والخامات الممتازة.

الالتزام بالمواعيد:

وهي من اهم اسباب النجاح لاي مشروع ،اذ تكسب ثقة العميل ويرتاح بالتعامل معك بشكل مستمر .

   كون فريق  ذو كفاءه جيدة للعمل معك:

إذا كان مشروعك يتطلب موظفون  غيرك لابد من اختيارهم بعناية شديده ،حيث يتوفر بهم المواصفات التى تساعد على نجاح المشروع .

لا تضع مبلغ كبيرا من المال في المشروع:

إذا لجأت لعمل مشروع من الصفر، فلا يجب أن تضع أموالا كثيرة في المشروع، بل اكتفي بشيء رمزي لعمل المشروع على الأقل في البداية.

بعد ذلك نجاح المشروع يجعله يسعى بشكل دائم إلى تطوير نفسه، ويجعله في نجاح مستمر.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا