فكرة مشروع انتاج علف الحيوانات

0
985

نتيجة لعدم توافر المراعي الطبيعية  الكافيه لتغذيه الحيوانات في المزارع المختلفه يلجا اصحاب المزارع الى شراء العلف الكافي لتغذيه الحيوانات التي يمتلكها وتعتبر تربية الدواجن والمواشي من المشروعات الهامة في مجال الأمن الغذائي وبشكل عام فان تامين اعلاف التغذية لهذه الدواجن والمواشي يشكل اكثر من 70% من التكلفة الاجمالية لتربيتها , وهى تعتمد أساسا على الإنتاج الزراعي لصناعة الأعلاف التى تحتاجها لذلك فإن مشروعات طحن الحبوب وتصنيع العلف من المشروعات الهامة التى يمكن التوسع فى إنشاءها على مستوى المشاريع المربحه.

العلف :هو مادة غذائية كاملة تحتوي على جميع المواد البروتينية و العضوية والمعدنية اللازمة لتغذية الحيوانات حيث يساعد في الحفاظ على صحته وانتاجه عند تغذيته بها بكميات مناسبة.

 المحاصيل الزراعية التى تدخل فى صناعة الأعلاف:

الذرة الصفراء والبيضاء وفول الصويا وجميع انواع الاكساب …..وتتوقف القيمة الغذائية للعلف المنتج على نسب المكونات الداخلة في تركيبه والتي تختلف بحسب نوع وعمر الحيوان المراد تغذيته .

انواع الاعلاف :

1-اعلاف مجروشة على شكل مسحوق ناعم
2-اعلاف مضغوطة محببة على شكل كريات

منتجات المشروع:


 مخاليط اعلاف كاملة تفي بالاحتياجات الغذائية للحيوانات والدواجن حيث يتم شراء المواد الخام من قبل متخصصين بالتغذية الحيوانية ويأتي دور مصنع الاعلاف باستلام الخامات وتخزينها ومن ثم طحن مكوناتها وخلطها مع بعضها بنسب مدروسة ومن ثم كبسها لإخراجها على هيئة مكعبات صغيرة (حبوب) تدعى الاعلاف تستخدم لتغذية الحيوانات.
وتختلف أنواع الاعلاف مابين اعلاف دواجن واعلاف مواشي واعلاف اسماك وارانب …. وغيرها.
تتوقف جودة العلف المنتج على نوع الخامات بالإضافة الى المعدات المستخدمة في عملية التصنيع.

  خطوات العمل:

  • يبدأ خط الانتاج باضافة المواد الخام في بداية الخط ثم تقوم المجرشة بجرش هذه المواد وتنعيمها.
  • تنتقل المواد الى خزانات التنسيب حيث يحتوي كل خزان على نوع معين من المواد الخام تقوم خزانات التنسيب باخد مقادير معينة موزونة من المواد الخام ونقلها الى خزان عملية الخلط.
  •  يتم خلط المواد مع بعضها جيدا حتى تصبح متجانسة وتنقل بعدها الى الغربال من اجل فصل الشوائب الغير مرغوبة لتجهيزها لعملية الكبس.
  • تعتبر عملية الكسب المرحلة الرئيسية والاهم في تصنيع الاعلاف حيث يتم تحويل المواد الاولية الى مكعبات صغيرة تختلف احجامها حسب نوع العلف المنتج
  •  تنقل هذه المكعبات الى خزان التبريد ليتم تبريدها بشكل مفاجئ وتصبح جاهزة للتعبئة والنقل وفي حال كان العلف المنتج للدواجن يمر بمرحلة اضافية وهي التفتيت للحصول على حبيبات علف ناعمة من اجل الدواجن.

    المعدات والغرض من استخدامها:

    1- وحدة تجهيز الخلطة(التنسيب): تتالف  من خزانات التنسيب التي يتم وضع المواد الخام فيها وخزان عملية الوزن حيث يتم افراغ المواد الخام في خزان الوزن وفق النسب المطلوبة لتشكيل الخلطة .
    2- المجرشة: يتم جرش المواد الخام الداخلة في تركيب الاعلاف للحصول على مواد ناعمة ويتم التحكم بحجم المواد الناتجة عن طريق تغيير الغربال المستخدم.
    3- الخلاط: بعد اجراء عملية الطحن تنقل المواد المطحونة الى الخلاط ليتم خلط المواد مع بعضها للحصول على منتج متجانس .
    4- الكبس:تدخل المواد التي تم خلطها الى ماكنة الكبس حيث تخضع الى عملية المعالجة بالبخار والحرارة وعملية الكبس لتخرج على شكل كبسولات مضغوطة باقطار معينة حسب حجم فتحات الدسك الموضوع .
    5- المبرد: بعد عملية الكبس تخرج المصبغات في درجة حرارة عالية حوالي 80 مئوية حيث لايمكن تعبئتها الا بعد تبريدها لان درجة الحرارة العالية تؤدي الى تعفن الاعلاف , كما ان عملية التبريد تؤدي الى التخلص من الرطوبة الزائدة مما يطيل عملية التخزين .
    6- التفتيت: تتم عملية تفتيت المصبغات من اجل الحصول على اعلاف ناعمة من اجل تغذية الدواجن .
    7- الغربلة: بعد عملية التفتيت تخرج مواد ناعمة جدا غير مرغوب فيها يقوم الغربال بعزل هذه المواد واعادتها الى خزان المكبس ليعاد كبسها مرة اخرى مع ملاحظة ان عملية الغربلة لاتقتصر فقط على الة التفتيت حيث يتم ايضا غربلة المواد قبل دخولها الى المجرشة مع اختلاف حجم فتحات الغربال في كل من المرحلتين.
    8- التعبئة: يتم تعبئة مواد العلف المنتج في اكياس بوزن من 25 – 50 كيلو غرام بواسطة ماكنة تعبئة اوتوماتيكية ويتم بعدها خياطة الاكياس .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا