كيف تكتب سيرة ذاتيه مميزه

0
1640

ان اول الخطوات التي نحتاجها في بداية مشوارنا المهني هو التفكير بكيفية كتابة سيرة ذاتيه مميزه.تجذب فيها من تقدم اليهم ملفك وتجعلهم ينظرون اليها بشكل مميز عن غيرها .

اولا ما المقصود بالسيرة الذاتية؟

السيرة الذاتية:هي سجل مُكون من خبرة العمل والإنجازات المهنية والتعليم والمهارات والشهادات والتفاصيل العملية الأخرى التي تؤهلك لشغل وظيفة ما. وعادة ما تكون حلقة الاتصال الأولى بينك وبين الشركة.وهيما تُسميه الولايات المتحدة وكندا Resume، ويطلق عليها بقية العالم المصطلح (CV.) .

ولمساعدتك على كتابة سيرة ذاتية رائعة ومميزة إليك الخطوات السبع التالية التي عليك اتباعها:

1- جهّز سيرة ذاتية تناسب مجالك:

لا يوجد نمط واحد لكتابة السيرة الذاتية، خاصة وأن الصيغة التي تكتبها بها والمعلومات التي تسلط الضوء عليها فيها تعتمد على المجال الذي تعمل فيه. لذا عليك إعداد سيرة ذاتية تناسب المجال الذي ترغب في الانضمام إليه.

2- لا تنس المعلومات الأساسية:

بغض النظر عن الوظيفة أو المجال الذي تعمل فيه، هناك عدة أمور ثابتة يجب أن تتواجد في سيرتك الذاتية، وهي خبرة العمل، والمسمى الوظيفي، المسؤوليات، وسنوات الخبرة في كل وظيفة عملت بها.

ولا تنس إضافة معلومات الاتصال الخاصة بك مثل أرقام التليفون والبريد الإلكتروني، وعنوانك لتسهل على جهات التوظيف الاتصال بك والتواصل معك إذا وقع عليك الاختيار.

3- استخدم الكلمات الإرشادية:

الكلمات الإرشادية هي بعض العبارات أو الكلمات التي يستخدمها المديرون لمعرفة من الأفضل للوظيفة، لذا عليك إضافة بعض الكلمات الإرشادية إلى سيرتك الذاتية. ولكن احذر من استخدام كلمات ليس لها علاقة بالوظيفة التي تأمل في الحصول عليها.

وبإمكانك استخدام كلمات إرشادية مناسبة من خلال التدقيق في اعلانات التوظيف أو وصف الوظيفة.

فعندما يبدأ الباحثون عن موظفين عملية الاطلاع على السير الذاتية، فإنهم لا يطلعون على كل سيرة ذاتية تصل إليهم، ولكنهم يستخدمون برامج إلكترونية لفرزها واختيار الأفضل بالاعتماد على الكلمات الإرشادية.

4- استخدم الأرقام:

استخدم الأرقام لكي تجعل سيرتك الذاتية تبدو أفضل، وحتى يسهل التعرف عليك، فقط حاول تحويل المعلومات إلى أرقام قدر الإمكان.

5- لا تكن موضة قديمة:

اي بمعنى ان تستخدم الاسلوب الحديث في سرد معلوماتك .وحتى تبدو أكثر انفتاحًا وتحضرًا ضع بعض روابط حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيس بوك وتويتر ولينكد إن، وغيرها في سيرتك الذاتية لمساعدة جهات التوظيف على التعرف عليك بطريقة أفضل وأسرع.

6- اجعل شخصاً آخر يراجع سيرتك الذاتية:

ربما تشعر بالإجهاد الشديد بعد العمل لفترة طويلة جدًا على إعداد سيرة ذاتية رائعة، لأنك ستقضي ساعات طويلة وأنت تكتب المعلومات والبيانات الخاصة بك، ثم تعيد النظر إليها مرة أخرى لتصحيح الأخطاء الإملائية أو النحوية ما يؤثر على تركيزك. وفي هذه الحالة ستحتاج إلى شخص آخر يُلقي نظرة على السيرة الذاتية للتأكد من خلوها من الأخطاء.

وبعد الانتهاء من كتابتها، راجعها بعد يومين أوثلاثة أيام مثلاً للتأكد من خلوها من أي مشكلة في الصياغة أو الكتابة.

7- ساعد جهات التوظيف على العثور عليك:

هل تساءلت يومًا لماذا تتصل جهات التوظيف ببعض الأشخاص بينما لا تتصل بك؟ حسنًا من الأفضل أن تضع سيرتك الذاتية على موقع “Monster” للتوظيف، لأنه سيسهل على الباحثين عن موظفين جدد العثور عليك.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا