فكرة مشروع زراعة عيش الغراب

0
341

يعتبر زراعة فطر عيش الغراب من الامور السهله جدا حيث يمكنك زراعتة في المنزل فلا يحتاج الى ارض واسعه او مكان مفتوح كل ماعليك توفيره مكان في المنزل تخصصه لزراعة عيش الغراب يمكن ان يكون غرفه او بدروم .

كيفية  زراعة عيش الغراب :

  1. كل ما عليك هو أن توفر مكان نظيف معتدل الحرارة ، ثم نقوم بجمع القش ( القمح أو الشعير أو التبن أو نشارة الخشب ) ولكن يشترط نظافتها وخلوها من الحشرات والعفن ، وبعد ذلك توضع هذه  المخلفات في جوال من القش السميك ، وتوضع في وعاء كبير مملوء بالماء ليغلي على النار لمدة ساعتين وذلك بغرض القضاء على الميكروبات الضارة، وتترك الأجولة التي تحتوي على المواد العضوية المراد استخدامها في زراعة عيش الغراب لمدة ليلة في مكان نظيف ، حتى تبرد وتتخلص من المياه الزائدة الموجودة بها .
  2. وفي اليوم التالي تكون هذه المواد العضوية صالحة للزراعة،ويتم اختيار الأوعية التي يزرع فيها فطر عيش الغراب بحيث تكون مصنوعة من البلاستيك ، لأن نمو فطر عيش الغراب لا تؤثر عليها ، كما أنها سهلة التنظيف ورخيصة الثمن .
  3. يمكن استعمال أسبتة بلاستيك من تلك الأنواع التي تستعمل في المطبخ لحفظ الخضراوات ، أو داخل أكياس كبيرة من البلاستيك الشفاف ، أو في اسطوانات من الشبك البلاستيك المثقب المقوى ، وأيضا في شباك البلاستيك الخفيفة التي يمكن تعليقها في سقف المكان المراد وضع فطر عيش الغراب فيه .
  4. وتتم الزراعة بعد تجهيز المادة العضوية وإضافة إليها التقاوي في طبقات ، ثم تغطى بأكياس من البلاستيك الشفاف التي تسمح بمراقبة النمو الفطري ، ويتم ( التحضين ) في مكان نظيف رطب حتى يستكمل الفطر نموه ويغطى المادة العضوية بلونه الأبيض .

شروط المكان الذي يزرع فيه عيش الغراب:

  1. ويجب أن تكون المكان المختار محكم الغلق ، لا تستطيع الحشرات أو الفئران الدخول إليه ، لأنها تلوث المزرعة وتتلف الثمار .
  2. يجهز المكان للزراعة بتطهيره بالماء والصابون ، ويضاف محلول من مادة مطهرة مثل الفنيك لتطهير الأرضية ، وذلك بتركيز 5% ويتبع عادة وضع قطعة من الإسفنج المبلل بمحلول التطهير السابق عند مدخل المكان لتطهير الأحذية قبل الدخول إلى المزرعة.
  3. كما يجب أن نرفع من رطوبة الجو داخل المكان، ويمكن تنفيذ ذلك بسهولة عن طريق تعليق قطع من القماش السميك –خيش- المبلل في المكان، مع مراعاة غسله كل ثلاثة أيام بالماء والصابون حتى لا يتعفن ويكون هو نفسه مصدرا للميكروبات الضارة .
  4. كما يجب مراعاة أن يكون المكان المختار لزراعة فطر عيش الغراب فيه ذات درجة حرارة معتدلة خاصة في الصيف ، لأن ارتفاع درجة الحرارة للجو قد يؤدي إلى جفاف ثمار فطر عيش الغراب وعدم قدرتها على استكمال عملية النمو
  5. وتعتبر تهوية المكان من العوامل المهمة لتفتح الثمار ونضجها ، لذلك يجب فتح النوافذ والأبواب لمدة ساعة للتخلص من ثاني أكسيد الكربون الناتج من تنفس الفطر ، والذي يؤدي تراكمه إلى عدم تفتح الثمار وتشوهها ، كما تؤدي التهوية الجيدة إلى توفير الأكسجين اللازم لتنفس الفطر .
  6. ومن العوامل الهامة الأخرى التي تؤثر في تكوين الثمار إضاءة المكان ، فعلى الرغم من ثمار فطر عيش الغراب لا يحتوي على الكلوروفيل ن ولا تقوم بعملية البناء الضوئي ، إلا أن تكوين الثمار ونموها يحتاج إلى إضاءة يومية لا تقل عن أربعة ساعات يوميا .

الفترة الزمنية الازمه لنمو عيش الغراب:

والمدة اللازمة لكي يستكمل فطر عيش الغراب نموه حوالي أسبوعين ، وبعد ذلك يرفع الغطاء البلاستيك وترش النموات الفطرية بالماء ، حيث تظهر الثمار بعد حوالي أسبوعين .

ويجب أن تكون ثمار فطر عيش الغراب الناتجة جيدة التكوين ، طازجة ، ذات ساق قصيرة ، وأيضا يجب أن تكون القلنسوات خالية من البقع والتشوهات ، فإذا كان الإنتاج كله هكذا ، أمكن بيعه كله وحقق ربحا وفيرا .

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا