الثلاثاء, فبراير 27, 2024
الرئيسيةدراسات جدوىمشروع تربية الدجاج البياض

مشروع تربية الدجاج البياض

تعتبر الدجاج مصدر غذائي مهم للكبير والصغير وجميع الناس يستطيعون الحصول عليه نظرا لسعره المتوسط والذي يمكن الكثير من شراءه وعمليه تربيه الدواجن يا اما ان تكون من اجل اللحم او من اجل البيض وفي هذا المشروع سوف نخصص تربيه الدجاج البياض (من اجل البيض)

دراسة جدوى للمشروع:

موقع ومساحه المشروع:

يجب انتقاء المكان المناسب لتربية الدواجن فليس أي مكان يسمح بوجود كمية كبيرة منهم، وتوفير اللازم لها.
فيجب توفير إما بطاريات أو أماكن تسمى بالعنبر الذي يصل إلى 300 متر بارتفاع 4 متر، ويُراعى التهوية الجيدة.

العماله اللازمه للمشروع:

عدد العمال فى المزرعة متوقف على حجمها وحجم الانتاج الذي ستعمل عليه خلال الدورة الواحدة وكذلك متوقف على فصول السنة.

أنواع الدواجن:

تختلف أنواع طيور الدواجن حسب أماكن نموها وذلك راجع بالأساس إلى نوع المناخ, والذي يتغير داخل الكرة الأرضية من مكان لآخر بالتالي أنواع مختلفة لطيور الدّواجن، وهي كالآتي:

الدجاج الريفي : الدجاج يتم تربيته في المزارع، ويطلق عليه أيضا محليا “الدجاج البلدي”، يعرف انتسارا واسعا في مختلف الدول العربية، وتهتم العديد من العائلات الريفية في القرى والمزارع المتخصصة في الدواجن بتربية الدجاج البلدي الذي يشكل لهم مصدرا من مصادر الطعام والدخل، كما تجد بعض الأفراد يقومون بتربيته في المنزل غالبا من أجل بيضه حيث أن البيض الذي ينتجه هذا النوع من الدجاج يعتبر من أشهر وأعنى أنواع البيض من حيث فوائده.

الدجاج الأمريكي : دجاج متوسط الحجم يتميز بلون جلدها الأصفر، يبيض الدجاج الأمريكي بيضا ذا لون بُني. عرف هذا النوع من الدجاج تطورا مهما بسبب الاستعانة بنظام التهجين بينه وبين الدجاج الإنجليزي والآسيوي ، ما أدى إلى إنتاج العديد من عائلات الدجاج الأمريكي المتطورة.

الدّجاج الإنجليزي : دواجن ذات جلود بيضاء تم تطويرها من أجل إنتاجِ أنواعٍ جديدة تتميز بجودة لحومها وبيضها، ويعرف أنه دجاج يضع بيضاً ذا قشرةٍ بيضاء.

الدجاج الآسيوي : دواجن ذات حجم كبير وأقدام يغطيها الريش، وتتكوّنُ من ثلاث سلالات معروفة وهي: لانجشان، وبراهما، وكوشين، ويضعُ بيضاً ذا قشرةٍ بُنيّة أيضا.

يمكنك ايضا قراءة دراسة جدوى مشروع تسمين الدجاج

متطلبات المشروع:

  • الكتاكيت \ الفراخ نقوم في البداية بشراءها لكن تختلف أسعارها باختلاف أنواعها وسلالتها والغرض من تربيتها وحسب الكمية ( العدد ) المراد شراؤها .
  • المسكن : أن تكون الأرضية من إسمنت، وأن تحتوي على التبن, القش, نشارة الخشب فوقَ الأرضية للتقليل من البرودة التي تتصاعد منها
  • التدفئة : من المهم جداً في الأوقات والفصول التي يعرف فيها المناخ انخفاضات مهمة في درجات الحرارة كفصل الشِّتاء, توفير التدفئة الملائمة داخل مزرعة تربية الدواجن، وذلك لتجنُّب إصابتها بأمراض الجهاز التنفسي أو الموت في بعض الأحيان، وخاصة الفراخ البيضاء الصغيرة بسبب حساسيتها العالية للبيئة المُحيطة بها.
  • الإضاءة :من المهم توفير مصباحٍ كهربائي حراري لتوفير الضوء والدفئ في الوقت ذاته مع الحرص على تشغيله بصورة مستمرة طوال اليوم للفراخ الصَّغيرة التي تتراوح أعمارها بين أسبوعٍ واحدٍ و 15 إلى 20 أسبوعاً، أمر في غاية الأهمية لمساعدة وتشجيع الصغار على النمو والحيوية. يُمكن شراء مصباح من هذا النوع من المتاجر الزراعية، وفي حالة ما إذا كان عدد الفراخ قليلا فيمكن الاكتفاء بمصباحٍ عاديّ من 75 إلى 100 واط لأداء الوظيفة اللازمة. إذا لاحظت أن الفراخ نتكوَّم حول بعضها كثيراً قد يعني هذا أنَّها تشعرُ بالبرد وتحاول الحُصول على الدفء من حرارة أجسام بعضها البعض، وفي هذه الحالة من الضروريّ تقريب المصباح منهم أو تقويته من أجل الزيادة في الحرارة .
  • الأعلاف : الحرص على إعطاء الدَّجاج الغذاء المناسب شيء مهم لتموها بشكل طبيعي وبسرعة دوم تأثير الجوع عليهم. هناك أعلاف خاصة يمكن اقتناؤها من السوق، بالنسيو للأعلاف لا نعني هما الغذاء فقط بل حتو الماء وهو شيئ ضروري. الدجاج في حاجة إلى الكثير من الغذاء لإنتاج البيض وصغاره الكتاكيت, لذا من أفضل الطرق لإطعامه إعطاه مخلفات أو بواقي تجهيز الطعام في المطبخ من بقايا الخضار والفواكه.
  •  يتم شراء مستلزمات الحظيرة التي سيتم فيها تربية الدواجن (مزارع الدواجن | الدجاج ) : مساقي والمعالف ويختلف حجمها باختلاف عدد الكتاكيت المراد تربيتها في الحظيرة أو مزرعه الدجاج, فان كانت الحظيرة تحتوي علي 600 كتكوت فإنها ستحتاج إلى 12 من المعالف و 12 من المساقي, وتبقى صالحة لمدة تصل من عامين إلى ثلاثة أعوام.
  • ا للأدوية والتحصينات الوقايئة التي تُشترى لتفادي امراض الدواجن.
  •  فرش الحظائر.
  • الرعاية البيطرية لا يمكن تحديدها حيث تختلف من بلد إلى آخر, فهنالك بلدان تستفيد من الرعاية البيطرية مجانا بدعم من الدولة .

تطعيمات الدجاج ومرحلة تبييض الدجاج:

  • يقوم الطبيب البيطري بإمدادك بمواعيد تطعيمات الدجاج الهامة، لوقايتها من كافة الأمراض التي قد تصيبها.
  • ويجب معرفة أن أكثر الأمراض التي تصيب الدجاج، هي مرض نيوكاسل والجديري والدفتيريا والالتهابات الشعبية.
    لذا يجب مراعاة التطعيمات في موعدها.
  • أما بمرحلة التبييض فكل دجاجة يمكنها عند بلوغ سن الستة أشهر من إنتاج البيض، وتنتج من بيضة إلى ثلاثة يوميًا.
  • وتقوم الدجاجة لأول مرة بوضع البيض عن طريق تلقيحها بذكر، وعقب ذلك يمكنها الاعتماد على نفسها من خلال الغذاء الجيد المقدم لها.

 

يمكنك الاطلاع على مشروع لبيع الدواجن

 

 

 

المادة السابقة
المقالة القادمة
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة