الخميس, مارس 28, 2024
الرئيسيةغير مصنف9 أساسيات لضمان الاستثمار العقاري الناجح

9 أساسيات لضمان الاستثمار العقاري الناجح

تعتبر الاستثمارات العقاريه من المشاريع التي تحتاج راس مال كبير كما ان نسبة الربح فيها موكدة لكن تحتاج الى وقت طويل ،لذلك سنقدم إليك أهم 9 أساسيات لضمان الاستثمار العقاري الناجح:

 تحديد العائد المتوقع:

حيث أن هذه الخطوة تمنحك رؤية واضحة عن مدى جدوى هذا الاستثمار مبنياً على المعلومات الحالية والمستقبلية عن السوق العقاري ومن ثم تحليلها لتقدير رأس المال المطلوب والفترة الزمنية المطلوبة.

حركة السوق:

السوق العقاري كأي سوق آخر يتعرّض لتغيّرات متواصلة تصاحبها تقلبات في الأسعار. لذلك فإن حركة السوق والظروف الراهنة تُعتبر العامل الرئيسي الذي يؤثر على القرارات الاستثمارية من حيث زيادة أو انخفاض أسعار العقارات. وهنا يُفضّل شراء العقارات عندما يكون سعرها منخفض ومن ثم بيعها عندما يزداد الطلب عليها.

دراسة المنطقة السكنية:

إذا أردت أن تقوم باستثمار عقاري ناجح، عليك أن تكون على علمٍ تام بالمنطقة السكنية التي تود الشراء فيها من حيث الخدمات المقدمة والأسعار والتعداد السكاني. بعض الأشخاص ينصحون بالاستثمار في المكان الذي تعمل أو تسكن فيه، لأنك ستكون على دراية أكثر بالمميزات والعيوب الخاصة بالمنطقة.

الشراء بأقل من سعر السوق:

عند شراء عقار وبيعه خلال فترة قصيرة، يجب ألا تشتري العقار بسعر السوق. فالاستثمار الناجح يكمن في شراء العقار بسعر أقل من سعر السوق حتى تتمكن من إعادة بيعه بسعر أعلى لتحقيق الأرباح المطلوبة.

اختيار العقار:

من أهم العوامل التي تساهم في إنجاح تجربة الاستثمار العقاري هو اختيار عقار يمكنه تدوير ارباح بصورة مستمرة خلال الفترة المتوقعة. فشراء عقار معين قد لا يكون مناسب للتأجير أو التمليك خلال فترة معينة يجعل فترة عدم الاستفادة من العقار طويلة وبالتالي لا يحقق أرباح. لذا تأكد من قابلية العقار للاستفادة منه بالتأجير أو التمليك خلال فترة وجيزة.

تحديد تكاليف ونفقات التشغيل:

هي النفقات التي تتحملها مع أولى خطوات الاستثمار العقاري مثل معدل الفائدة والرسوم المصاحبة للتمويل العقاري، رسوم التقييم العقاري والاستشارات بالإضافة إلى الرسوم التي تدفعها بعد استلام العقار مثل أقساط التأمين، الرسوم الإدارية، رسوم الصيانة وتكاليف صيانة المرافق، فكل هذه التكاليف تقلل من صافي الأرباح الناتجة من الاستثمار.

انتهاز فرص المناطق الجديدة:

يعتبر الاستثمار في المناطق السكنية الجديدة أو قيد الإنشاء فرصة جيدة، لأنك قد تحقق أرباح عندما تزدهر هذه المنطقة ويزداد الطلب عليها، حيث أن تكلفة الشراء ستكون أقل ومن ثم بيعها بأسعار مرتفعة.

استشارة ذوي الخبرة:

لا تنسى مشاورة المقاولين وأصحاب الخبرة في السوق، إذ إنك في حاجة دوماً إلى خدماتهم ونصائحهم، شرط التأكد من دقة المعلومات وجودة الخدمة للحصول على أفضل نتائج استثمارية بأقل سعر ممكن.

تراجع أسعار الإيجارات:

إذا كنت تنوي شراء عقار ومن ثم تحصيل الأرباح من الايجار، عليك أن تقيّم هذا الاستثمار بشكل موضوعي مبني على أقل سعر متوقع للايجار حتى لا تصل إلى مرحلة يقل فيها إيرادات الإيجار ومن ثم تقل الأرباح الصافية بصورة غير متوقعة.

 

مقالات ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

الأكثر شهرة