فكرة صناعة الصابون الصلب في المنزل

0
2012

الصابون هو أحد أكثر المنتجات طلبًا واستهلاكاً على الإطلاق، فما من بيت إلا ويستخدم الصابون بأنواعه المختلفة ، كما انك ستجد انواع محلية الصنع وانواع تابعة لشركات مغمورة، تلك المنتجات لا تفي بحاجة العميل من حيث الجودة او الرائحة ولكنها تلقى رواجًا بسبب أسعارها الرخيصة نسبيًا، ولكن ماذا ان قلت لك بأنك قادر على صناعة الصابون  بأنواعه المختلفة من منزلك بأقل التكاليف بدرجة جودة ممتازة، ليكون لديك منتج ممتاز يمكن بيعه بسعر وسطي بسهولة.

الأدوات المستخدمة لصناعة الصابون:

  • مضرب بيض يدوى.
  • معلقة من البلاستيك.
  • كوب معيار مصنع من البايركس.
  • ترمومتر لقياس درجة الحرارة.
  • الميزان لقياس الكميات.
  • قفازات لليد للحماية من المواد الكمياوية.
  • أكياس من الجلانس للتغليف.
  • نظارة من البلاستيك لحماية العين.
  • قوالب صغير ليتم تشكيل الصابون وتكون مصنعة من السيليكون.
  • علب كارتون.

طريقة صنع الصابون في المنزل:

المقادير

لتر زيت نباتي. 400 جرام من السمن أو الزبدة الحيوانية.

250 جرام من الصودا الكاوية.

لتر وربع من الماء البارد.

زيت عطري خالٍ من الكحول والنكهة حسب الرغبة.

ملوّنات طبيعية ويتمّ الحصول عليها من محلات العطارة.

طريقة التحضير

نحضر المواد الدهنية وهي الزيت النباتي، والزبدة، ـو السمن؛ من ثم نقوم بخلطهم معاً في حمام مائي ساخن، ويتم ذلك بوضع وعاء فيه ماء على النار ويترك ليغلي، من ثم نقوم بوضع المواد الدهنية بوعاء آخر فوق الوعاء الموجود على النار، نحرك الخليط حتى تتجانس كامل المكونات مع بعضها البعض، من ثم نبعده عن النار.

حضر مقدار الماء البارد والصودا الكاوية من ثم نقوم بسكب الصودا على الماء وبشكل تدريجي باستخدام الملعقة الخشبية ولبس القفازين ونظارة العيون، وذلك للحفاظ على السلامة العامة أثناء التحضير، نحرك خليط الصودا مع الماء حتى تذوب بشكل كامل ونترك الخليط ليبرد لأنّ الصودا تعمل على زيادة حرارة الماء.

نضيف خليط الصودا والماء على خليط الدهون، من ثم نحضر الخفاقة الكهربائية ويتم خلط المواد مع بعضها البيعض وعلى سرعة عالية حتى تتجانس المكونات مع بعضها البعض؛ سنلاحظ في هذه المرحلة أن تكون لدينا خليط متماسك. نترك الخليط لمدة خمس دقائق بدرجة حرارة المكانن سوف نلاحظ أنّ المواد الصلبة انفصلت عن السائلة، نعاود تحريك الخليط وخفقه مرة أخرى حتى يصبح قوامه شبيهاً بالبطاطا المهروسة.

نقسّم الخليط لعدة أقسام وذلك حسب عدد الألوان التي نرغب في استخدامها وكذلك نوع الزيوت العطرية. يتم وضع القليل من الملون مع القليل من الزيت العطري ويفضّل التنسيق بين اللون والرائحة؛ مثلاً: صابون بنكهة الليمون يفضل أن نضع ملون أصفر وهكذا. نضع خليط الصابون في القوالب بعد أن يتم دهنها بالقليل من الزيت لتسهيل عملية قلبه عندما يجف، من ثم يتم تغطية القوالب بقطعة قماش خفيفة، ويترك في مكان جاف لمدة أسبوع أو أسبوعين. بعد أن يجفّ يتم تفريغ القوالب من ثم وضع الصابون بأكياس بلاستيكية للحفاظ عليها من الجفاف.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا