مشروع مصنع حفاضات الاطفال

0
228

تعتبر حفاضات الاطفال من مستلزمات الاطفال الاساسيه منذ ولادته حتى سن الثانيه ومع تزايد عدد المواليد في الوطن العربي تزداد الحاجه الى الحفاضات بشكل كبير ،وتعتبر من المشاريع الناجحه بكل تاكيد اذا ماتم الجودة في الصناعة .

نبذه مختصره عن كيفية صنع الحفاضات:

تتكون من وسادة ماصة تقع بين صفحتين من الأقمشة غير المنسوجة . تم تصميم الوسادة خصيصًا لامتصاص سوائل الجسم والاحتفاظ بها ، كما أن القماش غير المنسوج يمنح الحفاض شكلًا مريحًا ويساعد على منع التسرب. يتم تصنيع هذه الحفاضات بواسطة عملية متعددة الخطوات تكون فيها الطبقة الماصة أولًا مكونةً بالفراغ ، ثم تعلق على صفيحة أعلى قابلة للاختراق وصفيحة سفلية غير منفذة. يتم إغلاق المكونات معا عن طريق تطبيق الحرارة أو الاهتزازات فوق الصوتية. يتم ربط الألياف المرنة بالأغطية لتجميع حواف الحفاضة في الشكل المناسب بحيث تتلاءم بشكل مريح حول أرجل الطفل وشكله. عند تركيبها بشكل صحيح ، سوف تحتفظ الحفاضات التي يمكن التخلص منها بسوائل الجسم التي تمر عبر الطبقة العلوية المنفصلة ويتم امتصاصها في اللوح.

 المواد الخام:

وسادة ماصة:تتكون هذه الوسادة من عنصرين أساسيين ، بوليمر ماء ، أو محبة للماء ، ومواد ليفية مثل لب الخشب. يتكون البوليمر من جزيئات دقيقة من مشتق حمض الاكريليك ، مثل أكريلات الصوديوم ، أكريلات البوتاسيوم ، أو أكريليت ألكيل. هذه الجسيمات البوليمرية تعمل كإسفنجات صغيرة تحتفظ بوزنها في الماء مرات عديدة. بشكل ميكروسفي ، تشبه جزيئات البوليمر هذه السلاسل الطويلة أو الحبال. تم تصميم أجزاء من هذه “الحبال” الكيميائية للتفاعل مع جزيئات الماء. الأجزاء الأخرى من البوليمر لها القدرة على الارتباط كيميائياً مع جزيئات بوليمر مختلفة في عملية تعرف بالربط المتقاطع.

قماش غير محاك:الأقمشة غير المنسوجة تختلف عن الأقمشة التقليدية بسبب طريقة صنعها. تصنع الأقمشة التقليدية عن طريق نسج ألياف من الحرير والقطن والبوليستر والصوف ، إلخ ، لإنشاء شبكة متشابكة من الحلقات الليفية. عادة ما تكون الأقمشة غير المنسوجة مصنوعة من راتنجات بلاستيكية ، مثل النايلون أو البوليستر أو البولي إيثيلين أو البولي بروبيلين ، ويتم تجميعها عن طريق الألياف البلاستيكية ، ميكانيكياً أو كيميائياً أو حرارياً.

المكونات الأخرى: هناك مجموعة متنوعة من المكونات الإضافية الأخرى ، مثل خيوط مطاطية ، مواد لاصقة تذوب ساخنة ، أشرطة شريطية أو غيرها من الإغراق ، وأحبار تستخدم لطباعة الزينه.

تشكيل الوحة الماصة:

1 يتم تشكيل الوسادة الماصة على حزام ناقل متحرك يمر عبر “غرفة تشكيل” طويلة. في نقاط مختلفة في الغرفة ، تقوم الفوهات المضغوطة برش جزيئات البوليمر أو المادة الليفية على سطح الناقل. يتم ثقب الجزء السفلي من الناقل ، ومع رش مادة الوسادة على الحزام ، يتم تطبيق فراغ من أسفل بحيث يتم سحب الألياف لأسفل لتشكيل وسادة مسطحة.

تم استخدام طريقتين على الأقل لدمج البوليمرات الماصة في اللوح. في طريقة واحدة يتم حقن البوليمر في نفس مخزون التغذية الذي يوفر الألياف. تنتج هذه الطريقة وسادة تحتوي على بوليمر ماصة موزعة بالتساوي طوال طوله وعرضه وسماكته. المشاكل المرتبطة بالطريقة هي أن فقدان الماصة قد يحدث بسبب سحب الجسيمات الدقيقة عبر الثقوب في الناقل بواسطة الفراغ. ومن ثم فهي مكلفة وفوضوية. تؤدي هذه الطريقة أيضًا إلى امتصاص الوسادة بشكل غير متساوٍ ، حيث يتم فقدان الماصة من جانب واحد فقط وليس الجانب الآخر.

تتضمن الطريقة الثانية لتطبيق البوليمر والألياف تطبيق المادة الماصة على السطح العلوي للوحش بعد تكوينها. تنتج هذه الطريقة وسادة تحتوي على مادة ماصة مركزة على جانبها العلوي ولا تحتوي على امتصاص كثير عبر اللوحة.

2 بعد أن تلقت اللوحة جرعة كاملة من الألياف والبوليمر ، فإنها تمضي في مسار الناقل إلى بكرة التسوية بالقرب من مخرج غرفة التشكيل. تزيل هذه الأسطوانة جزءًا من الألياف في الجزء العلوي من اللوحة لجعلها سمكًا موحدًا. تتحرك اللوحة بعد ذلك عن طريق الناقل من خلال المخرج لعمليات لاحقة لتشكيل حفاضات منافسة.

إعداد غير محبوكة
3 يتم تشكيل صفائح من الأقمشة غير المنسوجة من الراتنج البلاستيك باستخدام عملية meltblown كما هو موضح أعلاه. يتم إنتاج هذه الأوراق على شكل لفة واسعة تعرف باسم “الويب” ، والتي يتم قطعها بعد ذلك إلى العرض المناسب للاستخدام في الحفاضات. هناك صفحة ويب للورقة العلوية وأخرى للصفيحة السفلى. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة لا تحدث بالضرورة في تسلسل بعد تشكيل وسادة لأن الأقمشة غير المنسوجة غالبا ما تكون مصنوعة في مكان منفصل. عندما يكون المصنع على استعداد لبدء إنتاج الحفاضات ، يتم توصيل هذه البراغي الكبيرة من القماش بمعدات أسطوانية خاصة تغذي النسيج إلى خط التجميع.

4 في مرحلة ما من العملية ، يتم ربط أشرطة مرنة ممتدة على اللوح الخلفي مع مادة لاصقة. بعد أن يتم تجميع الحفاضات ، تقسم هذه الأربطة المطاطية وتجمع الحفاضات معاً لضمان إحكام مناسب والحد من التسرب.

مراقبة الجودة:

هناك العديد من الطرق المستخدمة للتحكم في جودة الحفاضات المستهلكة ، ومعظمها يتعلق بامتصاص المنتج. مفتاح واحد هو التأكد من صحة نسبة البوليمر / الليف في اللوح الماص. يجب أن تكون نسبة الألياف إلى الجسيمات حوالي 75:25 إلى 90:10. حتى أكثر أهمية من هذه النسبة هي حجم وتوزيع هذه الجسيمات. وقد ثبت أن الجسيمات ذات حجم الجسيم الوسيط الأكبر التي تزيد عن 400 ميكرون أو تساويها تعمل بشكل جيد للغاية مع الألياف لتحسين معدل نقل السائل بعيدًا عن الجسم. إذا كانت الجسيمات تختلف خارج هذا النطاق ، قد يحدث حجب الجل.

هناك العديد من الاختبارات القياسية التي تستخدمها الصناعة لإنشاء امتصاص الحفاضات. يشار إلى واحد باسم Wandability الطلب أو الامتصاص Gravimetric. هذه الاختبارات تقييم ما يشار إليه عادة باسم الامتصاص تحت الحمل (AUL). تُعرَّف AUL بأنها مقدار 0.9٪ من المحلول الملحي الذي تمتصه البوليمرات أثناء تعريضها لضغوط تعادل 21000 دينيس ، أو حوالي 0.30 رطل / قدم مربع (0.021 كجم / سم مربع).
ترتبط عوامل ضبط الجودة الأخرى إلى جانب الامتصاص بالحفاضات الملائمة والراحة. يجب إيلاء عناية خاصة لخصائص تذوب الأقمشة غير المنسوجة المستخدمة لتشكيل t

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا