السبت, أبريل 20, 2024
الرئيسيةغير مصنفالتعرف على المفردات قبل أن تبدأ مشروعك الجديد

التعرف على المفردات قبل أن تبدأ مشروعك الجديد

لكل شي في هذا العالم مصطلحات خاصة به ،فلكل عمل او وظيفة او مشروع يحتاج منك ان تتعرف على المفاهيم الخاصة به حتى تستطيع النجاح به والتاقلم عليه.ومن هذه المصطلحات التي تحتاجها لمشروعك هي:

1. ريادة الأعمال – Entrepreneurship:

هي إطار عمل مبني على تحويل فكرة مبتكرة ، تتحول إلى عمل تجاري يحقق ربح لصاحبه. وهذا الإطار يضم أسس التمويل والتخطيط الاستراتيجي وتطور العمل إلى ما يوصل للاستقلال المالي.

2.نموذج العمل التجاري – Business Model:

هو خطة العمل اللتي تعتمد عليها لإدارة العمليات التجارية وتحقيق الأرباح بها، ويتم  تحديد مصادر التمويل والدخل، وفئة العملاء اللي تستهدفها والمنتجات اللي تقدّمها ، كل هذا ضمن الإطارين الاقتصادية والاجتماعية لسوق العمل.

3. التنويع الاقتصادي – Diversification:

هو احد استراتيجيات إدارة المخاطر وحماية النشاط التجاري من المنافسة وتغيرات السوق على المدى البعيد.

4. الامتياز التجاري – Franchise:

هو أحد وسائل ممارسة الأعمال التجارية ،بحيث أنك تحصل على رخصة أو امتياز تشغيل علامة تجارية معروفة لحسابك الخاص ،بشرط انك تلتزم بكل معايير عملها وتدفع رسوم معينة أو نسبة من الأرباح.

5. التمويل الذاتي – Bootstrapping:

من اسمه هو التمويل المستقل عن المستثمرين الخارجيين خصوصا في بداية العمل الريادي، بحيث يعتمد الشخص على أمواله الخاصة أو على أرباح شركته لتوسيع نشاطها.
ممكن يأخذ التمويل الذاتي أشكالاً اخرى مثل خفض تكاليف الإنتاج أو تقسيط قيمة الموارد المستخدمة أو دفع الزبائن لجزء من التكلفة الإجمالية للمنتج أو الخدمة اللي يريدون الحصول عليها.

6. نموذج أولي تجريبي – Prototype:

ينطبق هذا المفهوم بصورة خاصة على الأفكار الجديدة اللي تدخل السوق، وهو نسخة أولية من المنتج أو الخدمة اللي تقدّمها، بحيث أنك تتحقق من إقبال المستخدمين عليها خصوصا إذا كانت تكلفة الإنتاج عالية، و يدعمك النموذج في جذب تمويل المستثمرين لنشاطك التجاري.

7. التمويل الجماعي – Crowdfunding:

واحد من وسائل التمويل غير التقليدية والمستجدة نوعاً ما في العالم العربي، بحيث يقوم الأفراد بعرض مشروعهم على منصة إلكترونية تمكن لأي مستثمر المساهمة برأس مال الشركة مقابل أسهم أو نسبة معينة في المشروع.

8. المستثمرون الداعمون – Angel Investors:

قد يكون أحد المساهمين في التمويل الجماعي مستثمر ملائكي، أي شخص يقدّم لك عادةً مبالغ كبيرة من الأموال لدعم شركتك خصوصا في بداياتها مقابل حصة بسيطة في الأسهم بحيث لاتكون غايتهم الأساسية هو الربح. وهم غالباً أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك المقرّبين.

9. المستثمرون المغامرون – Venture Capitalists:

بعكس المستثمرين الملائكة، هذه النوعية من المستثمرون يبحثوا عن الشركات الناشئة اللي تملك إمكانيات عالية من النجاح، بحيث يقدّمولها الدعم المادي الوفير وأحياناً الخبرات المهنية والإدارية مقابل حصة كبيرة من الأرباح.

10. شركة أحادية القرن – Unicorn Company:

لأن وحيد القرن أيقونة في الندرة والتميز، يعني هذا المصطلح الشركات اللي تأسست بعد عام 2003 واللي تفوق قيمتها الإجمالية في السوق مليار دولار، وهو طموح كل رائد أعمال أن تحقق شركته نجاح الشركات الأحادية القرن مثل Careem وAirbnb وZomato وغيرها.
مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة